اخبار افريقيااقتصاد افريقي

زيمبابوي .. التعاون مفتاح لاقتصاد رقمي أفريقي ديناميكي

دعا رئيس زيمبابوي إيمرسون منانجاجوا يوم الأربعاء الدول الأفريقية إلى تكثيف تعاونها مع تحرك القارة لإنشاء اقتصاد رقمي نابض بالحياة قادر على تلبية احتياجات سكانها الذين يزيد عددهم عن مليار نسمة.

في الافتتاح الرسمي لقمة Transform Africa 6th (TAS) في منتجع Victoria Falls في زيمبابوي ، حث منانجاجوا نظراءه الأفارقة على تسخير الإمكانات الهائلة لشباب إفريقيا لتحفيز التحديث والنمو والتصنيع في القارة.

وصرح منانجاجوا للوفود، بمن فيهم الرئيس الرواندي بول كاجامي ، الذي يرأس مجلس إدارة منظمة “سمارت أفريكا” ، المنظمة للقمة أن “الشراكات هي المفتاح لأفريقيا للمضي قدما وبناء قدراتها العلمية والتكنولوجية”.

وأشار إلى أن العديد من الابتكارات والشركات الناشئة التي أنشأها الشباب الأفارقة تحتاج إلى “دعم ليس فقط من حكوماتنا ، ولكن أيضًا من رأس المال العالمي”.

“وبالمثل ، يجب علينا دمج حدود العلم والتكنولوجيا بسلاسة مع الاحتياجات الفريدة وأهداف التنمية الاجتماعية والاقتصادية الاستراتيجية للقارة وولاياتنا القضائية.”

وقال زعيم زيمبابوي إن إفريقيا ستضر بنفسها من خلال الاستمرار في الاعتماد على التقنيات التي تنتجها مناطق أخرى ويجب أن تنظر إلى الداخل أولاً قبل السعي للحصول على دعم عالمي.

وقال: “من الخطأ القول إننا نواصل الاعتماد على التقنيات العامة”، وفي غضون ذلك ، دعا كاجامي إفريقيا إلى تبني الذكاء الاصطناعي على وجه السرعة والاستفادة من كفاءات الإنتاج التي يجلبها.

وقال كاجامي: “يجب أن نتحرك بسرعة لتبني الذكاء الاصطناعي وجعله يعمل من أجلنا”، واجتذبت قمة TAS 2023 ، التي تقام تحت شعار “الاتصال والتحول والابتكار” ، أكثر من 3000 مندوب من إفريقيا وخارجها ، وفقًا للمنظمين، ومن بين المشاركين رئيس ملاوي لازاروس شاكويرا وهاكايندي هيشيليما وكذلك الملك مسواتي الثالث ملك اسواتيني ونائب رئيس الوزراء الصربي سينيزا مالي.

من المتوقع أن تركز المناقشات في هذه القمة على التنظيم والسياسة ، وتمويل البنية التحتية الرقمية ، وبناء القدرات وتنمية المهارات ، فضلاً عن التجارة الرقمية القارية ، من بين القضايا الرئيسية الأخرى، TAS هو الحدث التكنولوجي والرقمي الرائد في إفريقيا ، والذي تنظمه Smart Africa للمشاركة في التحول الرقمي للقارة عبر قطاعات متعددة، هذه هي المرة الأولى التي تعقد فيها القمة خارج رواندا.

إقرأ أيضا:-
الصين تعتزم بناء مزرعة طاقة شمسية عائمة في زيمبابوي بتكلفة تصل إلى مليار دولار

زيمبابوي تنضم إلى اتفاقية إنشاء صندوق تنمية الصادرات في إفريقيا التابع لـ”أفريكسيم بنك”

الرئيس السيسي سيؤكد في كلمته أمام قمة واشنطن أهمية دعم اندماج القارة الافريقية في الاقتصاد العالمي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »