أخبار عاجلةفن وثقافة

تدشين كتاب ” بطرس غالي ” .. العربي الأفريقي والفرعون والأب الملهم بجنوب أفريقيا 

 

شهدت جامعة بريتوريا بجنوب أفريقيا تدشين كتاب “بطرس بطرس غالي ”  العربي الأفريقي والفرعون والأب الملهم ، من تأليف البروفيسور أديكي أديباجو ، حيث يعد الكتاب أول سيرة ذاتية تاريخية باللغة الإنجليزية تُنشر عن الأمين العام الأسبق للأمم المتحدة الدكتور بطرس بطرس غالي ، وهو الأكثر إنجازًا فكريًا من بين الأمناء العامين التسعة للأمم المتحدة.

ونظمت جامعة بريتوريا احتفالية كبري لتدشين الكتاب شارك فيها البروفيسور إبراهيم جمباري ، وكيل الأمين العام السابق للأمم المتحدة والممثل الخاص السابق للأمين العام للأمم المتحدة في أنجولا ودارفور ، بمشاركة مؤلف الكتاب البروفيسور أديباجو ، و الدكتور أديول أودوسولا ، الممثل المقيم لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي في جنوب إفريقيا .

عكست التقدير الكبير

FB IMG 1682933761584 تدشين كتاب " بطرس غالي " .. العربي الأفريقي والفرعون والأب الملهم بجنوب أفريقيا 

وذكر السفير عمرو الجويلى المستشار الاستراتيجي لنائبة رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي، الذى شارك افتراضياً في الندوة المرئية، أن المناقشات عكست التقدير الكبير الذى يحظى به الراحل الدكتور بطرس غالى وسط الدوائر الأفريقية بشكل خاص والأكاديمية بشكل أعم.

ووصف الجويلي  الدكتور غالى بأنه نموذج فريد في الجمع بين القدرات الأكاديمية والمهارات الدبلوماسية تولى رئاسة الأمانة العامة للأمم المتحدة في وقت حرج كأول أمين عام لها بعد انتهاء الحرب الباردة، بما في ذلك من متغيرات طرأت على عمل المنظمة لأول مرة في تاريخها، مستشهداً بالقمة الأولى لمجلس الأمن التي أقيمت في فترة وجيزة بعد توليه منصبه.

وقال السفير عمرو الجويلى، في تصريحات خاصة ل ” أفرو نيوز 24 ” : إن الإسهام الفكرى الذى قدمته الأمانة العامة للأمم للأمم المتحدة برئاسة الراحل بطرس غالى من خلال طرح ثلاثة أجندات الأولى حول السلام، والثانية حول التنمية، والثالثة حوق الديمقراطية، طرحت مفاهيم متطورة في تلك المجالات التي ترسخ الآن أنها تمثل ركائز عمل الأمم المتحدة الثلاثة المتعارف عليها عالمياً.

تذكر بطرس غالي: الرؤية الدولية والقيادة العالمية

IMG 20230501 WA0001 تدشين كتاب " بطرس غالي " .. العربي الأفريقي والفرعون والأب الملهم بجنوب أفريقيا 

وأشار السفير عمرو الجويلى أن الاحتفال بإسهامات دكتور بطرس غالى لا تتوقف مستذكراً الاحتفال الذى نظمه المركز الأوروبى للسلام والتنمية مقره بلجراد إبان عمله كسفير لمصر في صربيا في ٢٠١٨ لإطلاق كتاب “تذكر بطرس غالى: الرؤية الدولية والقيادة العالمية” المتوافر على الرابط http://www.ecpd.org.rs/pdf/2015/books/2018/BBG_2018.pdf

أول أفريقي وعربي أمينا عاما للأمم المتحدة

boutrosboutroschaliadebajo 900x 1 تدشين كتاب " بطرس غالي " .. العربي الأفريقي والفرعون والأب الملهم بجنوب أفريقيا 

كان بطرس غالي أول أفريقي و عربي يشغل منصب أمين عام الأمم المتحدة، حيث أصبح غالي الأمين العام السادس للأمم المتحدة في أول يناير 1992 حين تولي مهامه لفترة خمس سنوات.

وعندما عينته الجمعية العامة لهذا المنصب في 3 ديسمبر 1991، كان الدكتور بطرس غالى يشغل منصب نائب رئيس الوزراء للشؤون الخارجية في مصر منذ مايو 1991، وكان وزيرا للدولة للشؤون الخارجية من أكتوبر 1977 وحتى 1991.

والدكتور بطرس بطرس غالى كان على صلة وثيقة منذ زمن طويل بالشؤون الدولية بوصفه دبلوماسيا وخبيرا في القانون وعالما وكاتبا نشرت مؤلفاته على نطاق واسع.

وقد غدا الدكتور بطرس بطرس غالي عضوا في البرلمان المصري في عام 1987 وعضوا في أمانة الحزب الوطني الديمقراطي في عام 1980. كما كان نائبا لرئيس الاشتراكية الدولية إلى أن تولى منصب الأمين العام للأمم المتحدة.

وكان عضوا في لجنة القانون الدولي من عام 1979 إلى عام 1991. وهو عضو سابق في لجنة الحقوقيين الدولية، ولديه صلات مهنية وأكاديمية عديدة ترتبط بخلفيته في مجال القانون والشؤون الدولية والعلوم السياسية، ومنها عضويته في معهد القانون الدولي، والمعهد الدولي لحقوق الإنسان، والجمعية الإفريقية للدراسات السياسية، وأكاديمية العلوم الأدبية والسياسية (الأكاديمية الفرنسية، باريس).

وقد شارك الدكتور بطرس بطرس غالى على مدى أربعة عقود، في اجتماعات عديدة تتناول القانون الدولي، وحقوق الإنسان، والتنمية الاقتصادية والاجتماعية وإنهاء الاستعمار، وقضية الشرق الأوسط، والقانون الإنساني الدولي، وحقوق الأقليات الإثنية والأقليات الأخرى، وعدم الانحياز، والتنمية في منطقة البحر الأبيض المتوسط والتعاون الإفريقي العربي.

وفي سبتمبر من عام 1978، حضر الدكتور بطرس بطرس غالى مؤتمر كامب ديفيد وكان له دور في المفاوضات المتعلقة باتفاقات كامب ديفيد بين مصر واسرائيل التي وقعت في عام 1979.

وترأس وفودا عدة من مصر لحضور اجتماعات منظمة الوحدة الإفريقية وحركة بلدان عدم الانحياز وكذلك مؤتمر القمة لرؤساء الدول الإفريقية وفرنسا، كما ترأس الوفد المصري إلى دورات الجمعية العامة للأمم المتحدة أعوام 1979 و1982 و1990.

وولد الدكتور بطرس غالى في القاهرة في 14 يناير 1922وتوفي في 16 فبراير 2016 عن عمر 93 عاما.

وقد حصل الدكتور بطرس بطرس غالى على درجة الدكتوراه في القانون الدولي من جامعة باريس في عام 1949، وكانت أطروحته عن دراسة المنظمات الإقليمية. وهو حاصل أيضا على إجازة الحقوق من جامعة القاهرة في عام 1946، وعلى دبلوم في كل من العلوم السياسية والاقتصاد والقانون العام من جامعة باريس.

وجدير بالذكر أن مؤلف الكتاب أديكيه أديباجو البروفيسور بجامعة بريتوريا بجنوب أفريقيا له عدد من المؤلفات مثل “بناء السلام في غرب أفريقيا” ؛ أفريقيا بعد الحرب الباردة ؛ ومقالات عن نيجيريا وجنوب إفريقيا.

وحصل البروفيسور أديباجو على درجة الدكتوراه من جامعة أكسفورد في إنجلترا ، وعمل مع بعثات الأمم المتحدة في جنوب إفريقيا والصحراء الغربية والعراق.

إقرأ المزيد 

جنوب افريقيا .. وزير الخارجية الامريكي يصل جوهانسبرج في بداية جولته الافريقية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »