أخبار عاجلةاخبار افريقياالسودان

آخر تطورات الحرب في السودان : الهدنة السادسة تدخل حيز التنفيذ .. و« البرهان » يظهر في أحد مراكز القيادة 

»» الجيش السوداني : تمكنا خلال ١٥ يوم قتال من تخفيض قدرات الدعم السريع القتالية بنسبة ٤٥ – ٥٥ %

 

تطورات متلاحقة شهدها السودان خلال الساعات الأخيرة خاصة عقب موافقة طرفا الصراع في السودان ” الجيش والدعم السريع علي تمديد الهدنة للمرة السادسة لمدة ثلاثة أيام جديدة .

و ساد الهدوء الحذر في الساعات الأولى من صباح اليوم الاثنين، وإن شهدت بعض المناطق في العاصمة الخرطوم اشتباكات محدودة ، حيث سمع دوي اطلاق النار في عدد من المناطق من العاصمة الخرطوم.

ظهور البرهان

وفي تطور لافت نشرت صفحة القوات المسلحة السودانية علي موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك فيديو لا تتعدي مدته الدقيقة يطل من خلاله رئيس مجلس السيادة الإنتقالي وقائد الجيش السوداني الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان وهو يشرف على سير العمليات العسكرية من أحد مراكز القيادة ، كما يظهر بجواره في الفيديو عدد من قادة الجيش السوداني ، وهم يتابعون سير العمليات العسكرية .

الموقف العملياتي مستقر

وأكد الجيش السوداني أن الموقف العملياتي لقواته مستقر بالعاصمة، والأوضاع مستقرة في جميع ولايات السودان .

وقال الناطق الرسمي باسم القوات المسلحة السودانية في بيان تم نشره علي الصفحة الرسمية للقوات المسلحة السودانية علي موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك” إن القوات المسلحة السودانية وافقت على طلب تجديد الهدنة المعلنة على الرغم من رصدها الدقيق لتحركات ونوايا من وصفة ب ” العدو ” .

واضاف ” حشد العدو بالعاصمة لتنفيذ المؤامرة حتى صبيحة يوم ١٥ أبريل قوات ضخمة بتجهيزات كبيرة بلغت حشد (٢٧١٣٥) مقاتلا و (٣٩٤٩٠) مستجدا و (١٩٥٠) مركبة مقاتلة و (١٠٤) ناقلات جنود مدرعة و (١٧١) عربة بوكس دبل كاب مسلح بالمدافع الرشاشة.

وكشف عن أن القوات المسلحة السودانية تمكنت خلال ١٥ يوم قتال من تخفيض قدراته القتالية بنسبة ٤٥ – ٥٥% ‎من قدراته القتالية التي حشدها لاختطاف الدولة السودانية ومصادرة قرارها وتدمير قواتها المسلحة.

احباط تحركات لتعزيزات عسكرية

وقال الناطق العسكري السوداني ” أنه تم إحباط تحركات لتعزيزات عسكرية للمتمردين متقدمة من اتجاه الغرب، ووقف تقدم قوة أخرى قادمة من الحدود الشمالية الغربية على متن (٢) شاحنة كبيرة و (١٩)عربة لاندكروزر قتالية تنوي التقدم إلي كرري، ومجموعة ثالثة على متن (٣٥) عربة قتالية متجهة من الباقير إلى جبل أولياء.

واشار الي أنه تم رصد لتحركات العدو تؤكد استمرار محاولاته لتعزيز موقفه على الأرض والقوات المسلحة السودانية مستمرة في التصدي بقوة لهذه التحركات.

ورث عبئا ثقيلا

وأكد الناطق العسكري السوداني أن السودان ورثت عبئا ثقيلا لخطأ النظام البائد الاستراتيجي بتكوين مليشيا الدعم السريع، تدفع الدولة السودانية الآن ثمنه الباهظ تخريبا للبلاد وترويعا ونهبا للمواطنين .

وقال ” نطمئن مواطنينا إلى أنه لا تنازل عن تحقيق تطلعاته في عدم عودة عقارب الساعة للوراء، ولن نسمح بأن تقوم بالبلاد مجددا أي تشوهات في بنيتها العسكرية إلا من خلال بوابة القوات المسلحة السودانية، مهما ارتفعت تكلفة ذلك.

وقال ” ونعد شعبنا باقتراب وضع الحد لمعاناته قريبا بإذن الله .

وأكد الناطق باسم القوات المسلحة السودانية أن قوات الدعم السريع المشاركة ضمن قوات التحالف العربي لعاصفة الحزم انضمت للقوات المسلحة السودانية في الحدود السعودية اليمنية .

الدعم السريع تجدد التزامها

من جانبها قالت قوات الدعم السريع ” إنه استجابة لنداءات دولية وإقليمية ومحلية، نعلن تمديد أجل الهدنة الانسانية لـ 72 ساعة اعتباراً من منتصف هذه الليلة، من أجل فتح الممرات الإنسانية وتسهيل حركة المواطنين والمقيمين وتمكينهم من قضاء احتياجاتهم والوصول إلى مناطق آمنة.

وجددت قوات الدعم السريع التزامها الصارم بالهدنة الإنسانية المعلنة والوقف الكامل لإطلاق النار.

وفي محاولة منها لامتصاص حالة الغضب التي شهدتها المنتديات السودانية علي مواقع التواصل الاجتماعي تجاه قوات الدعم السريع

جراء قيام قوات تابعة لها باقتحام منزل الزعيم التاريخي لحزب الأمة القومي ورئيس وزراء السودان الأسبق الصادق المهدي ، أصدرت قوات الدعم السريع بيان ، أشارت فيها الي أن قواتها تعرضت في مكان تمركزها بالهيئة العامة للإذاعة والتلفزيون، إلى هجوم من قناصة اتضح أنه كان متواجدًا في أعلى منزل الإمام الراحل الصادق المهدي فتمت ملاحقته إلا أنه فر هاربًا وبعد تفتيش مكان تواجد القناص داخل المنزل تم العثور على أسلحة مختلفة تبين بعد التحري والتدقيق أنها تتبع للحرس الخاص بالإمام الراحل وقد تم استلامها بصورة رسمية بواسطة قائد قوة الحرس الخاص المقدم بشرى الصادق الصديق المهدي، وذلك وفق الإجراءات الرسمية والضوابط المتبعة بأورنيك ( ١٢ س).

وهذا التوضيح منعا لأي استغلال سيء تستخدمه جهات تسعى للوقيعة بيننا وبين قادة ورموز المجتمع والأسر السودانية.

الآلية الثلاثية

ودعت الآلية الثلاثية (الاتحاد الأفريقي، والهيئة الحكومية للتنمية، والأمم المتحدة) الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان، والفريق أول محمد حمدان دقلو “حميدتي” إلى الموافقة على تمديد آخر لوقف إطلاق النار لمدة 72 ساعة، وضمان تنفيذه بالكامل من قبل القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع.

وقالت الآلية الثلاثية في بيان ” وبما أن شعب السودان بحاجة ماسة إلى هدنة إنسانية، تحث الآلية الثلاثية أطراف النزاع على احترام وقف إطلاق النار، وحماية المدنيين، والامتناع عن شن الهجمات على المناطق المأهولة بالسكان والمدارس ومرافق الرعاية الصحية. يجب على جميع الأطراف تذكير مقاتليهم بالتزاماتهم بموجب القانون الدولي.

وأكدت الآلية الثلاثية أن وقف إطلاق النار سيمهد الطريق للمحادثات بين الجانبين من أجل التوصل إلى وقف دائم للأعمال العدائية.

إغلاق المجال الجوي السوداني

ومددت سلطة الطيران المدني أمس الأول إغلاق المجال الجوي السوداني أمام كافة حركة الطيران حتى 13 مايو الجاري ، باستثناء رحلات المساعدات الإنسانية ورحلات إجلاء الرعايا الأجانب بعد الحصول على تصريح من قبل الجهات ذات الاختصاص وموافقة القوات المسلحة السودانية.

وأشارت سلطة الطيران المدني وشركة مطارات السودان المحدودة الي أنها لم تقم بتحديد أي مطار بديلا لمطار الخرطوم الدولي .

استقرارا في الولايات

و شهدت بعض الولايات السودانية استقرارا أمنيا ، خاصة ولاية شمال كردفان التي شهدت استقرارا تاما وعودة الحياه لطبيعتها بشكل تدريجي خاصة الأسواق حيث بدأت المحال التجارية مباشرة عملها عقب الأحداث القتالية بين القوات المسلحة والدعم السريع التي شهدتها الولاية مؤخرا والتي بسط من خلالها الجيش سيطرته الكامل على الوضع الأمني بالأبيض، وخلفت هذه الاحداث ورائها خسائر في الأرواح والإصابات وسرقة نهب الممتلكات.

إقرأ المزيد

مصر تعلن انتهاء إجلاء المصريين من قاعدة ” وادي سيدنا ” في السودان

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »