أخبار عاجلةرياضة أفريقية

أولمبياد باريس: مؤيدون للفلسطينيين يطالبون بمشاركة محدودة لإسرائيل بالمثل لما حدث لروسيا

قبل انطلاق أولمبياد باريس تجمع عدة مئات من المتظاهرين المؤيدين للفلسطينيين بالقرب من مقر منظمي الألعاب الأولمبية في باريس يوم الثلاثاء (30 أبريل) ودعوا إلى الحد من مشاركة إسرائيل في الألعاب الصيفية في العاصمة الفرنسية.

وحضر نحو 300 شخص التجمع الذي أقيم في مقر لجنة باريس المنظمة لدورة الألعاب الأولمبية والبارالمبية في ضاحية سان دوني، ملوحين بالأعلام الفلسطينية ومرددين شعارات ضد “المشاركة المؤسسية” لإسرائيل في الألعاب بسبب الحرب على غزة.

ومستشهدين بمثال الرياضيين الروس، الذين سيتنافسون في الألعاب الأولمبية تحت علم محايد وبدون السماح لمسؤولين حكوميين روس بحضور الألعاب، قال المتظاهرون إن اللجنة الأولمبية الدولية يجب أن تطبق نفس البروتوكول على الإسرائيليين.

وقال نيكولا شاهشاهاني، عضو المجموعة الناشطة في أوروبا فلسطين، والذي شارك في احتجاج يوم الثلاثاء: “لم يحتاجوا إلى أكثر من أربعة أيام ليقرروا منع روسيا وبيلاروسيا من المشاركة في الألعاب الأولمبية بعد غزو أوكرانيا”. “إنهم مستعدون للترحيب بالوفد الإسرائيلي”.

“رد غير متناسب”؟

وفي مقابلة أجريت معه في وقت سابق من هذا الشهر، أيد الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون قرار اللجنة الأولمبية الدولية بالسماح للرياضيين الروس بالمنافسة في الألعاب الأولمبية على الرغم من الغزو الأوكراني، ولكن تحت علم محايد، لكنه ودافع عن مشاركة الرياضيين الإسرائيليين تحت علم بلادهم.

وأدى الهجوم الإسرائيلي إلى مقتل أكثر من 34 ألف فلسطيني، معظمهم من النساء والأطفال.

وقال ماكرون: “لا يمكننا أن نقول إن إسرائيل تهاجم”. وأضاف أن “إسرائيل كانت ضحية لهجوم إرهابي وهي ترد عليه الآن في غزة”.

لكن موقف ماكرون لا يحظى بدعم إجماعي.

وقد تعرض الرد العسكري الإسرائيلي لانتقادات حيث وصفه رئيس الوزراء الإسباني والمراقبون بأنه “غير متناسب”.

علاوة على ذلك، شهدت فرنسا العديد من المسيرات المؤيدة للفلسطينيين منذ 7 تشرين الأول/أكتوبر.

وقد استجوبت الشرطة في الأسابيع الأخيرة السياسيين والصحفيين والناشطين الذين انتقدوا الهجوم العسكري الإسرائيلي المستمر.

جاءت احتجاجات يوم الثلاثاء بعد أيام من قيام الطلاب المؤيدين للفلسطينيين، مستلهمين مخيمات التضامن مع غزة في الجامعات بالولايات المتحدة الأمريكية، بتنظيم احتجاجات ومحاولتهم احتلال مباني الحرم الجامعي في جامعتين فرنسيتين مرموقتين في منطقة باريس.

قامت الشرطة الفرنسية يوم الاثنين (28 أبريل/نيسان) بإبعاد 50 طالباً من جامعة السوربون بعد أن احتل متظاهرون مؤيدون للفلسطينيين الفناء الرئيسي. في الأسبوع الماضي، اندلعت احتجاجات في معهد باريس للدراسات السياسية، المعروف باسم ساينس بو، عندما حاول الطلاب المؤيدين للفلسطينيين احتلال المدرج.

وستقام الألعاب الأولمبية في باريس في الفترة من 26 يوليو إلى أغسطس. 11 تليها الألعاب البارالمبية في الفترة من 28 أغسطس إلى 8 سبتمبر

اقرأ كذلك:-

أولمبياد باريس 2024: إيقاف لاجئة من جنوب السودان بسبب المنشطات

قرعة مسابقة كرة القدم ضمن أولمبياد باريس تضع مصر والمغرب في مجموعتين قويتين

“فيفا”: 7 ملاعب تستضيف منافسات كرة القدم في أولمبياد باريس 2024

منتخب مالي يتأهل إلى أولمبياد باريس 2024

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »