أخبار عاجلةمصر

مصر .. إنطلاق جلسات الحوار الوطني

انطلقت فعاليات الجلسة الافتتاحية للحوار الوطني، اليوم /الأربعاء/، بقاعة المؤتمرات في أرض المعارض بمدينة نصر، بحضور رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي وبمشاركة واسعة من كافة القوى السياسية وأطياف المجتمع.. حيث بدأت فعاليات انطلاق الجلسة الافتتاحية بعزف السلام الوطني لجمهورية مصر العربية.

ويشارك في الجلسة، أعضاء مجلس أمناء الحوار الوطني والمقررون والمقررون المساعدون باللجان، وأعضاء لجنة العفو الرئاسي، والشباب من القوى السياسية المختلفة، ورجال الدين، وأعضاء مجلسي النواب والشيوخ، ورؤساء الجامعات والمراكز البحثية، ومنظمات المجتمع المدني، ومقدمو المقترحات بقضايا الحوار الوطني، والإعلاميون وكتاب الرأي، إلى جانب فئات أخرى.

وكان المنسق العام للحوار الوطني ضياء رشوان قد قال، في وقت سابق، إنه استمرارا لتأكيد حق الرأي العام في المعرفة والمتابعة الفورية والشفافة لمجريات الحوار الوطني، فقد تم دعوة جميع وسائل الصحافة والإعلام المصرية والأجنبية المعتمدة في مصر؛ لمتابعة الجلسة الافتتاحية للحوار الوطني.

وأكدت إدارة الحوار أن الحوار يعد بداية مرحلة جديدة تتضمن جلسات نقاشية، يُشارك بها كافة فئات الشعب المصري على طاولة واحدة؛ لمناقشة العديد من القضايا والمقترحات المقدمة بهدف الوصول لمخرجات لصالح المواطن المصري، تكون بمثابة خطوة فارقة في مسيرة البناء نحو الجمهورية الجديدة.

ويأتي انطلاق الحوار الوطني بعد عام من تكليف الرئيس عبد الفتاح السيسي إدارة المؤتمر الوطني للشباب بالتنسيق مع كافة التيارات السياسية الحزبية والشبابية لإدارة حوار سياسي حول أولويات العمل الوطني ورفع نتائج هذا الحوار إلى رئيس الجمهورية شخصيا، وذلك خلال حفل إفطار الأسرة المصرية في 26 أبريل 2022.

ويمثل انطلاق الجلسات النقاشية للحوار الوطني بداية مرحلة جديدة في مسيرة الحوار الوطني شعارها “مساحات مشتركة”، من أجل الوصول لمخرجات جدية تخدمُ الوطن والمواطن.

يشار إلى أن المرحلة التحضيرية للحوار الوطني مرت عبر محطات هامة.. فمنذ إصدار قرار تشكيل مجلس أمناء الحوار الوطني، دخل المجلس في حالة انعقاد دائم، من أجل وضع هيكل يستوعب جميع القوى المشاركة.

فعلى مدار ٢٣ اجتماعا، أصدر المجلس اللوائح المنظمة لعمله، وكذلك تم إصدار مدونة السلوك والأخلاقيات بالحوار الوطني ولائحة إجراءات عمل اللجان الفرعية ومهام المقررين والمقررين المساعدين.

كما حدد المجلس محاور الحوار الوطني الثلاثة (المحور السياسي _ المحور الاقتصادي _ المحور الاجتماعي)، واللجان النوعية وتحديد قضاياها، و استقر بالتوافق على اختيار 44 مقررًا ومقررًا مساعد للمحاور الرئيسية الثلاثة واللجان الفرعية.

كما أعلن مجلس الأمناء خطة انعقاد الجلسات النقاشية على التوازي بواقع ثلاثة أيام على الأقل اسبوعيًا لجميع المحاور.

إقرأ المزيد

الرئيس السيسي : مصر تبذل أقصى الجهد لدفع مسار الحوار السياسي السلمي في السودان

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »