اخبار افريقيا

بتسوانا..حظر صاحب الميدالية الأولمبية بسبب تعاطي المنشطات

قالت وحدة نزاهة ألعاب القوى في حكم نُشر يوم الأربعاء ، إن نيجل عاموس من بتسوانا ، الحاصل على الميدالية الفضية في أولمبياد 2012 في سباق 800 متر رجال ، مُنع لمدة ثلاث سنوات بسبب تعاطي المنشطات.

أثبت العداء من بوتسوانا إصابته بالمواد المحظورة GW1516 العام الماضي في الفترة التي سبقت بطولة العالم للمضمار وتلقى تخفيضًا عن الحظر القياسي لمدة أربع سنوات لأنه اعترف بالتهم الموجهة إليه. الحظر يمنع عاموس من المشاركة في أولمبياد باريس العام المقبل.

عادل عاموس ثالث أسرع وقت في تاريخ 800 عندما كان عمره 18 عامًا عندما فاز بالميدالية الفضية خلف ديفيد روديشا الكيني الذي حطم الرقم القياسي العالمي في أولمبياد لندن 2012 ، ليصبح أول ميدالية أولمبية لبوتسوانا على الإطلاق. ميداليته الفضية لا تتأثر بحكم المنشطات.

عاموس البالغ من العمر 29 عامًا هو لاعب أولمبي ثلاث مرات فاز بالألقاب في البطولات الأفريقية وألعاب الكومنولث. لا يزال وقته البالغ دقيقة واحدة و 41.73 ثانية من أولمبياد 2012 هو الرقم القياسي العالمي للناشئين.

قال حكم AIU إن عاموس طلب في البداية إجراء الاختبارات على مكمل كان يتناوله قبل الاختبار الإيجابي. قالت AIU إنه لم يتم العثور على أي آثار لـ GW1516 في الزجاجة التي استخدمها أو زجاجة أخرى غير مفتوحة من نفس الملحق ، مضيفة أن عاموس وقع بعد ذلك على نموذج يعترف بتهم المنشطات.

تم تطوير GW1516 للمساعدة في بناء القدرة على التحمل وحرق الدهون ولكن وجد أنه يسبب السرطان أثناء الاختبارات على القوارض. حذرت منظمات مكافحة المنشطات الرياضيين من استخدامها لأسباب تتعلق بالسلامة. تم العثور عليه في حالات تعاطي المنشطات في مختلف الألعاب الرياضية وأدى أيضًا إلى حظر الحائزة على ميدالية أولمبية أخرى لعام 2012 ، وهي الروسية إيلينا لاشمانوفا. • AP

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »