اخبار افريقياغرب افريقيا

ساحل العاج: اتفاقية شراكة من أجل المصالحة

وقع الحزب الحاكم في ساحل العاج وحزب معارض يوم الثلاثاء في أبيدجان “اتفاقية شراكة” من أجل “المصالحة الوطنية والتماسك الاجتماعي والديمقراطية” ، في بلد له تاريخ حديث يتسم بالعنف السياسي.

قال باسكال أفي نجيسان ، وهو صديق مقرب سابق للرئيس السابق لوران: “نلاحظ جميعًا أن الجروح لم تلتئم بالكامل ، لأننا لم نتمكن من المضي قدمًا في عملية مصالحة صادقة”. جباجبو وزعيم الجبهة الشعبية الإيفوارية (FPI ، معارضة).

وأضاف أفي إن جيسان: “بالطبع ، كوت ديفوار لا تحترق ، لكن الجمر لا ينطفئ. وطالما أن هناك جمرة ، فالجميع يعرف ذلك ، يمكن أن تبدأ النيران مرة أخرى إذا انفجر بعضها بمهارة”. لتبرير توقيع هذه الاتفاقية مع تجمع الحوفويين من أجل الديمقراطية والسلام (RHDP) للرئيس الحسن واتارا.

ورأى أن “المصالحة تتطلب العفو للتغلب على دموع ومآسي الماضي” ، مضيفًا: “مهما حدث في الماضي ، يجب أن تسود المطالبة بمستقبل مشترك على الرغبة في الانتقام”.

المتحدث باسم حزب معارض لم يعترف بإعادة انتخاب الرئيس الحسن واتارا لولاية ثالثة مثيرة للجدل في الانتخابات الرئاسية في 31 أكتوبر 2020 ، شارك باسكال أفي نغيسان في إعلان “المجلس الوطني الانتقالي” ، من المفترض أن يحل محل النظام.

وأدى ذلك إلى اعتقاله في نوفمبر 2020 ، واحتجازه قرابة شهرين ، ومحاكمته مع معارضين آخرين بتهم “التآمر على سلطة الدولة” و “حركة التمرد” و “الاغتيال” و “الأعمال الإرهابية”.

بعد عشر سنوات من أعمال العنف المرتبطة بأول فوز للسيد واتارا في الانتخابات الرئاسية التي خاضها لوران غباغبو في 2010-2011 (حوالي 3000 قتيل) ، شهد العنف أيضًا الانتخابات الرئاسية لعام 2020 (85 قتيلًا ونصف ألف جريح من أغسطس إلى نوفمبر).

أشاد إبراهيم سيسي باكونجو ، السكرتير التنفيذي للحزب الإصلاحي والتنمية ، بـ “الروح العالية” التي يتمتع بها باسكال أفي نجيسان و “إحساس الدولة” الذي يتمتع به الحسن واتارا. وأضاف “لقد تمكنوا من محو الكثير من الأشياء التي تعارضهم ، والتحدث مع بعضهم البعض ، والالتقاء ، والتبادل” ، مما سمح للطرفين بفعل الشيء نفسه للتوصل إلى هذا الاتفاق.

مع اقتراب موعد الانتخابات الإقليمية والبلدية في 2 سبتمبر ، أكد أفي نجيسان أن “الشراكة” الموقعة يوم الثلاثاء لم تكن “اتفاقية انتخابية”. وقال “لكن هذه الشراكة لا تمنع الاجتماع ، حيث يبدو ذلك ضروريًا لنا” في ذلك الوقت.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »