أخبار عاجلةشرق إفريقيا

كينيا: المعارضة تدعو إلى مظاهرات جديدة الخميس

أضرم النار في شاحنة خلال اشتباكات في حي كيبيرا الفقير

اشتبكت الشرطة الكينية مع محتجين مناهضين للحكومة في العاصمة نيروبي يوم الثلاثاء في جولة جديدة من المظاهرات دعا إليها زعيم المعارضة.

توجه نواب المعارضة إلى مكتب رئيس مجلس النواب في منطقة الأعمال المركزية لتقديم التماس. قامت الشرطة بتفريقهم باستخدام الغاز المسيل للدموع.

نائب الرئيس ريجاتي جاتشاجوا “أخبرنا أننا نعرف أين نجدهم. نحن نعرف ذلك. ذهبنا إلى هناك والتقينا بالشرطة. الجبناء!” قال السناتور إدوين سيفونا من مقاطعة نيروبي.

ورشق المتظاهرون الذين ظهروا في الصباح لإقامة حواجز على الطرق الرئيسية بالمدينة الحجارة على الشرطة التي ردت بالغاز المسيل للدموع. وأضرمت النيران في حافلة وشاحنة شحن.

توقفت الأعمال في مقاطعة كيسومو ، معقل المعارضة ، حيث اشتبكت الشرطة مع المتظاهرين.

وتدعو المعارضة إلى اتخاذ إجراءات لمعالجة تكاليف المعيشة وإصلاحات في اللجنة الانتخابية التي أشرفت على الانتخابات التي فاز بها الرئيس وليام روتو العام الماضي.

أفاد وزير الداخلية كيثور كينديكي في بيان عن أعمال عنف ونهب نفذتها “جحافل من المجرمين الذين تظاهروا بأنهم متظاهرين سياسيين” ، قائلاً إن تطبيق القانون “أوعز بفرض القانون بحزم وحزم”. وتم اعتقال 46 شخصاً يوم الثلاثاء. بحسب الوزير.

رفض زعيم المعارضة رايلا أودينجا ، رئيس الوزراء الكيني السابق ، موقف الحكومة بأن احتجاجات الثلاثاء غير قانونية وحث أنصاره على الخروج بأعداد كبيرة.

واستنكر أزيميو في بيان نشر الشرطة بكثافة “لمنعنا من مواصلة مظاهراتنا” واتهم الحكومة بإرسال “مثيري الشغب” لإثارة “الفوضى” وتشويه سمعة حركتهم.

وقالت نائبة رايلا أودينجا السابقة في الانتخابات الرئاسية العام الماضي ، مارثا كاروا ، إن الاحتجاجات ستستأنف يوم الخميس بعد أن أخذت المعارضة يوم عطلة لوضع استراتيجية. وقالت السيدة كاروا إن السيد أودينجا ونائب الرئيس السابق كالونزو موسيوكا قد جُردوا من الإجراءات الأمنية.

وكان قائد الشرطة قد حظر الاحتجاجات ، مشيرا إلى أعمال عنف سابقة أدت إلى نهب الشركات والسطو على الكينيين. وقال أودينجا إن الاحتجاجات ستكون سلمية.

يوم الاثنين ، حذر السيد روتو أنصار المعارضة من تدمير الممتلكات الخاصة. وحث السيد أودينجا على إعادة النظر في إمكانية استئناف المحادثات.

ألغى السيد أودينجا الاحتجاجات خلال شهر رمضان لتمهيد الطريق للمحادثات التي اقترحها السيد روتو. ورشحت المعارضة والحزب الحاكم سياسيين للمشاركة في المناقشات ، لكن المعارضة رفضت بعض المرشحين الذين رشحهم الحزب الحاكم.

وانهارت المحادثات منذ ذلك الحين وأعلنت المعارضة أنها ستستأنف احتجاجات الشوارع.

انتخب ويليام روتو من خلال جعل نفسه مبشرًا بـ “الحيلة” لدى الصغار ، وقد واجه انتقادات منذ ذلك الحين ، لا سيما بعد أن ألغى الدعم المكلف للوقود ودقيق الذرة ، الذي ارتفعت أسعاره بشكل كبير.

تواجه كينيا ، القوة الاقتصادية لشرق إفريقيا ، تضخمًا سريعًا وصل إلى 9.2٪ على أساس سنوي في فبراير. ارتفعت أسعار المواد الغذائية وحدها بنسبة 13.3٪.

كما تكافح البلاد أيضًا انخفاض قيمة الشلن الكيني والجفاف غير المسبوق في أجزاء من البلاد.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »