أخبار عاجلةاخبار افريقياشرق إفريقيا

جولة أفريقية للمستشار الألماني تشمل إثيوبيا وكينيا 

بدأ  المستشار الألماني أولاف شولز جولة أفريقية تشمل كلا من إثيوبيا وكينيا ، تهدف في المقام الأول  مناقشة الوضع  في السودان، ودعم المانيا لعملية السلام في إثيوبيا واستكشاف التعاون بشأن الهيدروجين الأخضر مع كينيا خلال رحلته إلى شرق أفريقيا هذا الأسبوع.

ويرافق المستشار الألماني شولز في الجولة التي تستمر لمدة ثلاثة أيام في أديس أبابا ونيروبي وفدا تجاريا المانيا كبيرا .

وتعد جولة المستشار الألماني لشرق أفريقيا ، هي الزيارة الرسمية الثانية لشولز إلى أفريقيا كمستشار ، في ظل التنافس الغربي بشكل متزايد على النفوذ والتجارة في جميع أنحاء القارة الأفريقية مع قوى الدولية، خاصة الصين.

ومن المقرر أن يجتمع المستشار الألماني في إثيوبيا،  اليوم الخميس مع رئيس الوزراء الإثيوبي أبي أحمد والزعيم المؤقت لإقليم  تيجراي لمناقشة التقدم المحرز في اتفاق  السلام بعد حرب استمرت عامين أودت بحياة عشرات الآلاف من الناس، وذلك  وفقا لما ذكره مسؤولو الحكومة الألمانية في تصريحات صحفية.

كما سيجتمع المستشار شولز مع رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي موسى فقي محمد لمناقشة آخر التطورات في السودان والتعاون الاقتصادي والتحديات العالمية مثل تغير المناخ.

و غدا الجمعة، سيلتقي المستشار الألماني برئيس كينيا وليام روتو ، حيث تعد كينيا أكبر اقتصاد في شرق أفريقيا، لمناقشة سبل تنمية التبادل التجاري بين البلدين وغيرها من القضايا.

وردا على سؤال عما إذا كان شولز سيتعرض الى الحرب في أوكرانيا، قال المسؤولون الألمان ”  إنه يسعى دائما إلى شرح وجهة نظر الغرب ومعالجة الآثار العالمية مثل الأزمة الغذائية وأسعار الطاقة.

و في يوم السبت، سيزور شولز أكبر محطة للطاقة الحرارية الأرضية الكامنة في أفريقيا geothermal energy، في بحيرة نيفاشا، في وادي الصدع العظيم النشط جيولوجيا، وهو أمر أساسي لخطط كينيا لإنتاج الهيدروجين الأخضر و هو مشروع ينفذه الاتحاد الافريقي بالتعاون مع شركاء دوليين من بينهم المانيا.

وقلل المسؤولون الألمان من إمكانية التوصل إلى أي صفقة وشيكة بشأن التعاون بشأن الهيدروجين الأخضر ، وبدلا من ذلك، ستعقد وكالة التنمية الألمانية GIZ منتدى حول هذا الموضوع خلال الزيارة في إطار شراكة الطاقة الألمانية الطويلة الأمد التي تستمد 90٪ من طاقتها من مصادر الطاقة المتجددة.

وقال أحد المسؤولين: “كينيا رائدة في القارة الأفريقية في مجال حماية المناخ والطاقة المتجددة ولديها قوة عقد هائلة، لذلك تهدف زيارة المستشار أيضا إلى تعزيز ذلك”.

إقرأ المزيد

آسيا العتروس تكتب : دعم أوكرانيا الشيء وضده 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »