غرب افريقيا

غرب إفريقيا : إعادة إطلاق مشروع حلقة السكك الحديدية في منطقة إنتينت

وقع السكرتير التنفيذي لمجلس الوفاق في غرب إفريقيا ، مارسيل آمون تانوه ، مذكرة تفاهم في بكين مع شركة تشييد الهندسة المدنية الصينية (CCECC) بهدف إجراء دراسة جدوى.

أعرب مارسيل آمون – تانوه عن سعادته “بهذه المرحلة الأولى التي تجسد بداية مشروع Entente Rail Loop ، وهو مشروع مهم للغاية” لبلدان منطقة الوفاق والتي يوليها رؤساء الدول اهتمامًا كاملاً بشكل خاص.

وأعلن أن “هذا المشروع سيحسن سيولة حركة الأشخاص والبضائع بين الدول الخمس الأعضاء في مجلس الوفاق وسيؤثر (تفضيل حركة المرور في المنطقة الفرعية) على حركة أفضل بين دول المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا الـ15”.

تتعلق مذكرة التفاهم على وجه الخصوص بدراسات الجدوى لمشروع حلقة السكك الحديدية Espace Entente. أكد السيد Liu Weimin ، الرئيس التنفيذي لشركة CCECC الصينية ، على العمل جنبًا إلى جنب مع المؤسسة لتحقيق مشروع السكك الحديدية هذا.

وفقًا لـ Conseil de l’Entente ، تم اختيار شركة CCECC الصينية بسبب خبرتها في بناء السكك الحديدية في بلدان القارة ، ولا سيما في أبوجا وكادونا (وسط نيجيريا) وتنزانيا وزامبيا وإثيوبيا وجيبوتي.

يعمل مارسيل آمون – تانوه ، على رأس الأمانة التنفيذية لمجلس الوفاق لمدة 15 شهرًا ، على تنشيط هذه المؤسسة. وذلك من خلال المناصرة مع المؤسسات الدولية والإقليمية.

وعقب اجتماع مع البنك الآسيوي للاستثمار في البنية التحتية ، عقد وفده جلسة عمل مع الأمين العام للجنة المراقبة الصينية لمنتدى التعاون الصيني الأفريقي.

الهدف هو معرفة إمكانية إدراج مشروع حلقة السكك الحديدية في قائمة مشاريع الربط البيني العشرة التي سيتم تنفيذها في القارة. البلدان الخمسة في مجلس الوفاق هي توغو وبنين وبوركينا فاسو وكوت ديفوار والنيجر.

إقرأ إيضا:-
إفريقيا الوسطي.. الخلفية التأريخية لسياسية “فرنسا” اتجاه إفريقيا الوسطى

فرنسا.. ماكرون يتوجه إلى 4 دول في حوض الكونغو للحفاظ علي ما تبقي له في إفريقيا

أمين “التجارة الحرة الإفريقية”: مصر لديها طاقة لتصدير المنتجات والمشروعات الاستثمارية لإفريقيا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »