اخبار افريقياغرب افريقيا

تشاد .. « ديبي » رئيسا رسميا 

(نجامينا رويترز) 

أعلنت هيئة الانتخابات الحكومية في تشاد يوم الخميس فوز الرئيس المؤقت محمد إدريس ديبي في الانتخابات الرئاسية التي أجريت في السادس من مايو بعد حصوله على أكثر من 61 % من الأصوات مستندة إلى نتائج أولية لعمليات فرز الأصوات ، يأتي هذا بالرغم من إعلان سوكسية ماسرا منافس ديبي الرئيسي نفسه رئيسا .

وعقب الاعلان عن نتائج فرز أصوات الناخبين في الانتخابات الرئاسية في تشاد ، أصبحت تشاد أول دولة من الدول التي شهدت انقلابات في غرب ووسط أفريقيا تعود إلى الحكم الدستوري عبر صناديق الاقتراع، لكن بعض أحزاب المعارضة عبرت عن مخاوفها بشأن ادعاءات تزوير الانتخابات.

وقبيل الاعلان عن نتائج فرز الأصوات الصحيحة في الانتخابات ، كثفت السلطات التشادية من إجراءات التأمين ، حيث انتشرت أعداد كبيرة من قوات الأمن عند التقاطعات الرئيسية في العاصمة نجامينا قبل ساعات من إعلان نتائج عمليات الفرز .

وقال أحمد بارتيشيت، رئيس الوكالة الوطنية لإدارة الانتخابات في مؤتمر صحفي ” إن ديبي حصل على 61.3% من الأصوات، وهو ما يزيد بشكل مريح عن نسبة الـ50% اللازمة لتجنب جولة الإعادة.

وأضاف ” أن رئيس وزراء ديبي ومرشح المعارضة البارز سوسيس ماسرا (40 عاما) حصل على 18.53% من الأصوات.

وقبل اعلان اللجنة عن النتائج الرسمية ، أعلن مسرة فوزه في بث مباشر عبر صفحته علي موقع التواصل ” فيسبوك ” ، ودعا قوات الأمن وأنصاره إلى معارضة ما وصفه بمحاولة سرقة الأصوات.

وقال ماسرا ” يعتقد عدد قليل من الأفراد أن بإمكانهم جعل الناس يعتقدون أن الانتخابات فاز بها نفس النظام الذي يحكم تشاد منذ عقود”.

وقال “لجميع التشاديين الذين صوتوا لصالح التغيير والذين صوتوا لي، أقول: حشدوا ، افعلوا ذلك بهدوء وبروح السلام” ، ما سيحدث بعد ذلك غير واضح.

وقبيل عمليات الاقتراع توقع المحللون على نطاق واسع أن ديبي هو الأقرب للفوز بهذه الانتخابات .

وقال خبراء مجموعة الأزمات قبل التصويت: “الاحتجاجات بعد الانتخابات ممكنة، على الرغم من أن التهديد بقمع الشرطة يمكن أن يثني الكثير من الناس عن النزول إلى الشوارع”.

وفي سياق متصل نقلت وسائل إعلام محلية تشادية عن رئيس البعثة المشتركة لتنسيقية خبراء الانتخابات في افريقبا التابعة للمجموعة الاقتصادية لدول وسط أفريقيا “CEEAC” ، تأكيدة علي أن عملية التصويت بشكل عام كان مرضية وجرت هذه الانتخابات في جو من السلام والهدوء والسكينة،

وأضاف ” أن البعثة الانتخابية الدولية للمجموعة الاقتصادية لدول وسط تؤكد حسن تنظيم هذه الانتخابات ومصداقيتها.

اقرأ المزيد

تشاد البدء في فرز الأصوات في الانتخابات الرئاسية بين 10 مترشحين

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »