أخبار عاجلةاخبار افريقياشمال افريقيا

تونس .. تنديد دولي بالهجوم علي معبد يهودي في « جربة » التونسية 

نددت عدد من العواصم الدولية بالهجوم الذي وقع بالقرب من كنيس ” الغريبة” في جزيرة جربة في تونس ، والذي أسفر عن أربعة ضحايا بينهم فرنسي.

وقالت المتحدثة باسم الخارجية الفرنسية آن-كلير لوجاندر ” إن الهجوم يذكر بشكل مؤلم الهجوم الانتحاري الذي أوقع 21 قتيلا في ذات الكنيس عام 2002″ ، مضيفة “نقف إلى جانب تونس لمواصلة مكافحة معاداة السامية وجميع أشكال التعصب”.

من جانبه، أكد المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية ماثيو ميلر على تويتر، أن الولايات المتحدة تندد بالهجوم الذي وقع في تونس ويتزامن مع موسم الحج اليهودي السنوي الذي يجتذب مُصلين من كل أنحاء العالم إلى كنيس الغريبة” .

وقال : “نعرب عن تعازينا للشعب التونسي ونُثني على التحرّك السريع لقوّات الأمن التونسيّة”.

كان 3 تونسيين مصرعهما ورابع فرنسي لقوا مصرعهم ، إثر هجوم أمس الثلاثاء قرب كنيس الغريبة اليهودي ” معبد ” بجزيرة « جربة » التونسية، وذلك أثناء زيارة مئات اليهود من أوروبا وإسرائيل إلى المعبد اليهودي التاريخي في زيارة تتكرر سنويا .

وقالت وزارة الداخلية التونسية في بيان، ” إن المهاجم، وهو رجل أمن تابع للحرس البحري، قتل زميله، “ثم حاول الوصول إلى محيط معبد الغريبة، وقام إطلاق النار بصورة عشوائية على الوحدات الأمنية المتمركزة بالمكان، والتي تصدت بدورها له ومنعته من الوصول إلى المعبد وأردته قتيلا”.

وقالت الحكومة التونسية ” إن هجوما بالقرب من معبد يهودي في جزيرة جربة أسفر عن مقتل رجلي أمن واثنين من الزوار يوم الثلاثاء، وذلك أثناء زيارة سنوية تجتذب مئات اليهود من أوروبا وإسرائيل إلىكنيس الغريبة.

وذكرت وزارة الخارجية التونسية في بيان، أن الزائرين القتيلين هما تونسي (30 سنة) وفرنسي (42 سنة).

وذكرت وزارة الداخلية في بيان منشور علي صفحتها الرسمية علي موقع التواصل فيس بوك ، ” أنهُ أقدم مساء أمس الثلاثاء 09 ماي 2023 عون حرس تابع للمركز البحري للحرس الوطني بأغير جربة على قتل زميله باستعمال سلاحه الفردي والإستيلاء على الذخيرة، ثمّ حاول الوُصُول إلى مُحيط معبد الغريبة وعمد إلى إطلاق النار بصفة عشوائيّة على الوحدات الأمنيّة المتمركزة بالمكان والتي تصدّت لهُ ومنعتهُ من الوصول إلى المعبد وأردتهُ قتيلا.

وأسفرت العمليّة عن إصابة عدد 06 رجال أمن بإصابات مُتفاوتة الخطورة أستشهد أحدُهم، كما توفّي عدد 02 من الزوّار وإصابة عدد 04 أشخاص آخرين بجُرُوح مُتفاوتة تمّ نقلهم إلى المستشفى لتلقّي العلاج.

وأكدت وزارة الدّاخليّة أنه تمّ تطويق المعبد وحوزته وتأمين جميع المتواجدين داخل المعبد وخارجهُ والأبحاث مُتواصلة لمعرفة دواعي هذا الإعتداء الغادر والجبان.

https://m.facebook.com/story.php?story_fbid=pfbid0375nZg65PP1RpVRzcc9t14DEJtdNogSnam7XmMTjXtgS11sZmwGhfCKjXY95EtSvql&id=100064669450520&mibextid=Nif5oz

كنيس جربة

وتوافد مئات اليهود من أعمار مختلفة على كنيس “الغريبة” في جزيرة جربة جنوب شرق تونس في تقليد يهودي سنوي، حيث بلغ عدد زائري الكنيس في بعض السنوات 3 آلاف شخص .

وتستمر الزيارة إلى كنيس “الغريبة” الذي يعتبر أحد أقدم المعابد اليهودية في أفريقيا ، لمدة يومين ، ويحرص علي هذه الزيارة مجموعات تضم عشرات اليهود من أعمار مختلفة على الكنيس الذي يقع في الجزيرة السياحية التي تقع على بعد نحو 580 كلم جنوب شرقي العاصمة التونسية.

وتبدأ الزيارة في اليوم الثالث والثلاثين من الفصح اليهودي وتستمر يومين، حيث تفرض فيهما السلطات التونسية إجراءات أمنية مشددة.

ويحظى كنيس الغريبة بمكانة خاصة عند اليهود من أصول تونسية ، ويضم، بحسب بعض الأقاويل، واحدة من أقدم نسخ التوراة في العالم.

ويقوم زوار الكنيس ببعض الطقوس خلال الاحتفالات والتي تمثل في تأديه صلوات وإشعال شموع داخل الكنيس والحصول على “بركة” حاخاماته وذبح قرابين (خرفان) والغناء وتناول نبيذ “البوخة” المستخرج من ثمار التين والذي يشتهر بصناعته يهود تونس دون سواهم.

وتقوم السلطات الإسرائيلية سنويا بإصدار تحذيرات أمنية لزوار المعبد حيث تدعو رعاياها إلى عدم التوجه إلى جزيرة جربة لزيارة كنيس الغريبة وحذرتهم من احتمال حصول هجمات “إرهابية”.

حيث تصدر إسرائيل سنويا هذا التحذير مع اقتراب موعد زيارة كنيس الغريبة ، وتشير بعض التقديرات الي أنه يعيش في تونس نحو 1500 يهودي يقيم أغلبهم في تونس العاصمة وجزيرة جربة .

إقرأ المزيد 

تونس .. تفاصيل الهجوم علي معبد يهودي في « جربة » التونسية 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »