أخبار عاجلةاخبار افريقياالسودان

يوميات الحرب في السودان .. تسريبات عن قرب التوصل لاتفاق لوقف إطلاق النار .. وانتهاء هدنة ال ” ٧ ايام ” 

شهدت الساعات القليلة الماضية تداول العديد من التسريبات عن اقتراب وفدي القوات المسلحة في السودان وقوات الدعم السريع في مفاوضات جدة التي تعقد تحت رعاية السعودية والولايات المتحدة الأمريكية ، من التوصل لاتفاق لوقف إطلاق النار خلال الساعات القليلة المقبلة ، فيما انتهت اليوم الخميس هدنة ال ” ٧ أيام ” وتواصلت الاشتباكات بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع في بعض أجزاء العاصمة السودانية الخرطوم .

وأكدت القوات المسلحة السودانية أن الموقف العملياتي مستقر في جميع ولايات البلاد عدا الانتهاكات المستمرة التي تمارسها المليشيا المتمردة في أجزاء من مناطق العاصمة وتتمثل في التمركزات بالمناطق السكنية وما يصاحبها من أعمال إرهابية تتمثل في الخطف ونهب الممتلكات العامة والخاصة وانتهاك حرمات المنازل والتخريب الواسع لمرافق الخدمات ونهب البنوك والقصف العشوائي ، والاستيلاء على عدد كبير من المستشفيات وتحويلها إلى مقرات عسكرية .

عملية تمشيط

وذكر الناطق الرسمي باسم القوات المسلحة السودانية في بيان ” أن القوات المسلحة السودانية نفذت عملية تمشيط واسعة في بحري تخللتها اشتباكات مع المتمردين تكبدو فيها مئات القتلى وتدمير عشرات العربات المسلحة وإزالة العديد من ارتكازات العدو بالمنطقة .

واضاف ” نصبت مجموعة من قواتنا كمين ناجح لمتحرك للمليشيا المتمردة جنوب بحري وتمكنت من تدمير (سبعة) عربات مسلحة والأستيلاء على (ستة) ، مشيرا إلي استمرار المليشيا المتمردة في إحتجاز إعلامين بمقر الهيئة القومية للإذاعة والتلفزيون منذ ١٥ أبريل٢٠٢٣م .

وطالب الناطق العسكري السوداني المواطنين السودانيين تفادي التحركات في أي منطقة تحدث بها إشتباكات والحرص على البقاء داخل المنازل واتخاذ ما يلزم من تحوطات حفاظاً علي سلامتهم .

وجددت القوات المسلحة السودانية الدعوة لأفراد المليشيا المتمردة بعدم جدوى التمادي في مغامرة التمرد الفاشلة والإستفادة من عفو القائد العام بالتبليغ لأقرب وحدة عسكرية بجميع أنحاء البلاد ، مشيره لاستعداد القوات المسلحة بتسهيل ترحيل الأجانب منهم إلى بلادهم بسلام .

وذكر الناطق الرسمي باسم القوات المسلحة ” تلاحظ لجوء المليشيا المتمردة لاستخدام الدراجات البخارية بطريقة مكثفة في تحركاتهم وعلى متنها متمردون يرتدون أزياء مدنية مما يجعلها أهداف مشروعة للتعامل معها بواسطة قواتنا، ننوه إلى مواطنينا بعدم استخدام الدراجات البخارية مؤقتا لحين انتهاء العمليات حفاظا على أرواحهم.

وذكرت قوات الدعم السريع أن القوات المسلحة السودانية حاولت الهجوم على مناطق سيطرة قوات الدعم السريع في مدينة بحري، و تصدت لها قواتنا وكبدت الفلول خسائر فادحة في العتاد والأرواح وعدد من الأسرى، حيث اسقطت طائرتين حربيتين واستولت على 83 عربة لاندكروزر بكامل عتادها، وعدد 3 مدرعات بحالة جيدة بعد فرار قوات الجيش .

وجددت قوات الدعم السريع سيطرتها التامة على 95% من مدن العاصمة الخرطوم .

قمة لدول جوار السودان

وكشف المستشار الأمني والسياسي لرئيس جنوب السودان، توت قلواك، عن عقد قمة لرؤساء دول جوار السودان في مصر لحل الأزمة السودانية.

وقال خلال لقاء خاص على شاشة «القاهرة الإخبارية»، أمس الخميس: إن كل دولة لها خطتها وأفكارها فيما يخص السودان ولابد من وجود جلسة قريبة بين الرؤساء لوضع خطة مشتركة، ويديرها الرؤساء لتخرج بتوصيات محددة وسيكون في مصر.

وأشار إلى أن القمة ستحضرها دول جنوب السودان وتشاد وهي دول الجوار الجاهزة لمثل هذا الحوار، لافتا إلي انها الدول المتأثرة بهذه الأزمة ولابد من وجود سلام في أقرب فرصة ممكنة.

وقال ” السودان بلد حبيب وبلد غالي ويهم دول الجوار أن تنعم بالاستقرار، والأمن المصري مربوط بأمن السودان وكذلك أمن دول الجوار كلها مترابط ببعضه البعض».

تسير بشكل جيد

وأكد الناطق باسم العملية السياسية خالد عمر يوسف، اقتراب مباحثات جدة من التوصل لاتفاق ، وقال في تصريحات الخميس، ” إن المفاوضات تسير بشكل جيد وهناك إرادة للتوصل لاتفاق .

من جانبها أعلنت فيكتوريا نولاند، وكيلة وزارة الخارجية الأميركية، أن المفاوضين الأميركيين “يشعرون بتفاؤل حذر” إزاء الحصول على التزام بالمبادئ الإنسانية ووقف لإطلاق النار، لكنهم يدرسون أيضا الأطراف التي يمكن استهدافها بالعقوبات ما لم يوافق الفصيلان المتحاربان على ذلك”.

يشار إلى أن المفاوضات بين الطرفين كانت استمرت حتى ساعة متأخرة من ليل أمس، بهدف إرساء هدنة ثابتة، تتيح إيصال المساعدات إلى المناطق المحتاجة.

محلية مروي

وأكد والي الولاية الشمالية الباقر احمد علي، استقرار الأوضاع بمحلية مروي ، مشيرا اليو ان القوات المسلحة السودانية والقوات النظامية الأخرى تعمل على مراقبة الطرق وتمشيط كافة المناطق ، مشيرا كذلك لاستقرار انسياب السلع والخدمات وكآفه انواع المحروقات .

وأشار في تصريحات صحفية أنهم في الولاية الشمالية لديهم علاقات مع الجانب المصري في مد الولاية الشمالية بكآفة انواع السلع والخدمات التي تحتاجها الولاية ، محذرا اصحاب المحال التجارية من مغبة زيادة الأسعار أو تخزين السلع مشددا أن ذلك سيعرضهم للمساءلة القانونية وفق قانون الطواريء .

وطمأن والي الولاية الشمالية المواطنين السودانيين المتواجدين بالمعابر للدخول إلي جمهورية مصر العربية بانهم علي تواصل مع القنصلية المصرية والسفارة السودانية بمصر للعمل علي دخول العابرين لتسهيل اجراءات التاشيرة والجوازات من اجل سرعة حركة العبور وعدم تعطيل مصالح المواطنين مؤكدا أن حكومة الولاية ستعمل علي تحقيق الأمن والطمأنينة وتوفير السلع والخدمات بالولاية الشمالية .

إقرأ المزيد 

مصر وجنوب السودان تتفقان علي تنسيق المواقف لوقف الحرب في السودان

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »