اخبار افريقياغرب افريقيا

مدغشقر..رئيس اللجنة الوطنية للانتخابات يؤكد إجراء الاستحقاقات الرئاسية في 2024

“ستكون هناك حتمية إنتخابات رئاسية في مدغشقر هذا العام ” هذا ما أكده داما أرسين أندرياناريزيدو أمس في أنتسيرابي، رئيس اللجنة الوطنية المستقلة للانتخابات (CENI)

جاء هذا البيان كرد مباشر لا لبس فيه على الجدل القائل بأن الدولة لا تخطط لإجراء انتخابات رئاسية هذا العام، كما أنه يؤيد التوضيح الذي قدمه قبل أيام قليلة وزير الاتصال والثقافة، والمتحدث الرسمي باسم الحكومة، بشأن عدم وجود مشروع تنفيذ انتقالي من قبل النظام الحالي.

بالنسبة لرئيس اللجنة الانتخابية المستقلة، فإن إجراء الانتخابات الرئاسية ” ضرورة دستورية ” لأن ولاية الرئيس راجولينا ستنتهي في 19 يناير، كما ينص القانون الأساسي الذي يحكم جمهورية مدغشقر في مادته 47 على أن ” انتخاب رئيس الجمهورية يتم قبل ثلاثين يومًا على الأقل وستين يومًا على الأكثر من انتهاء ولاية الرئيس الحالي.

الجدول الزمني الذي قدمته اللجنة الانتخابية الوطنية المستقلة إلى السلطة التنفيذية ، والذي حصل على موافقة المحكمة الدستورية العليا (HCC) ، سيستمر حتى الآن: من المقرر إجراء الجولة الأولى في 9 (نوفمبر) والجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية في الأول (ديسمبر)2024.

وسيبقى بعد ذلك انتظار دعوة الناخبين للانعقاد بمرسوم يتخذ في مجلس الحكومة وسيؤدي هذا إلى إضفاء الطابع الرسمي على التقويم الانتخابي ، كما يحدده القانون المعمول به في الدولة، الذي ينص علي ضرورة دعوة الناخبين قبل 90 يومًا من عقد الجولة الأولى من الانتخابات الرئاسية.

وقال رئيس اللجنة الانتخابية المستقلة في تصريحاته للصحفيين: ليس هناك ما يدعو للشك في إجراء الانتخابات الرئاسية هذا العام، حتى مسألة التمويل لا ينبغي أن تقلق الجمهور لأن الدولة كانت ستعد مفوضية الانتخابات بتحمل جميع النفقات.

ولا ينبغي أن يشكل خفض الميزانية الانتخابية المقدرة من قبل اللجنة الانتخابية المستقلة إلى النصف مشكلة على الرغم من أن الأخيرة ستضطر بعد ذلك إلى تصحيح مشاريعها فيما يتعلق بشكل خاص بحملة الاتصال.

وفي جولة في الجزء الجنوبي من الجزيرة الكبيرة ، يريد رئيس اللجنة الانتخابية المستقلة عمومًا طمأنة مدغشقر بشأن إجراء الانتخابات الرئاسية هذا العام. لكن من الواضح أنه ليس من السهل إقناع الجمهور.

إقرأ أيضا:-

مدغشقر.. مقتل ٤ وتضرر ١٧ ألف مواطن جراء إعصار فريدي

دراسة : الحمض النووي لـ “السواحيلية” هم خليط من الافارقة والعرب والفرس والهنود

كأس أمم إفريقيا للمحليين.. موعد مباراة السنغال ومدغشقر والقنوات الناقلة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »