رياضة أفريقية

الجابوني أوباميانج يفوز بجائزة مارك فيفيان فوي لأفضل لاعب أفريقي بالدوري الفرنسي 2024 

فاز نجم الكرة الجابونية ومهاجم نادي أولمبيك مرسيليا بيير إيمريك أوباميانج اليوم الإثنين، بجائزة مارك فيفيان فوي لأفضل لاعب أفريقي بالدوري الفرنسي لكرة القدم للمرة الثانية في مسيرته بعد 2013 ، فيما حل في المركزين الثاني والثالث من هذه الجائزة التي تمنحها كل عام فرانس 24 وإذاعة فرنسا الدولية، النجم المغربي وظهير أيمن باريس سان جرمان أشرف حكيمي والنجم الجزائري متوسط ميدان نادي ليل نبيل بن طالب.

شارك في التصويت نحو 100 شخص متخصص في كرة القدم الفرنسية والأفريقية، بين صحافيين ولاعبين قدامى ومحللين ومستشارين إعلاميين.

وفي أول تعليق على تتويجه بالجائزة، قال بيير-إيمريك أوباميانغ (34 عاما) لفرانس24 ” إنه فخور وسعيد بالتتويج، علما أنه أول مهاجم يفوز بها منذ 2020 عندما تألق النيجيري فيكتور أوسيمين وثالث لاعب من مرسيليا بعد الغاني أندري أيو في 2015 والكونغولي الديمقراطي شانسيل مبيمبا في 2023.

أفضل هداف في تاريخ بطولة الدوري الأوروبي

وارتقى المهاجم الجابوني أكثر من أي لاعب أفريقي آخر في الدوري الفرنسي منذ تعاقده مع فريق المدينة الفرنسية الساحلية الجنوبية في صيف 2023، إذ سجل حتى الآن 27 هدفا بمختلف المنافسات بينها عشرة أهداف بمسابقة الدوري الأوروبي التي ودعها مرسيليا في 9 مايو من نصف النهائي إثر خسارته أمام أتلانتا الإيطالي، وبات أوباميانج أفضل هداف في تاريخ البطولة القارية برصيد 34 هدفا.

وقال عنه زميله في الفريق، المغربي أمين حارث: “أوباميانج لاعب كبير ساهم بشكل قوي في أداء الفريق، وهو أيضا شخص جيد”.

وعاد المهاجم الجابوني إلى الدوري الفرنسي بعد عدة سنوات قضاها في دوريات ألمانيا و إنجلترا وإسبانيا، فقد وُلد بحي “ليوسيه” قرب مدينة لافال (غرب فرنسا) في 18 يونيو 1989، وتوجه في سن 12 عاما إلى نادي ميلان الإيطالي لإتمام إعداده الكروي. وتفجرت موهبته بالدوري الفرنسي بين 2010 و2013 بصفوف نادي سانت-إتيان (وسط) إذ سجل 31 هدفا في مجموع 62 مباراة، بعد أن حمل ألوان أندية ديجون (2008-2009) وليل (2009-2010) وموناكو (2010-2011).

من دورتموند إلى برشلونة

غادر بيير-إيميريك أوباميانج، وهو نجل للاعب الدولي الجابوني السابق بيير-فرانسوا أوباميانج، فرنسا متوجها إلى ألمانيا، وبالتحديد لنادي بروسيا دورتموند حيث سجل 141 هدفا في خمسة مواسم فاز خلالها بلقب هداف الدوري (2017)، وانتقل بعدها لنادي أرسنال بالدوري الإنكليزي، ليصبح أحد أعمدة الفريق وقادته، وفاز معه بلقب هداف الدوري (2019) وبكأس إنجلترا 2020. وهو حتى اليوم اللاعب الوحيد الذي فاز بلقب هداف الدوري في ألمانيا وإنكلترا.

وبعد خلافات متكررة مع مدرب أرسنال، الإسباني ميكيل أرتيتا، قرر مغادرة الفريق والسفر لبرشلونة قبل أن يعود للدوري الإنجليزي مع تشيلسي، لكنه فشل في كلتا التجربتين ليقرر التعاقد مع نادي مرسيليا في 2023 رافضا عروضا سعودية مغرية.

شخصية تحظى بالإجماع

لم يترك أوباميانج بصماته في مختلف الدوريات التي لعب فيها فحسب، بل ترك أيضا انطباعا جيدا لدى زملائه بمختلف الأندية. وقال عنه المستشار الرياضي في برشلونة جوردي كرويف، اللاعب السابق في الفريق ونجل الأسطورة الهولندي يوهان كرويف: “عندما غادر برشلونة، كان الجميع حزينا لأن الجميع مرتبط به. فهو شخص يحظى بالإجماع لدى زملائه لأخلاقه الحميدة”.

من جانبه، أسر اللاعب الجابوني لفرانس24 بأنه تلقى تربية صارمة من والديه لاسيما من قبل والده ، ولعب الأخير دورا محوريا في خيارات نجله الرياضية، فهو من دفعه لتمثيل منتخب بلده الأصلي (الجابون) في 2009 بدلا من فرنسا ، وخاض مع “الفهود” 74 مباراة، سجل خلالها 30 هدفا وأصبح قائدها على مدى سنوات، إلا أنه مستبعد عنها بسبب جدل بشأن تصرفه داخل الفريق.

وقال في هذا الشأن: “أريد أن أطوي صفحة المنتخب بشكل جيد، فأنا فخور بما قدمته لبلدي، وأنا أسعى للمزيد”. فهل يقود بيير-إيميريك أوباميانغ الغابون إلى نهائيات كأس العالم 2026؟ وهل سيساعدها على التأهل للأدوار الإقصائية في كأس الأمم الأفريقية 2025 المقررة بالمغرب؟ .

جائزة مارك فيفيان فوي ، التي تحمل اسم لاعب كرة القدم الكاميروني ، هي جائزة تُمنح لأفضل لاعب أفريقي في بطولة الدوري الفرنسي لكرة القدم. وفقًا لهيئة تحكيم مكونة من صحفيين متخصصين.

تم إنشاء الجائزة في عام 2009 بواسطة إذاعة فرنسا الدولية. منذ عام 2011 ، يتم منحها بالاشتراك بين إذاعة فرنسا الدولية وفرانس 24 .

الفائزون بالجائزة في السنوات الماضية 

وفاز بالجائزة خلال السنوات ال ١٥ الماضية ١٣ لاعبا أفريقيا وهم : 

2009 المغربي مروان الشماخ المحترف في بوردو

2010 الايفواري جيرفينهو لاعب نادي ليل

2011 الايفواري جيرفينهو لاعب نادي ليل

2012 المغربي يونس بلهندة مونبلييه

2013 الجابون بيير إيميريك أوباميانج لاعب سانت إيتيان

2014 النيجيري فينسنت إنياما لاعب ليل

2015 الغاني أندري أيو لاعب مارسيليا

2016 المغربي سفيان بوفال لاعب ليل

2017 الايفواري جون ميشيل سيري لاعب نيس

2018 الكاميروني كارل توكو إكامبي لاعب أنجيه

2019 الايفواري نيكولاس بيبي لاعب ليل

2020 النيجيري فيكتور أوسيمين لاعب ليل

2021 الكونغولي غايل كاكوتا لاعب لانس

2022 الايفواري سيكو فوفانا لاعب لانس

2023 الكونغولي شانسيل مبيمبا لاعب مارسيليا .

 

من هو مارك فوي وظروف وفاته 

Marc Vivien Foe الجابوني أوباميانج يفوز بجائزة مارك فيفيان فوي لأفضل لاعب أفريقي بالدوري الفرنسي 2024 
مارك فوي لاعب منتخب الكاميرون الراحل

مارك فيفيان فويه “1 مايو 1975 في ياوندي – 26 يونيو 2003 في ليون” لاعب كرة قدم كاميروني راحل كان يجيد اللعب في خط الوسط .

وفي يونيو 2003 تم استدعاء فويه للمشاركة مع منتخب الكاميرون ” الاسود غير المروضة ” في بطولة كأس القارات 2003 التي أقيمت في فرنسا .

و شارك في مبارتين أمام منتخبي البرازيل وتركيا حيث حقق فيهما المنتخب الكاميرون الفوز بنتيجة واحدة 1-0 ثم قرر المدير الفني لمنتخب الكاميرون إراحته في المباراة الثالثة أمام منتخب الولايات المتحدة بعدما ضمن التأهل حيث انتهت المباراة بالتعادل السلبي بدون أهداف .

في 26 يونيو 2003 واجه منتخب الكاميرون منتخب كولومبيا في الدور النصف النهائي على ملعب نادي ليون جيرلاند ، وفي الدقيقة 72 سقط فويه في دائرة المنتصف من دون أن يلمسه أي لاعب وقٌدمت له الاسعافات الأولية على أرضية الملعب فورا واستمرت لمدة 45 دقيقة في محاولة يائسة لاعادة نبضات القلب ولكن أُعلن عن وفاته رسميا على أرضية الملعب .

و بعد الفحص الطبي قررت لجنة الأآطباء بأن سبب وفاة فويه كان تضخم في عضلة القلب وتسببت وفاته في صدمة للجميع .

و قرر المهاجم الفرنسي تييري هنري إهداء هدفه الذي سجله في مرمى منتخب تركيا في مباراة الدور النصف النهائي الثانية لفويه .

 و طالب العديد بتسمية البطولة باسم فويه وكذلك تكريم فويه من نادي ليون يتغيير اسم ملعبه من جيرلاند إلى مارك فيفيان فويه .

وقرر نادي مانشستر سيتي أنه لن يسمح لأحد بلبس قميص فويه رقم 23 كنوع من التكريم له ، كما قرر نادي لنس أول نادي يحترف فيه لعب كرة القدم في أوروبا أن يطلق اسمه علي شارع بالقرب من ملعبه فيليكس بولايرت . وأقيمت جنازة فويه في الكاميرون .

قرر نادي ليون سحب القميص رقم 17 الذي كان يلعب به لمدة موسم كامل ، ولكن في 16 يونيو 2008 قرر مسئولو نادي ليون تسليم القميص رقم 17 لمواطنه جان ماكون.

اقرأ المزيد

مارسيليا الفرنسي يستهدف التعاقد مع الجابوني إيمريك أوباميانج

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »