أخبار عاجلةمصر

« المقاولون العرب » إحدى ركائز قوة مصر الناعمة في أفريقيا 

علي مدي أكثر من 60 عاما ظلت المقاولون العرب أحد أهم وأقوي أذرع و ركائز قوة مصر الناعمة فى قارة أفريقيا ، وطوال تلك السنوات أصبحت المقاولون العرب رمزا للدعم المصري القوي لكافة الدول الأفريقية لتحقيق التنمية التي تصبوا إليها شعوب قارة أفريقيا. المقاولون العرب ليست فقط واحدة من أكبر وأعرق شركات المقاولات فى الشرق الأوسط وأفريقيا ، لكنها سعت دوماً للتطوير مما جعلها تجمع بين الأصالة والخبرة الطويلة التى انتقلت من جيل إلى جيل وكذلك التطور في استخدام احدث أساليب البناء والتكنولوجيا.

ولا تتوقف أنشطة المقاولون العرب على أعمال المقاولات من أعمال البناء والكبارى والطرق والأنفاق والمطارات ومشروعات المياه والصرف الصحى ومحطات الكهرباء و السدود بل تمتد إلى الأنشطة التخصصية والمكملة لنشاط المقاولات مثل الخرسانة الجاهزة أو الأعمال التكميلية ( التشطيبات – نجارة – سباكة – كهرباء) وتصنيع وتركيب المنشآت والشدات المعدنية وترميم الآثار و الري وصناعة السفن والأعمال الكهروميكانيكية والاستشارات الهندسية وغيرها.

وتجمع المقاولون العرب بين القيادة وجميع عامليها الذين يعدون من خيرة رجالات مصر و يتميزون بالكفاءة والجدية .

100 مشروع 

وتسعى شركة المقاولون العرب دائما الى فتح أسواق جديدة لمصر في كافة المجالات بما يساهم في خطط التنمية في الدول الأفريقية الشقيقة والشركة تنفذ حاليا أكثر من 100 مشروعا في في ٢٤ دولة أفريقية .

60 عامًا من الانجازات في القارة الأفريقية

لعبت خلالها المقاولون العرب دورًا بارزًا في التنمية الاقتصادية والاجتماعية في أفريقيا وتساهم في تحقيق التنمية المستدامة من خلال تنفيذ العديد من المشروعات في الدول الأفريقية .

البداية كانت في ليبيا 

ودشنت المقاولون العرب دورها الريادي في مجال التشييد والبناء في أفريقيا حيث بدأت نشاطها من خلال تدشين أول فرع لها بالقارة بدولة ليبيا العام 1964 ثم توالت بعدها الفروع والشركات المنبثقة في الانتشار السريع داخل أفريقيا نظراً لما خلفته أعمالها من سمعة طيبة وسابقة أعمال ذات جودة عالية وسرعة إنجاز جعلتها تحتل المرتبة الأولى في مجال التشييد والبناء في السوق الأفريقية .

سد جوليوس نيريري 

14 5 4 « المقاولون العرب » إحدى ركائز قوة مصر الناعمة في أفريقيا 

 يعد تنفيذ ســـد و محطة جوليوس نيريرى للطاقة الكهرومائية على نهر روفـيجى بدولة تـنـزانـيـا والذي ينفذه التحالف المصري المقاولون العرب – السويدي من أهم مشروعات التنمية التي تقوم الشركة بتنفيذها حاليا في قارة أفريقيا .

ويهدف المشروع إلي توليد طاقة كهربائية بقدرة 2115 ميجا وات وتوفير إحتياجات الطاقة الكهربائية بدولة تنزانيا ، إضافة إلي التحكم فى تصرفات المياه طوال العام بما فيها فترات الفيضان وبالتالى توفير الإحتياجات المائية اللازمة.

ميناء موهيلي بجزر القمر 

224 1 3 « المقاولون العرب » إحدى ركائز قوة مصر الناعمة في أفريقيا 

مؤخرا وقعت شركة المقاولون العرب انشاء ميناء موهيلي بقيمة 60 مليون يورو ليكون باكورة مشروعات الشركة في جزر القمر .

حيث وقع العقد وزير البنية التحتية بجزر القمر، والمهندس أحمد العصار رئيس شركة المقاولون العرب، وذلك بحضور المهندس عاصم الجزار وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية الجديدة المصري وفي حضور عدد من وزراء حكومة جزر القمر علي رأسهم وزراء المالية والدفاع والإقتصاد والنقل والتخطيط وأمين عام مجلس الوزراء بدولة جزر القمر. 

  وعقب إنتهاء مراسم التوقيع استقبل الرئيس غزالى عثمانى، رئيس جزر القمر، الوفد المصري وتناول اللقاء دعوة السيد الرئيس للدولة المصرية للمشاركة في تحقيق رؤية جزر القمر 2030 ، وأبدى الرئيس غزالي سعادته بمشاركة الشركات المصرية فى المشروعات التنموية بجزر القمر، وعبر عن إعجابه بالتجربة المصرية فى مجال التشييد والتنمية. 

وقد أعرب الدكتور عاصم الجزار خلال اللقاء عن سعادته البالغة بتلك الزيارة لإحدى الدول الشقيقة وأكد استعداد الدولة المصرية للمشاركة فى تخطيط وتنفيذ المشروعات القومية بجزر القمر، ونقل الخبرات للأشقاء. 

طريق وكوبري ساكا بأوغندا 

228 4 2 « المقاولون العرب » إحدى ركائز قوة مصر الناعمة في أفريقيا 

من المشروعات الهامة التي قامت شركة المقاولون العرب بتنفيذها في دول قارة أفريقيا طريق وكوبري ساكا بأوغندا ، حيث أعلن المهندس أحمد العصار رئيس شركة المقاولون العرب، أن الشركة انتهت من تنفيذ المشروع والذى يمر فى منطقة مستنقعات يوجد بها نهر بلوجومبا، والذى يشهد حدوث فيضانات تتسبب فى قطع الطريق بين عدد من المدن الهامة بشرق أوغندا، وقد تسببت العام الماضى فى مصرع 28 مواطن أوغندي. وقال المهندس أحمد العصار، ” أنه طبقاً للتعليمات الرئاسية بدولة أوغندا، للحفاظ على حياة المواطنين من الفيضان، سارعت شركة المقاولون العرب بالعمل على الانتهاء من المشروع، وإنقاذ طريق باليسا كاليرو، حيث تم ضغط البرنامج الزمنى والانتهاء من المشروع قبل الموعد المقرر بحوالي 11 شهر، وذلك وسط إشادة كبيرة من المسؤولين المحليين ومسؤولي هيئة الطرق الأوغندية، وسكان تلك المناطق، نظراً لسرعة الاستجابة والجودة التى يتميز بها العمل. 

وأشار المهندسان محمد طلبة العضو المنتدب لشركة المقاولون العرب الأوغندية، والمهندس صلاح رضوان مدير عام الشركة، أن طول المشروع يبلغ 4.5 كم داخل المستنقعات ويشمل إنشاء كوبرى على نهر بلوجومبا، كما يشمل المشروع 10 أعمال صناعية أخرى. ويمثل هذا المشروع أحد الأعمال التى تنفذها شركة المقاولون العرب بأوغندا .

وزارة المالية الجزائرية 

Algriafinance01 « المقاولون العرب » إحدى ركائز قوة مصر الناعمة في أفريقيا 

واحد من أهم المشروعات التي نفذتها شركة المقاولون العرب في الجزائر مشروع انشاء المبنى الأدارى لوزارة المالية بالجزائر ويتكون المشروع من 11 طابق بأرتفاع 35 متر على مسطح حوالى 85000 م2 ويتكون من 1800 مكتب وجناح مستقل لوزراء المالية والخزانة والميزانية وقاعة مؤتمرات تسع 470 شخص ويشمل المشروع كافة الخدمات والمرافق المطلوبة مثل التكييف المركزى ونظام كامل للأمن والمراقبة وانذار ومكافحة الحريق وجراج يسع 175 سيارة ومواقف سيارات تسع 225 سيارة بالأضافة الى انشاء مبنى خدمات ملحق بمبنى الوزارة على مسطح اجمالى حوالى 6000م2 .

ميناء رأس جنات 

PortCAP02 « المقاولون العرب » إحدى ركائز قوة مصر الناعمة في أفريقيا 

تقوم شركة المقاولون العرب أيضا بتنفيذ مشروع ميناء رأس جنات بولاية بومرداس – الجزائر ، حيث تقوم بانشاء وتنفيذ ألسنة بحرية ، وأرصفة خرسانية ، وتوريد ضخور وكتل خرسانية ، والتجهيزات اللازمة لمناطق الترفيه والتسلية فى ميناء رأس جنات بولاية بومرداس.

و تم التعاقد بين جيتراك و ميديترام لتوريد 340 الف طن من الصخور والاحجار. وستقوم شركة المقاولون العرب بالاعمال الاتية: 3300 كتلة خرسانية (14 طن) – 250 كتلة خرسانية (18-46 طن) – 6600 م³ خرسانة لممرات المشاه .

 

إقرأ المزيد

بالصور .. المقاولون العرب تنتهي من طريق وكوبري « ساكا » لإنقاذ السكان بأوغندا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »