شمال افريقيااخبار افريقيا

تونس.. تونس.. Z رائد فن الكاريكاتير يدين الرئيس قيس سعيد الذي تولي الحكم في 2021

Z هو أختصاراً لأهم وأكبر رسامي الكاريكاتير في تونس وبخاصة بعد الثورة التي اندلعت في البلاد ضد حكم زين العابدين بن علي، وأصبحت قوة رسوماته الأكثر إثارة والأكثر وصول الي عقول وأذهان الناس والجماهير في تونس.
Z هو في الأصل مهندس معماري سابق، لكنه تحول إلى رسام كاريكاتير هو أحد أشد منتقدي الرئيس قيس سعيد، الذي تولى سلطات واسعة النطاق في عام 2021 ويحكم بمرسوم.
وخلال العشر سنوات الماضية نجح Z في إخفاء هويته عن الناس خوفاً من أن يتم التوصل إليه وغعتقاله لأن كل أعماله تنتقد الرئيس قيس سعيد ونظام حكمه.
وقال في تصريحات لـ www.africanews.com” أعترف أنني سعيد لأنني حافظت على هويتي المجهولة خلال السنوات العشر الماضية بعد الثورة. اليوم ، أصبح عدم الكشف عن هويتي أمرًا حيويًا لأن بعض الأشخاص يتم اعتقالهم لمجرد التعبير عن آرائهم على Facebook.

وأضاف يمكنك أن تتخيل بعد ذلك ما هو عليه الحال بالنسبة لرسام كاريكاتير ينتقد الرئيس ليل نهار ، لذا فإن عدم الكشف عن هويته ضرورة “.

تم حظر مدونة Z في عام 2008، لكنه تحول إلى الرسم كوسيلة للالتفاف على الرقابة من خلال التعبير عن نفسه من خلال الرسوم المتحركة واستخدام الشبكات الاجتماعية للوصول إلى جمهور أوسع.

وأضاف “عندما تعرضت مدونتي للرقابة في عام 2008، بعد أن بدأت في مهاجمة نظام (بن علي) ، أدركت أن الشبكات الاجتماعية أصبحت شائعة، وأنني وجدت أنه يمكنني التحايل على الرقابة من خلال التعبير عن نفسي من خلال الرسوم الكاريكاتورية، والوصول إلى جمهور أوسع لم يكن مهتمًا بالسياسة لخوفهم منها ، أو لأنها لم تهمهم ، وهكذا ، أدركت أخيرًا قوة الرسم “.

لا يزال Z يؤمن بـ “القوة السحرية” للسخرية في شرح الأحداث الجارية في تونس.

“عندما كنت في المدرسة الابتدائية ، كان الرسم يمكن أن يثير ، في بعض الأحيان بطريقة مفرطة بإيماءة بسيطة ؛ الغضب أو التساؤل. كان يثير الأشياء. وبالنسبة لي عندما كنت طفلاً كان دائمًا نوعًا من القوة السحرية ” ، الفنان.

على الرغم من أن الرسوم الكاريكاتورية لـ Z نادرًا ما تُنشر مطبوعة في تونس ، إلا أنها تحظى بمتابعة كبيرة على الشبكات الاجتماعي
إقرأ أيضا:-

دوري أبطال أفريقيا.. 10 الآلاف لمباراة الأهلي المصري والترجي التونسي في القاهرة

الأهلي المصري يقسو على الترجي التونسي بـ3 أهداف ويضع قدم ونصف في النهائي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »