اخبار افريقياالسودانالقرن الافريقى

جنوب السودان: زعيم المتمردين يهدد بالانسحاب من محادثات السلام

هدد زعيم المتمردين في جنوب السودان الجنرال ستيفن بواي رولنيانج، الاثنين 20 مايو 2024، بالانسحاب من الوساطة رفيعة المستوى لجنوب السودان في العاصمة الكينية نيروبي، زاعمًا أن هناك محاولة لاغتياله.

FB IMG 1716275643000 جنوب السودان: زعيم المتمردين يهدد بالانسحاب من محادثات السلام

ادعى رولنيانج الذي يقود الحركة الشعبية/الجيش الشعبي لجنوب السودان أنه تمت محاولتان لاغتياله في غضون أسبوع واحد.
وذكرت منشورات محلية في جنوب السودان أن الجنرال رولنيانج كتب إلى الجنرال لازاروس سومبيوو يشرح فيه تفاصيل محاولات الاغتيال.
وكان الرئيس وليام روتو الذي يرأس فريق الوساطة رفيع المستوى قد عين سومبيوو وسيطا رئيسيا لإحلال السلام بين حكومة جنوب السودان والجماعات الصامدة، وفي أعقاب محاولة الاغتيال المزعومة، صرح رولنيانج أنه سيعيد فريقه إلى جنوب السودان.

ويدعي أن المقربين من حكومة جنوب السودان أرسلوا قتلة إلى نيروبي لمطاردته والقضاء عليه، قائلا ’’ قام رجال أمن جوبا بتوظيف عملاء كينيين يرتدون نظارات داكنة، وجاءوا إلى الفندق حيث ظلوا يختبئون بالقرب من مراحيض الفندق في المساء حاملين في أيديهم بعض الصور التي قد تكون بالتأكيد صورتي، هذا حدث في 16 مايو 2024‘‘.
ويدعي زعيم المتمردين أنه أبلغ عن الحادث ولكن تم رفض شكواه، وأضاف أن أحد القتلة المرسلين من جوبا زاره يوم الأحد 19 مايو 2024، واعترف بوجود صلة قرابة بينهما.
وكشف رولنيانج أن السبب الوحيد لعدم اغتياله هو أنه تزوج من عائلة العميل الأمني الذي أرسل للقضاء عليه، ويخشى زعيم المتمردين الآن من أن إدارة الرئيس سلفا كير غير صادقة في محادثات السلام.

اقرا كذلك:-

جنوب السودان والجماعات المتمردة توقعان “التزاما” بالسلام في كينياكينيا

جنوب السودان والصومال الأسوأ .. “الشفافية الدولية”: 23 دولة أفريقية أحرزت تقدما على مؤشر مُدركات الفساد

أولمبياد باريس 2024: إيقاف لاجئة من جنوب السودان بسبب المنشطات

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »