أخبار عاجلةاخبار افريقياجنوب افريقيا

بعثة الاتحاد الأفريقي لمراقبة الانتخابات تصل إلى جنوب أفريقيا

 وصلت بعثة الاتحاد الأفريقي لمراقبة الانتخابات (AUEOM) إلى جنوب إفريقيا قبل الانتخابات العامة المقرر إجراؤها في 29 مايو الجاري، بدعوة من حكومة جنوب أفريقيا واللجنة الانتخابية المستقلة (IEC) في جنوب أفريقيا، حيث وافق رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي موسى فقي محمد على نشر بعثة مراقبة مؤقتة تابعة للاتحاد الأفريقي لتقييم سير هذه الانتخابات وإعداد تقرير عنها.

 يرأس AUEOM  أوهورو كينياتا، الرئيس السابق لجمهورية كينيا وتتألف من 60 مراقبًا على المدى القصير (STOs) يتم اختيارهم من السفراء المعتمدين لدى الاتحاد الأفريقي، ومسؤولي هيئات إدارة الانتخابات، وأعضاء منظمات المجتمع المدني الأفريقية، وخبراء الانتخابات الأفارقة، وحقوق الإنسان ، المتخصصين وخبراء النوع الاجتماعي والإعلام وممثلي المنظمات الشبابية ، وتم اختيار المراقبين من 24 دولة تشمل انجولا وبنين وبوتسوانا وبوروندي والكاميرون وجمهورية الكونغو الديمقراطية ومصر وإثيوبيا وإسواتيني و جامبيا وغانا وكينيا وليسوتو وموريشيوس والمغرب وموزمبيق وناميبيا ونيجيريا وجنوب السودان ، وتوجو وتونس وأوغندا وزامبيا وزيمبابوي. 

ستبني بعثة الاتحاد الأفريقي لمراقبة الانتخابات تقييمها على الإطار القانوني الذي يحكم الانتخابات في جمهورية جنوب أفريقيا وإعلان منظمة الوحدة الأفريقية/الاتحاد الأفريقي بشأن المبادئ التي تحكم الانتخابات الديمقراطية، والمعايير والالتزامات المنصوص عليها في الميثاق الأفريقي للديمقراطية والانتخابات والحكم (ACDEG)، والإعلان الدولي للمبادئ للمراقبة الدولية للانتخابات من بين أمور أخرى.

 وتتفاعل البعثة مع سلطات الدولة واللجنة الانتخابية المستقلة والأحزاب السياسية ووسائل الإعلام ومنظمات المجتمع المدني وممثلي المجتمع الدولي. وستتفاعل البعثة أيضًا مع بعثات مراقبة الانتخابات الأخرى المنتشرة لمراقبة الانتخابات العامة لعام 2024 في جنوب إفريقيا.

 ومن المقرر أن تصدر البعثة تقريرها الأولي وتوصياتها بشأن إجراء الانتخابات في 31 مايو 2024 في مؤتمر صحفي في جوهانسبرغ، جنوب أفريقيا، كما  سيتم إصدار تقرير نهائي وشامل في غضون شهرين من تاريخ إعلان النتائج النهائية للانتخابات وسيتم نشره على الموقع الإلكتروني لمفوضية الاتحاد الأفريقي.

إقرأ المزيد

جنوب أفريقيا .. « زوما » خارج السباق الانتخابي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »