اخبار افريقياغرب افريقيا

بوركينا فاسو: تراوري يوقع ميثاق توليه حكم البلاد لمدة 5 سنوات مقبلة

وقع رئيس المرحلة الانتقالية في بوركينا فاسو، الكابتن إبراهيم تراوري، على الميثاق المعدل والمعتمد، يوم السبت 25 مايو 2024، في واجادوجو، وهي ثمرة اللقاءات الوطنية حول استمرار المرحلة الانتقالية.وتشمل التعديلات الرئيسية أن يصبح رئيس الفترة الانتقالية هو رئيس بوركينا فاسو، القائد الأعلى للقوات المسلحة الوطنية،  وتم تمديد مدة الانتقال لمدة خمس سنوات، بدءًا من 2 يوليو 2024.

ونصت الوثيقة علي أنه يحق لرئيس  بوركينا فاسو ورئيس الوزراء ورئيس الجمعية التشريعية للمرحلة الانتقالية مؤهلون لخوض الانتخابات الرئاسية والتشريعية والبلدية في نهاية الفترة الانتقالية.

ورفع المشاركون في اللقاءات الوطنية حول استمرار المرحلة الانتقالية، بالإضافة إلى تعديل وإقرار الميثاق، توصيات إلى اللجنة المنظمة.

ولذلك أوصوا بزيادة عدد مقاعد المجلس التشريعي الانتقالي، لمراعاة مكونات معينة من القوى الفاعلة غير الموجودة؛ زيادة عدد أعضاء الحكومة من خلال تعديل وزارات معينة لزيادة الكفاءة في ضوء القضايا الراهنة.

وكان من المقرر عقد الاجتماعات الوطنية في يومين، 25 و26 مايو 2024. لكن في يوم واحد، تمكن المشاركون من استنفاد النقاش واحتفظوا بأن رئيس الفترة الانتقالية، الذي أصبح الآن رئيسًا لبوركينا فاسو اعتبارًا من مايو 2 يوليو، وستكون مدة ولايته خمس سنوات. وهو القرار الذي اعتبره بعض المتظاهرين غير مرضي لأن الحد الأدنى الذي طالبوا به هو عشر سنوات.

إقرأ أيضا: –

بوركينا فاسو: بدء الاجتماعات لتحديد مصير الحكم الإنتقالي

بوركينا فاسو: انعقاد المؤتمر الوطني يوم 26,25 مايو لتحديد موقف الكابتن تراوري

 جولة المشاورات السياسية بين مصر وبوركينا فاسو بالقاهرة

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »