أخبار عاجلةمصر

مصر .. حزب « العدل » يحتفي بمناسبة مرور ٦٠ عاما علي تأسيس منظمة الوحدة الإفريقية

 

يحتفي حزب العدل المصري اليوم بيوم أفريقيا بمناسبة مرور ٦٠ عاما علي تأسيس منظمة الوحدة الإفريقية ، حيث يعقد الحزب  مائدة مستديرة بعنوان ” العدل يحتفي بيوم إفريقيا- بعد 60 عامًا من تأسيس منظمة الوحدة الإفريقية”، اليوم السبت الموافق 10 يونيو، في مقر الحزب بجاردن سيتي ، وذلك في حضور عدد كبير من الخبراء والمختصين بالشؤون الأفريقية من مصر وعدد من الدول الأفريقية.

حيث يشارك في المائدة المستديرة  كلا من :” النائب عبد المنعم إمام، أمين سر لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب ورئيس حزب العدل، والنائب أحمد القناوي، عضو مجلس الشيوخ ونائب رئيس حزب العدل، أحمد السيد أمين العلاقات الخارجية بالحزب، عبد الغني الحايس مساعد رئيس حزب العدل للإتصال السياسي”.

وسيقوم بادارة الجلسات راندا خالد، صحفية وباحثة في الشؤون الأفريقية، والمنسق الإعلامي للجمعية الأفريقية للجنة القومية للاتحاد الأفريقي، و شيماء حسن، باحثة دكتوراة بكلية الدراسات الأفريقية العليا.

ستبدأ الفعاليات بجلسة عن ” الاستثمار في افريقيا ..الفرص والتحديات”، وسيتناقش فيها كلا من :” حسام عيد مساعد رئيس حزب العدل للشئون الاقتصادية، والدكتور يسري الشرقاوي رئيس جمعية رجال الأعمال المصريين الأفارقة، والحسين با رجل الأعمال السنغالي، مؤسسة شركة ” وأفريكان”.

والجلسة الثانية بعنوان” بعد مرور 60 عامًا علي تأسيس منظمة الوحدة الأفريقية ..ماذا فعل الأتحاد الأفريقي”، وستناقش فيها الدكتورة أماني الطويل مستشار مركز الأهرام للدراسات السياسية والأستراتيجية والخبيرة في الشئون الأفريقية، والدكتور محمد عبد الكريم، منسق أبحاث أفريقيا معهد الدراسات المستقبلية “بيروت”، وسيتحدث عن” ما يتوقعه الأفارقة مننا في ظل الجمهورية الجديدة”، بينما يتحدث الدكتور جمال نكروما، الكاتب الصحفي في الأهرام ويكلي، ” قراءة في مسار الزعيم الغاني كوامي نكروما بعد مرور 60 عامًا علي تأسيسه الأتحاد الافريقي”.

بينما الجلسة الثالثة ستضمن الحديث عن تفاقم اللاجئين والمهاجرين إلي مصر تطورات و سيناريوهات، ستعرضها الدكتورة أحلام مهدي من السودان، رئيسة جمعية الأفروآسيوية، والفقرة الثانية عن تمكين المرآة في القارة السمراء، ستتحدث فيها منال عمر من دولة آريتريا رئيسة لجنة المرآة في المركز الثقافي للأجئين.

والجلسة الرابعة ستتطرق المائدة، الحديث عن العلاقات المصرية الموريتانية بعد زيارة رئيسهم للبلاد، وسيكشفها الدكتور محمد عبدالله جدو من دولة موريتانيا، رئيس لجنة الشباب العربي والأفريقي بالمجلس، والفقرة الرابعة عن دعم مستمر لطلاب تشاد، سيطرقها الباحث التشادي صالح إسحاق، والفقرة الخامسة، سيدة الأعمال الاثيوبية هندية بامشتا، صاحبة المشروع الثقافي للدمج بين مصر واثيوبيا، والفقرة الأخيرة سيطرق إليها الباحث الأقتصادي من دولة ليبيريا”.

جدير بالذكر أن  أفريقيا ، تحتفل بيوم 25 مايو من كل عام بيوم إفريقيا، والذي يواكب ذكرى تأسيس منظمة الوحدة الإفريقية يوم 25 مايو عام 1963، ومثلت أولى منظمات العمل الإفريقي المُشترك وتجسدت فيها معاني التضامن الإفريقي ووحدة الهدف والمصير بين دول وشعوب القارة.

ولعبت مصر دورا محوريا من خلال إسهاماتها المؤثرة والمتواصلة في تطوير آليات العمل الإفريقي المشترك منذ بداياته وبشكل مستمر، وصولاً إلى يومنا هذا الذي باتت تعرف فيه المنظمة باسم الاتحاد الإفريقي، وأصبحت تمثل الصوت الموحد للشعوب والدول الإفريقية الذي يتصدى لمختلف القضايا والتحديات التي تواجهها القارة الإفريقية .

FB IMG 1686397343555 مصر .. حزب « العدل » يحتفي بمناسبة مرور ٦٠ عاما علي تأسيس منظمة الوحدة الإفريقية FB IMG 1686397370276 مصر .. حزب « العدل » يحتفي بمناسبة مرور ٦٠ عاما علي تأسيس منظمة الوحدة الإفريقية FB IMG 1686397333869 مصر .. حزب « العدل » يحتفي بمناسبة مرور ٦٠ عاما علي تأسيس منظمة الوحدة الإفريقية

إقرأ المزيد

في الذكري ال ٦٠ لتأسيس منظمة الوحدة الإفريقية : الاتحاد الأفريقي يحتفل بيوم أفريقيا 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »