أخبار عاجلةاقتصاد افريقي

«السويدي » .. عملاق اقتصادي مصري يطرق أبواب القارة الأفريقية

 

 

تعد شركة السويدي إليكتريك نموذج متميز من نماذج نجاح المؤسسات الاقتصادية المصرية ، التي استطاعت خلال فترة وجيزة أن تحقق نجاحات تضعها في مصاف عمالقة والمال والأعمال التي تسعي لتدعيم التواجد الاقتصادي المصري في القارة الأفريقية .

« عشرين عامًا» مرت عندما بدأت شركة السويدي إليكتريك في تنفيذ أولي خططها التوسعية الطموحة صوب قارة إفريقيا، واليوم نجحت الشركة في تنفيذ أكثر من 24 منشأة إنتاج ومجموعة كبيرة من المشروعات التي تتجاوز قيمتها أربعة مليارات دولار ، و أصبحت غالبية أنشطتها الصناعية تتركز في قارة إفريقيا من خلال .

جدير بالذكر أن هناك العديد من الكيانات الاقتصادية الدولية تسعي جاهدة للدخول للأسواق الأفريقية ، حيث تفتح إفريقيا ذراعيها لاستثمارات متنوعة في القطاعات المختلفة، وفي هذا الإطار تقوم شركة السويدي إليكتريك بالتعاون مع كيانات مختلفة لدعم تنفيذ خطتها التنموية ، حيث تعتبر السويدي التنمية في إفريقيا أولوية، ومن ثمّ فإنها تعمل دائمًا على تحقيق الأولويات من منظور التنمية المستدامة، ثم نستغل خصائص القارة الإفريقية لتنفيذ تلك الأولويات لاسيما من خلال هيكلة التمويل واللوجستيات والأطر التنظيمية.

تعد قدرات شركة السويدي إليكتريك وسنوات خبرتها الطويلة في تطوير مشروعات البنية التحتية ميزة فريدة تضعها في صدارة المنافسة ، كما نمتلك حلولًا مصممة خصيصًا ومقاولون لديهم الإرادة والقدرة على تخصيص المزيد من الوقت والجهد لتنفيذ الأعمال الأساسية بالقرب من العملاء لتلبية احتياجاتهم.

ويمتد تواجد الشركة جغرافيًا في جميع أنحاء إفريقيا – بدءًا من غانا؛ ومرورًا بجمهورية الكونغو الديمقراطية ، وفي أنجولا و تنزانيا .

ويستعرض « أفرو نيوز 24. » في التقرير التالي أهم مشروعات شركة السويدي إليكتريك ، باعتبارها أحد نماذج النجاح المصرية في أفريقيا .

السويدي في الجزائر

تعمل “السويدي إليكتريك الجزائر”، في العديد من قطاعات الطاقة، من إنتاج الطاقة وتوزيعها إلى نقلها والاستثمار في مشروعات الطاقة المتجدّدة.

ومن الدول المستوردة لمنتجات ” السويدي إليكتريك الجزائر ” ، إيطاليا، وغينيا الاستوائية، وتشيلي، وقطر، ومصر، والأردن، والمملكة العربية السعودية، وإسبانيا، والبحرين، وتونس، وموريتانيا

ويعد مصنع الكابلات في مدينة “عين الدفلي” الذي بدأ العمل به في عام 2008، من أهم مشروعات الشركة في الجزائر ، وينتج هذا المصنع 30 ألف طن من كابلات النحاس والألومنيوم، وتشمل هذه الكابلات كابلات جهد منخفض وجهد متوسط وجهد عالٍ، وموصّلات هوائية وأسلاك أرضية ذات ألياف ضوئية (OPGW)، وكابلات خاصّة مدعّمة بمجموعة متنوعة من العوازل والدروع.

ومنتجات المصنع مناسبة لخطوط نقل الكهرباء، ومحطات الكهرباء الفرعية، وشبكات التوزيع الكهربائية، والمعدّات المستخدمة في قطاع النفط والغاز، والاستخدامات المحلية.

مشروعات السويدي في تنزانيا

 

يعد المجمع الصناعي لشركة السويدي إليكتريك من أهم المشروعات الخاصة بالشركة في القارة ، حيث تم تطوير المجمع لتصنيع المعدات اللازمة لخدمة استراتيجية التحول الصناعي في تنزانيا 2025، ويضم العديد من المنشآت الصناعية التي تنتج كل شيء بداية من الكابلات والأسلاك والمحولات وصولًا إلى مادة الكلوريد متعدد الفينيل والعدادات؛ مما أثمر عن 21 مليار دولارًا من واردات الكابلات سنويًا.

وتم استحداث مركز لوجستي على مساحة 4800 مترًا مربعًا في الخطط؛ مما يجعل المجمع أحد أكبر المشاريع الصناعية في البلاد وكذلك وسيلة لتنزانيا لتصدير المواد إلى البلدان المجاورة.

وتم بناء المجمع على مساحة شاسعة تمتد لأكثر من 120100 مترًا مربعًا، وتم تمويله من خلال استثمار بقيمة 35 مليون دولارًا ليصل إلى 50 مليون دولارًا عند إنجاز أعماله، وهو مشروع استثماري من شأنه – بالإضافة إلى إظهار الثقة في الفرص التي سيوفرها هذا المجمع الصناعي للمجتمع – تعزيز اقتصاد الدولة من خلال تدفق العملات الأجنبية. وتم إنشاء المجمع ليوفر 500 وظيفة للمهندسين خلال إطلاق المرحلة الأولى لوحدة الأسلاك والكابلات ومن المتوقع أن أن يتيح ما يصل إلى 1000 وظيفة عند إنجاز الأعمال.

كما يتم أيضًا تزويد الموهوبين من الشباب مختلف ربوع الإقليم بالتدريب الفني من خلال أكاديمية مهنية ميدانية تعمل وفقًا للمعايير الدولية. ولا يمثل هذا الهيكل مرحلة مهمة تبرهن على بداية الاستقلال الاقتصادي للبلاد فحسب، بل أيضًا نافذة مهنية مرموقة لسوق عمل طموح.

سد يوليوس نيريري للطاقة الكهرومائية

311179584 518431390327286 3193764704072810688 n «السويدي » .. عملاق اقتصادي مصري يطرق أبواب القارة الأفريقية

تعد محطة يوليوس نيريري للطاقة الكهرومائية هي عبارة عن سد لتوليد الطاقة الكهرومائية قيد الإنشاء عبر نهر روفيجي في شرق تنزانيا، من أهم المشروعات التي تنفذها شركة السويدي إليكتريك بالتحالف مع شركة المقاولون العرب ، ليس فقط في تنزانيا وانما في القارة الأفريقية بصفة عامة ، كما يحظي هذا المشروع بدعم واهتمام كبير من قبل الدولة والقيادة السياسية المصرية .

فقد وافقت الحكومة التنزانية على المخططات الخاصة بهذا المشروع في عام 2018، ومن المتوقع أن تبلغ قدرة محطة الطاقة 2115 ميجا وات وأن تنتج 5920 جيجا وات/ساعة من الطاقة سنويًا تخدم ما يقرب من 60 مليونًا من أبناء الدولة.

يقع المشروع عبر نهر روفيجي بمدينة استيجلر جورج في محمية سيلوس جام، مما يجعله بعيدًا عن توليد الطاقة الكهربائية كهدف رئيسي، فضلًا عن كونه بوابة تحكم للفيضانات القاتلة التي تنجم عنها أحيانًا خسائر فادحة في الأرواح والبضائع مع التأثير الشديد على الاقتصاد القومي التنزاني.

ويلبي المشروع معظم ما جاء في الهدف (17) من أهداف التنمية المستدامة للأمم المتحدة إذ أنه يدير موارد ثمينة بحكمة، ويخلق آلاف الوظائف، ويسد فجوة الطاقة، ويحفز الاقتصاد، ويفتح بوابات واسعة للمستثمرين لضخ استثماراتهم في تنزانيا.

سيقدم الخزان أنشطة صيد خاضعة للرقابة من خلال إدخال الموائل البحرية مثل أفراس النهر والتماسيح مما يسمح أيضًا بإدخال عوامل الجذب السياحي المثيرة في الرياضات المائية، وصيد الأسماك، والإبحار.

تعمل المحطة على توليد 6307 جيجا وات/ساعة سنويًا، وهو ما يكفي لتزويد 16.6 مليون أسرة بالطاقة ، توليد 2115 ميجا وات من الطاقة المتجددة ، ويحافظ على ما يصل إلى 400 هكتار من الأشجار سنويًا.

وستمكن إمدادات المياه التي يمكن التنبؤ بها من إدخال منظومات زراعية تجارية فعالة.

مشروعات السويدي في إثيوبيا

نظرًا للطلب الضخم من قطاع الطاقة في إثيوبيا والدول المجاورة، قامت السويدي إليكتريك ببناء مصنع لتصنيع الكابلات بقيمة 50 مليون دولارًا في مدينة دوكيم في إثيوبيا. كما تقدم مجموعة كبيرة من الكابلات للسوق المحلي المصنوعة من النحاس بنسبة نقاء 99.9٪ ونقدمها بأسعار تنافسية، ونستخدم أحدث آلات العزل عالية التقنية، ويمكننا توفير توصيل محلي سريع للمواقع في جميع أنحاء إثيوبيا.

السويدي في نيجيريا

لدي شركة السويدي إليكتريك مصنع في مدينة لاجوس مقام على مساحة 8300 م2، وعلى غرار جميع مصانع السويدي، يُعدّ هذا المصنع مركزًا شاملًا يوفر لعملائنا جميع منتجاتنا وخدماتنا المتكاملة بأسعار تنافسية، كما يُطبّق هذا المصنع نظامًا صارمًا لمراقبة الجودة يشمل: مراقبة جودة المواد الخام ،ومراقبة عمليات التصنيع (لفّ وتركيب قلب المحولات) ، واختبار الزيت ومواد العزل ، والاختبار الكهربائي النهائي ، والفحص النهائي للمنتجات

السويدي في زامبيا

يمثل مصنع السويدي بمدينة ندولا في زامبيا -المقام على مساحة 20000 م2 والحاصل على شهادة الأيزو- مركزًا متكاملًا لتلبية احتياجات عملائنا من المحوّلات والمحطات الكهربائية الفرعية.

جميع المحطات الكهربائية الفرعية الخاصّة بشركة السويدي مطابقة لمعايير اللجنة الكهروتقنية الدولية (معايير IEC 60076).

ويُطبّق هذا المصنع نظامًا صارمًا لمراقبة الجودة، يشمل:مراقبة جودة المواد الخام ، ومراقبة عمليات التصنيع (لفّ وتركيب قلب المحولات) ، واختبار الزيت ومواد العزل ، والاختبار الكهربائي النهائي ، الفحص النهائي للمنتجات .

وينتج المصنع محوّلات توزيع بجهد يصل إلى 36 كيلو فولت ، ومحوّلات توزيع مغمورة بالزيت بقدرات من 25 إلى 4000 كيلو فولت أمبير وجهد ابتدائي يصل إلى 33 كيلو فولت ، مجموعة متنوعة من أكشاك المحطات الكهربائية الفرعية ، وحزمة خدمات كاملة لمحوّلات التوزيع .

القدرة الإنتاجية للمصنع أكثر من 2200 وحدة/سنة (من 250 إلى 375 ميجا فولت أمبير سنويًا) .

ويقوم المصنع بتصدير بعض منتجاته الي كلا من جمهورية الكونغو الديمقراطية وموزمبيق وملاوي .

السويدي في المغرب

تُعدّ شركة السويدي إليكتريك المغرب مركزًا إقليميًا يخدم المغرب ودول غرب أفريقيا.

ووتمثل منتجات السويدي في المغرب في كابلات جهد منخفض ومتوسط وعالٍ وملحقاتها ، ومحوّلات توزيع ومحوّلات طاقةوعدادات سكنية وصناعية وذكية (حصة سوقية بنسبة 65٪ في المغرب) .

اليكتريك «السويدي » .. عملاق اقتصادي مصري يطرق أبواب القارة الأفريقية

إقرأ المزيد 

تنزانيا تحتفل ببدء ملء خزان سد روفيجي في حضور وفد مصري رفيع المستوي

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »