أخبار عاجلةاخبار افريقيا

روتو يتوجه إلى مصر لإجراء محادثات السلام بعد قمة كوريا الجنوبية

يعتزم ويليام روتو الرئيس الكيني القيام  بزيارة أخرى إلى مصر مباشرة بعد القمة التي يحضرها في كوريا الجنوبية.

وكشف روتو أثناء حديثه خلال مقابلة على قناة بي بي سي قبل ايام ، أنه سيتوجه إلى القاهرة لحضور حوار يدور حول وضع الاستراتيجيات حول كيفية إحلال السلام في البلدان الأفريقية التي تعاني من صراعات مثل، الصومال، وجمهورية الكونغو الديمقراطية، والسودان.

وكرر روتو وفقًا لموقع كينيا بالعربي مدى انزعاجه من عدم تلقي الدول الأفريقية التي تخوض حربًا اهتمامًا كبيرًا.

وأضاف روتو: لقد كانت محادثة صريحة أجريتها، على سبيل المثال مع الرئيس الامريكي جو بايدن، وكنت قاطعًا للغاية، لا يبدو من العدل أن تحظى الحرب في أوكرانيا بالاهتمام.

قال روتو ان الحرب في غزة تحظى بالاهتمام، في حين أن الأوضاع الخطيرة في الصومال تحظى بالاهتمام، ولاحظ أن جمهورية الكونغو الديمقراطية والسودان لا تحظى بالاهتمام.

ذكر روتو أنهم، كزعماء أفارقة، قد اتفقوا على أن هناك بالفعل حاجة لتسريع محادثات السلام من خلال منتديات مختلفة مثل، مبادرة الهيئة الحكومية الدولية المعنية بالتنمية (إيغاد) ومبادرة جدة.

وأضاف ’’ لدينا من هم في نيروبي لتوقيع اتفاق سلام بين مختلف الجماعات المدنية، واتفقنا على أننا بحاجة إلى توحيد هذه المجموعات بيننا وأن المجموعة الأمريكية ستجلس لترسم كيف يمكن أن يحدث ذلك‘‘.

أعلن روتو أن رحلة مصر ستسمح للقادة الأفارقة بمواءمة استراتيجياتهم، وإرساء طريقة للمضي قدمًا في معالجة الصراعات داخل القارة.

قال روتو ’’ لقد اتفقنا أيضًا على أنه في جمهورية الكونغو الديمقراطية نحتاج إلى رؤية كيفية إطلاق عملية الحوار لأنه لا يمكن أن يكون هناك حل عسكري في جمهورية الكونغو الديمقراطية‘‘.

وفي الوقت الحالي، يحضر رئيس الدولة القمة الكورية الإفريقية في كوريا الجنوبية، إلى جانب 25 رئيس دولة وحكومة إفريقية.

علاوة على ذلك، تم تمثيل ما يصل إلى 48 دولة أفريقية في القمة إما من قبل رئيس أو ملك أو رئيس وزراء أو نائب رئيس أو وزير لمناقشة، المستقبل الذي يصنعة الافارقة معا، النمو المشترك والاستدامة والتضامن.

وعلى هامش القمة، حصل روتو على قرض بقيمة 30.8 مليار شلن كيني من بنك كوريا إكسيم لتطوير مدينة كونزا للإعلام الرقمي، مما يسلط الضوء على معلم مهم في تعاون كينيا مع كوريا الجنوبية.

اقرأ المزيد:-

كينيا .. روتو يلتقي في واشنطن باراك أوباما أول رئيس أمريكي من أصول أفريقية كينية

كينيا روتو يؤكد وفاة رئيس قوات الدفاع الكينية و11 آخرين

سلمها وزير الخارجية المصري .. رسالة من الرئيس السيسي إلى الرئيس الكيني ويليام روتو

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »