أخبار عاجلةاخبار افريقياالسودان

السعودية والولايات المتحدة : الحل العسكري للصراع في السودان غير مقبول 

أكدت السعودية والولايات المتحدة الأمريكية، أن القوات المسلحة السودانية ، وقوات الدعم السريع ، أظهرتا قيادة وسيطرة فعالة على قواتهما خلال فترة وقف إطلاق النار الذي جرى بتاريخ 10 يونيو 2023م، مما أدى إلى تراجع حدة القتال وانحساره في جميع أنحاء السودان ومكّن من إيصال المساعدات الإنسانية الحيوية وتحقيق بعض تدابير بناء الثقة.

وقال بيان صدر عن السعودية والولايات المتحدة الأمريكية وبثته وكالة الأنباء السعودية ” إلا أن الميسرين أعربا عن أسفهما الشديد جراء عودة الطرفين إلى أعمال العنف فور انتهاء فترة وقف إطلاق النار، ويؤكدان أن الحل العسكري للصراع غير مقبول، ويدينان بشدة تلك الأعمال، ويدعوان إلى وقفها فوراً.

وأكدا أنهما في إطار مواصلة وقوفهما إلى جانب الشعب السوداني، فإنهما على استعداد لاستئناف المباحثات بمجرد أن يظهر طرفا الصراع تقيدهما بما اتفقا عليه في إعلان جدة.

وسيعمل الميسران على التنسيق مع الشركاء الإقليميين والدوليين لوقف القتال وتقليل تأثيره على المنطقة، وتكثيف التنسيق مع الجهات المدنية السودانية ذات العلاقة لضمان مشاركتهم في رسم مستقبل السودان.

وتواصلت الاشتباكات بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع في العاصمة السودانية الخرطوم .

وأعلنت القوات المسلحة السودانية أن قواتها المسلحة بعمليات تمشيط لجيوب قوات الدعم السريع في مناطق الرميلة وأبو حمامة حول منطقة الشجرة، ومنطقة جسر الحلفايا و محلية الخرطوم بحري ومحلية شرق النيل، مؤكدة أن قوات الدعم السريع تكبدت خسائر فادحة تضمنت تدمير العشرات من الآليات العسكرية وقتل المئات وأسر عدد من المتمردين والمرتزقة الذين لاذوا بالفرار بعد أن تركوا قتلاهم وراءهم.

وأشارت القوات المسلحة السودانية في بيان إلى أن قوات الدعم السريع قد أصبحوا يرتدون الملابس المدنية ويستخدمون السيارات المدنية المنهوبة في كل تحركاتهم ويحتمون بمنازل المواطنين.

وقال البيان ” احتسبت قواتنا عدد من الشهداء كما أصيب عدد من الجرحي.

واتهم الجيش السوداني قوات الدعم السريع بأنها درجت على استهداف المناطق السكنية بالأزهري والسلمة بالقصف المدفعي والصاروخي، حيث أطلقت عددا يوم أمس من دانات الهاون والراجمة عيار ١٢٢ ملم علي منطقة الأزهري مربع ١٠ سقطت الأولي في ميدان ولم تحدث خسائر والثانيه على منزل توفي صاحبه وأصيب ٣ أطفال بينما سقطت الثالثه على منزل غير مأهول وتضررت أجزاء منه ، كما استهدفت بالقصف مربعات ١١ و ١٣ و ١٤ و١٥ بالأزهري أثناء تحليق الطيران لإيهام سكان المنطقة أن قواتنا هي من تقوم بذلك، وقد تجدد قصف هذه المناطق صباح أمس بنفس الأسلوب

وأدانت القوات المسلحة السودانية بأشد العبارات هذا السلوك الإجرامي المعتاد من مليشيا التمرد وتنوه على مواطنينا توخي الحيطة والحذر.

وأكدت قوات الدعم السريع على ما جاء في بيان فريق الوساطة السعودية الأمريكية بشأن نجاح وقف إطلاق النار لمدة 24 ساعة في العاشر من يونيو 2023م الذي أسهم في توصيل المساعدات الانسانية للمواطنين.

وأشارت قوات الدعم السريع الي التزامها التام بإعلان جدة لحماية المدنيين والتقيد المطلق بقوانين حقوق الانسان والقانون الدولي الإنساني، والاستعداد الكامل للانخراط في المباحثات بما يحقق الاستقرار لشعبنا.

وقالت قوات الدعم السريع في بيان ” إننا نشاطر الوساطة خيبة الأمل نفسها حول تجدد القتال، ونشير إلى أن القوات المسلحة السودانية استغلت وقف إطلاق النار لتحقيق امتيازات على الأرض وذلك بتجميع قوات من مناطق مختلفة ومهاجمة قواتنا في الساعات الأولى بعد انتهاء الهدنة مما جعلنا أمام خيار واحد وهو الدفاع عن أنفسنا وصد القوات في جميع المحاور.

واضافت ” نحن إذ نجدد التزامنا بمنبر جدة؛ نعرب عن عدم ممانعتنا لمشاركة المدنيين في المباحثات والعمل معاً لصناعة مستقبل بلادنا وهو موقف راسخ ظللنا ننادي به وندعمه .

وفي سياق آخر قال إسماعيل عوض الله العاقب والي ولاية الجزيرة المكلف ” إن القوات المسلحة السودانية تحقق يومياً إنتصارات باهرة ضد المتمردين والخونة وبشر المواطنين بقرب ساعة النصر ، مشيدا بدور قوات الشرطة بولاية الجزيرة في تأمين المواطنين وضبط العديد من المتهمين وبحوزتهم مسروقات من ولاية الخرطوم.

وجدد والي الجزيرة تقديره لمواطني الولاية في الدعم المتواصل للقوات المسلحة وإستقبال الأسر من الخرطوم وقال” إن ولاية الجزيرة حققت شعار (جيش واحد شعب واحد) .

من جانبه أكد اللواء الركن أحمد الطيب عمر قائد الفرقة الأولى مشاة أن القوات المسلحة السودانية تخوض حرب ضد الخونة والمتمردين وطمأن المواطنين بأن القوات المسلحة تسيطر على كل المحاور .

وقال إن القوات المسلحة تتأهب للإحتفال بالنصر .

فيما أكد المدير التنفيذي لمحلية المناقل وقوف المحلية مع القوات المسلحة في الصفوف الأولى داعياً لفتح معسكرات التجنيد.

وأعلن عن فتح مراكز للتبرع بالدم للقوات المسلحة . وأكد ممثل منطقة المناقل الأستاذ خالد دريبو أن الجيش السوداني يقاتل الخونة والمأجورين وقال نحن مع الجيش داعياً لفتح المعسكرات .

إقرأ المزيد

خالد محمد علي يكتب : السودان.. المقاومة على كافة الجبهات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »