أخبار عاجلةرياضة أفريقية

السنغالية « فاطمة سمورة » .. المرأة الحديدة في الفيفا تتخلي عن منصبها

 

أعلن الاتحاد الدولي لكرة القدم ” فيفا ” أن السنغالية فاطمة سمورة تتخلي عن منصبها بعد سبع سنوات من عملها كأمين عام للفيفا لقضاء المزيد من الوقت مع أسرتها ، حيث كانت ” سمورة ” توصف دائما بأنها المرأة الحديدية في الفيفا .

ومن المقرر أن تشرف فاطمة سمورة التي تبلغ من العمر ٦٠ عاما قبل تخليها رسميا عن منصبها التي ظلت تشغله منذ العام 2016 ، على كأس العالم للسيدات هذا العام في أستراليا ونيوزيلندا قبل أن تغادر منصبها رسميا في نهاية العام الجاري.

وتعد السنغالية فاطمة ، أول امرأة وغير أوروبية تشغل منصب الأمين العام للاتحاد الدولي لكرة القدم ، عقب انتخاب جياني إنفانتينو رئيسًا للفيفا.

وقالت سمورة في بيان : “كان أفضل قرار في حياتي للانضمام إلى الفيفا”.

وأضافت الدبلوماسية السنغالية السابقة والمسؤول في الأمم المتحدة فاطمة سمورة: “أنا فخور للغاية بقيادة هذا الفريق المتنوع.

وتابعت “الفيفا اليوم منظمة محكومة بشكل أفضل وأكثر انفتاحا وموثوقية وشفافية. سأترك الفيفا بشعور كبير بالفخر والوفاء.

وأشارت إلي أنه ستركز في الوقت الحالي بشكل كامل على التحضير لكأس العالم للسيدات المقبل في أستراليا ونيوزيلندا وتقديمها.

وقالت “اعتبارًا من العام المقبل ، أود قضاء المزيد من الوقت مع عائلتي، لقد أحببت كرة القدم منذ أن كنت في الثامنة من عمري وأشعر بالفخر لكوني في هذه الرحلة.”

من جانبه أشاد رئيس الفيفا إنفانتينو ب ” سمورة ” ، وقال إنه يحترم قرارها بالرحيل.

وأضاف: “لقد كان امتيازًا وشرفًا العمل مع رائد في اللعبة ، منذ أن التقينا ، عرفت أنها ستكون رائعة مع الفيفا.

وتابع “لقد كان شغفها وحماسها لقيادة التغيير مصدر إلهام. وستواصل فاطمة المساهمة في تطوير اللعبة وقيمها الاجتماعية معنا”.

جدير بالذكر أن كأس العالم للسيدات 2023 أكبر مسابقة نسائية على الإطلاق وتضم 32 فريقًا.

يذكر أن فاطمة سامبا ضيوف سمورة ، ولدت سنة 1962 في السنغال ) ، وهي تنتمي إلى أسرة مسلمة.

وحصلت  سمورة على درجة الماجستير في اللغتين الإنجليزية والإسبانية من جامعة ليون، كما حصلت أيضاً على درجة لما بعد الماجستير في العلاقات الدولية/التجارة الدولية من معهد الدراسات العليا المتخصصة في ستراسبورج في فرنسا .

زعملت في برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة في مايو 1995 في روما كموظفة في قسم اللوجستيات.

وعُيِّنت ممثلة لبرنامج الأغذية العالمي والمديرة القُطرية في جمهورية جيبوتي بين 2000 و2005 ، وشغلت منصب ممثلة برنامج الأغذية العالمي والمديرة القُطرية في الكاميرون بين 2005 و 2007.

وعملت فاطمة سمورة نائبة لمنسق الشؤون الإنسانية في مكتب الأمم المتحدة لتنسيق المساعدات الإنسانية في شرق تشاد بين عامي 2007 و 2009،[9] والنيجر بين يوليو وأكتوبر لعام 2010 ، كما شغلت منصب ممثلة برنامج الأغذية العالمي والمديرة القُطرية في غينيا من عام 2009 إلى عام 2010.

وعملت كمنسقة مقيمة للأمم المتحدة وممثلة مقيمة لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي في مدغشقر من أكتوبر 2010 إلى يناير 2016.

وقبل بدء عملها في الاتحاد الدولي لكرة القدم يوم 20 يونيو 2016، قضت السيدة سامورا الجزء الأول من العام في منصب المنسقة المقيمة للأمم المتحدة / منسقة الشؤون الإنسانية والممثلة المقيمة لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي في نيجيريا.

وقبل انضمامها للأمم المتحدة, قضت السيدة سمزرة ثمانية أعوام في القطاع الخاص في مجال تجارة الأسمدة في شركة Senchim التابعة لشركة الصناعات الكيماوية السنغالية. وتركزت مسؤولياتها على برامج تصدير واستيراد المنتجات، والعطاءات، وتأسيس شبكة توزيع محلية.

وفي مسيرة مهنية ارتبطت بالعمل الإنساني في الأمم المتحدة على مدى 21 عاماً، و نجحت فاطمة سمورة في إطلاق وإدارة العديد من البرامج الإنمائية والإنسانية في جميع أنحاء العالم، حيث استفادت بلدان في أفريقيا ،آسيا ،أمريكا اللاتينية وأوروبا من مهاراتها في إدارة البرنامج والعمليات.

إقرأ المزيد

“الفيفا” الاهلي والواد ضمن الفرق التي ستشارك في كأس العالم للاندية 2025

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »