اخبار افريقيادراسات إفريقية

من هو إمام إفريقيا وقائدها؟ ماذا تعرف عن ساموري توري المصلح والقائد العسكري ومؤسس إمبراطورية واسولو؟

هو الجد الثالث للرئيس القائد الغيني أحمد سيكو توري أول رئيس منتخب لجمهورية غينيا

 

يعرف ساموري توري أو ساموري بن لافيا توري بإمام إفريقيا وقائدها، الذي عاش في الفترة من  1830 -الي وفاته عام  1900بانه كان مصلحًا مسلمًا وقائدًا عسكريًا ومؤسس إمبراطورية واسولو ، تلك المملكة التي سيطرت بقوتها علي غرب إفريقيا بأكملها.

تميز ساموري ، بكونه قائدًا موهوبًا ، قد قاد شعبه في مقاومة شديدة للتوسع الفرنسي في غرب إفريقيا في ثمانينيات القرن التاسع عشر، وصلت حدود مملكته من فوتا جالون في الشرق إلى منطقة “فولتا العليا” بوركينا فاسو حاليا، في الغرب.

تم أسر ساموري من قبل القوات الفرنسية في سبتمبر 1898 ، وتوفي في الأسر في يونيو 1900 من مضاعفات الالتهاب الرئوي.

الحياة المبكرة والوظيفة

ولد ساموري توري في عام 1830 في مانيامبالادوجو (في ما يعرف الآن بجنوب شرق غينيا ) ، وهو طفل لتاجر من ديولا الذي قام بتربية ، وشهد تحول غرب إفريقيا من خلال الاتصالات المتزايدة مع الأوروبيين. على وجه الخصوص في مجال الدين، وشهدت إفريقيا الغربية تغيرًا جذريًا خلال حياة توري، وكان كثير السفر لغرب إفريقيا من 1846-1851 وهو ما سمح له بالتعرف  علي التغييرات الدينية في غرب إفريقيا ، مما دفعه إلى إعادة اكتشاف العقيدة الإسلامية في طفولته وأصبح مؤيدًا لنشر الإسلام.

وعندما اجتاحت الثورات العسكرية غرب إفريقيا في القرن التاسع عشر ، وخلقت بيئة سياسية تركز على الهيمنة العسكرية كتعبير عن القوة، نتيجة للمناخ السياسي الناجم عن الارتفاع الحاد في تجارة الرقيق في غرب إفريقيا خلال القرن الثامن عشر ، تم القبض على والدة ساموري أثناء الحرب من قبل من عشيرة سيسيه في عام 1848  وقائدها سيري بورلاي.

فمعمل علي تحرير والدته، وبحسب التقليد،  قبل شروط قبيلة سيسيه والتي كانت تقضي بضرورة المكوث لفترة لدي هذه القبيلة وهي البقاء لديهم لمدة “سبع سنوات ، وسبعة أشهر ، وسبعة أيام” لكن قبل إنقضاء المدة نجح في الفرار بوالدته من ذلك الأسر ، لكنه خلال تلك الفترة تعلم لدي هذه القبيلة استخدام الأسلحة النارية ثم ترقي وأصبح  قائد عسكري.

وعقب فرار من عدوه سيسيه التحق بجيش بريتي ، عدو سيسيه ، لمدة عامين قبل أن ينضم مرة أخرى إلى شعبه، كامارا،  أطلق ساموري اسمه على Kélétigui (“قائد الحرب”) في ديالا عام 1861 ، وأدى اليمين لحماية شعبه من كل من Bérété و Cissé.  وأنشأ جيشًا محترفًا وأقام علاقات وثيقة ، ولا سيما مع إخوته وأصدقاء طفولته، الذين ولاهم في المناصب القيادية.

لكن عقب وفاة الحاج عمر التل في عام 1864 ، مؤسس إمبراطورية توكولور العدوانية التي هيمنت على منطقة أعالي نهر النيجر ، مما سهل صعود ساموري إلى السلطة، وعندما فقدت ولاية  توكولور Toucouleur قبضتها على السلطة وبدأت سيطرتها السياسية المشددة على وادي نهر النيجر الأعلى في التلاشي ، كان الوضع مهيئًا لزعيم شاب قوي مثل Samory لدخول المعركة السياسية وتوجيه الضربة النهائية لإمبراطورية Toucouleur توكولور المسنة. .

بعد ثلاث سنوات تم وضعه لملء فراغ السلطة الذي أحدثه وفاة الحاج عمر التل ، عام 1867 ، فأصبح ساموري قائد حرب كامل الأهلية، كان قائد جيشه المتمركز في مدينة سانانكورو الواقعة في مرتفعات غينيا على أعالي نهر ميلو ، أحد روافد النيجر، فأدرك ساموري أنه بحاجة إلى تحقيق شيئين: أولاً إنشاء قوة قتالية فعالة ومخلصة ومجهزة بأسلحة نارية حديثة ، وثانيًا بناء دولة مستقرة خاصة به .

كان هدف Samory الأول هو تدريب قوة قتالية قوية تتمتع بجميع مزايا الأسلحة النارية الحديثة وبحلول عام 1876 ، كان ساموري قادرًا على استيراد بنادق تحميل المؤخرة عبر مستعمرة سيراليون البريطانية .

لكنه واجه صعوبات مالية، مع ذلك ، في زيادة تجهيز جيشه وغزا منطقة بوري لتعدين الذهب (الآن على الحدود بين سيراليون وغينيا ) لتعزيز وضعه المالي، توافر الأموال الكافية لدعم جيش من المقاتلين المدربين تدريباً جيداً والمزودين جيداً ، أعلن نفسه فاما (القائد العسكري) لإمبراطورية Wassoulou الخاصة به في عام 1878.

لم تنته صراعات ساموري من أجل السلطة السياسية بتشكيل إمبراطورية واسولو ، وبدأ في التركيز على التوسع، وفي عام 1879 ، بعد العديد من النضالات، تمكن Samory من تأمين السيطرة على مركز Dyula التجاري الرئيسي في Kankan ، على نهر ميلو العلوي.

وكانت كانكان مركزًا لتجارة جوز الكولا ، وكانت في وضع جيد للسيطرة على طرق التجارة في جميع الاتجاهات. سمحت السيطرة على مركز ديولا التجاري في كانكان لساموري بممارسة الهيمنة على طرق التجارة الحيوية في المنطقة وكسب الأرباح من خلال السيطرة على السوق، وصل توسع إمبراطورية Wassoulou إلى نقطة عالية في عام 1881 ، عندما امتد Wassoulou عبر غينيا ومالي ، من ما يعرف الآن بسيراليون إلى شمال كوت ديفوار .

ركزت أهداف Samory التوسعية على توسيع براعته السياسية من خلال الهيمنة الجغرافية ، وليس الثقافية ، وسمح لمعظم الأشخاص المحتجزين بالحفاظ على منظماتهم وتقاليدهم، ومنح السكان الوثنيين المحليين بعض الاستثناءات لكن في الوقت ذاته دعاهم لاعتناق الإسلام، فأستجابوا له  وأصبحت قناعاته الدينية أكثر وضوحًا مع صعوده إلى السلطة وفي عام 1884 أخذ لقب الماني ، “قائد المؤمنين” أو أميرالمؤمنين وفي نفس العام، حاصر أيضًا مدينة الفلابة واستولى عليها ، ثم عاصمة سليمان.

بينما غزا ساموري الولايات القبلية الصغيرة العديدة من حوله ، تحرك أيضًا لتأمين منصبه الدبلوماسي، وفتح اتصالات منتظمة مع البريطانيين في سيراليون، وأقام علاقة عمل مع دولة الجهاد الفولاني (الفولا) في فوتا جالون، لتوطيد علاقته الدبلوماسية الناشئة مع فوتا جالون.

تنظيم الجيش

كان جيش Samory مجهزًا جيدًا بالأسلحة النارية الأوروبية وكان يعمل من خلال هيكل معقد من الوحدات الدائمة. بلغ عدد أرائكه ( Mandinka للمشاة) ما بين 30ألف إلى 35 ألف رجل تكملهم حوالي ثلاثة آلاف من سلاح الفرسان، وتم تقسيم المشاة إلى وحدات من عشرة إلى 20 رجلاً تعرف باسم كولو (تعني “أكوام”).

و كان كولوس تحت قيادة كون تيجوي (رئيس). عشرة كلوس يساوي بولو (100-200 رجل) ، وهو ما يترجم إلى ذراع. قاد bolo kun-tigui هذه الوحدة. تم تقسيم سلاح الفرسان إلى مجموعات من 50 فارسًا ، تسمى sere . قاتل البولو وسيري جنبًا إلى جنب في معظم الاشتباكات.

المعارك الأولى مع الفرنسيين

بدأت فرنسا في التوسع بقوة في غرب إفريقيا في أواخر سبعينيات القرن التاسع عشر ، دافعة شرقاً من السنغال في محاولة للوصول إلى الأجزاء العليا من نهر النيل فيما يُعرف الآن بالسودان ، كما سعوا إلى القيادة باتجاه الجنوب الشرقي للربط مع قواعدهم في كوت ديفوار، وضعتهم هذه التحركات في صراع مباشر مع سياسات ساموري التوسعية والقوات العسكرية.

وحدث الصراع الحتمي بين الأجندات السياسية لساموري والمصالح الفرنسية في فبراير 1882 ، عندما هاجمت بعثة فرنسية أحد جيوش ساموري التي كانت تحاصر كينيران،  كان ساموري قادرًا على طرد الفرنسيين ، لكنه انزعج من الانضباط والقوة النارية للجيش الأوروبي.

حاول ساموري التعامل مع الفرنسيين بعدة طرق. أولاً ، توسع باتجاه الجنوب الغربي لتأمين خط اتصال مع ليبيريا . في يناير من عام 1885 أرسل سفارة إلى فريتاون ، عاصمة سيراليون ، وعرض وضع مملكته تحت الحماية البريطانية. لم يكن البريطانيون مهتمين بمواجهة الفرنسيين في هذا الوقت ، لكنهم سمحوا لساموري بشراء أعداد كبيرة من البنادق الحديثة المتكررة.

مسلحًا بالبنادق التي قدمتها بريطانيا

، وقف Samory في موقع قوي في عام 1885 عندما حاولت البعثة الفرنسية بقيادة الكولونيل AVA Combes الاستيلاء على حقول الذهب في Buré ، وهي معقل مهم لساموري. غير راغب في تسليم الأرض القيمة ، قاد ساموري هجومًا مضادًا ضد القوات الفرنسية. قسّم جيشه إلى ثلاثة أعمدة متنقلة ، وشق طريقه حول خطوط الاتصال الفرنسية ، مما أجبرهم على الانسحاب على عجل.

الحرب والهزيمة

بحلول عام 1887 ، كان لدى ساموري جيش منظم تسليحًا جيدًا من 30.000 إلى 35.000 مشاة ، تم تنظيمهم في فصائل وسرايا على الطراز الأوروبي ، وثلاثة آلاف من سلاح الفرسان في أسراب منتظمة قوام كل منها 50 فردًا. ومع ذلك ، فقد ثبت أن حجم جيشه غير كاف في مواجهة التوسع الفرنسي. وقد ساعدت الحركات الفرنسية بشكل كبير على توسعهم في أراضيه لاستغلال تمردات العديد من قبائله الوثنية. واصل الفرنسيون التوسع في ممتلكاته في أقصى الغرب ، مما أجبر ساموري على توقيع عدة معاهدات تتنازل عن الأراضي لهم بين عامي 1886 و 1889.

في مارس 1891 ، شنت قوة فرنسية بقيادة الكولونيل أرشينارد هجومًا مباشرًا على كانكان. مع العلم أن تحصيناته لا يمكن أن توقف المدفعية الفرنسية ، بدأ Samory في حرب مناورة ، حيث اعتمد على السرعة والبراعة لهزيمة خصمه. على الرغم من الانتصارات ضد الأعمدة الفرنسية المعزولة (على سبيل المثال في دابادوغو في سبتمبر 1891) ، فشل ساموري في دفع الفرنسيين من قلب مملكته.

وفي يونيو 1892 ، استولى همبرت ، الذي حل محل العقيد آرتشينارد ، بقيادة قوة صغيرة جيدة الإمداد من الرجال المختارين يدويًا ، على بيساندوجو عاصمة ساموري، وفي ضربة أخرى ، توقف البريطانيون عن بيع اللوادر المؤخرة إلى Samory وفقًا لاتفاقية بروكسل لعام 1890 ، مما حد من وصوله إلى الأسلحة النارية اللازمة للحفاظ على الصراع العسكري.

وقام Samory بتحريك قاعدة عملياته بالكامل شرقًا ، نحو Bandama و Comoe. لقد وضع سياسة الأرض المحروقة ، مما أدى إلى تدمير كل منطقة قبل إخلائها. على الرغم من أن هذه المناورة عزلته عن مصدره الأخير للأسلحة الحديثة ، ليبيريا ، إلا أنها أخرت المطاردة الفرنسية.

ومع ذلك ، فإن سقوط جيوش المقاومة الأخرى ، ولا سيما بابيمبا تراوري في سيكاسو ، سمح للجيش الاستعماري بشن هجوم مركز ضد توري. تم القبض عليه في الروافد العليا لنهر كافالي في 29 سبتمبر 1898 من قبل القائد الفرنسي جودرود ونفي إلى الجابون .

توفي ساموري في الأسر في 2 يونيو 1900 ، بعد نوبة من الالتهاب الرئوي.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »