أخبار عاجلةفن وثقافة

علي غرار حملة عودة رأس نفرتيتي .. مطالب في الكاميرون بإعادة تمثال « نجونسو » من المانيا 

»» توقعات برضوخ السلطات الألمانية لمطالب « نجوباتي » وتعيد التمثال لموطنة الأصلي

 

علي غرار الحملة التي يقودها علماء المصريات وعلي رأسهم عالم الآثار المصري الشهير زاهي حواس لمطالبة السلطات الألمانية بإعادة تمثال رأس نفرتيتي ، تخوض ناشطة كاميرونية حملة أخري لإعادة تمثال « نجونسو » الذي سرقة ضابط ألماني منذ ١٢٠ عاما ، لكن يبدو أن السلطات الألمانية في طريقها للرضوخ لحملة الناشطة الكاميرونية سيلفي فيرنيوي نجوباتي ، حيث توجد مؤشرات علي قرب إعادتها التمثال لموطنة الأصلي في الكاميرون .

فعندما رأت الناشطة الكاميرونية سيلفي فيرنيوي نجوباتي التمثال المقدس لشعبها Nso لأول مرة ، شعرت بقشعريرة تسري في جسدها ، وقالت لبودكاست The Comb على بي بي سي: “لقد كان الأمر عاطفيًا لأنني كنت أرى … مؤسسنا , والدتنا محبوسة في قفص زجاجي ولمدة 120 عامًا ، كانت تصرخ يجب أن تعود إلى موطنها” .

كان التمثال الذي يعود تاريخه إلى قرون – والمعروف باسم نجونسو – معروضًا في متحف بالعاصمة الألمانية برلين ، على بعد آلاف الأميال من “الوطن” في الكاميرون ، فقد كان التمثال موجودة في أوروبا منذ أن استولى عليها المستعمر الألماني في بداية القرن الماضي.

في عام 2018 ، قطعت نجوباتي وعدًا لجدها – بإعادة نجونسو ، التي تجسد تاريخ وهوية شعبها ، ثلاث سنوات ، كانت وجهاً لوجه مع نجونسو ، وهو تمثال منحوت من الخشب و يبلغ ارتفاعه أقل من متر ومغطى بصدف البحر.

كانت رحلة نجوباتي لمحاولة الوفاء بعهدخت الذي قطعته لجدها ستأخذها عبر دول العالم المختلفة وتغير حياتها في النهاية ، كما كانت رحلة بحثها عن طريقة لإعادة التمثال مصدر إلهام للآخرين الذين يعملون من أجل إعادة القطع الأثرية المنهوبة من دول القارة الأفريقية في الحقبة الاستعمارية.

مهمة إعادة التمثال

130043880 05d24f36 4481 4919 ac0c 95201e4f22e7.jpg علي غرار حملة عودة رأس نفرتيتي .. مطالب في الكاميرون بإعادة تمثال « نجونسو » من المانيا 

بدأت مهمة نجوباتي لإعادة التمثال المسروق بعد انتقالها من منطقة شمال غرب الكاميرون الناطقة بالإنجليزية للالتحاق بالجامعة في منطقة ناطقة بالفرنسية من البلاد ، حيث لا تزال هناك انقسامات حادة بين تلك المناطق التي كانت جزءًا من البريطانيين والفرنسيين. الإمبراطوريات.

وتقول ” إن هذه الخطوة كانت صعبة وكانت جاهدة من أجل استيعابها، شعرت أنها لا تتلاءم مع ذلك ، ومع ذلك كانت في بلدها – فالشرخ الذي عانت منه تم تحديده من قبل الاستعمار.

قالت نجوباتي إنها بدأت بفحص حقيقتها ، بعد أن جردت “كل الثقافات الاستعمارية ، كل الموروثات الاستعمارية التي ورثتها”.

في مواجهة صراعها مع هويتها ، عادت نجوباتي إلى المنزل لطلب النصيحة من جدها ، الذي عانى من أزمة هويته ، اتضح أنه يأسف لعدم اعتناقه تراث Nso واختياره أن يصبح قسًا مشيخيًا بدلاً من قائد مجتمع.

“رأيت أيضًا شخصًا يشعر بأنه منفصل عن هويته وثقافته” ، فلم يعبر جدها عن حزنه لما فقده فحسب ، بل أعرب أيضًا عن حزنه لما فقده Nso ثقافيًا وماديًا ، بما في ذلك Ngonnso.

وفقًا لتقاليد Nso ، كان Ngonnso مؤسس مملكتهم التي يعود تاريخها إلى القرن الرابع عشر ، وبعد وفاتها ، اكتسب تمثالها أهمية كبيرة، كان يُنظر إليه على أنه حجر الزاوية الثقافي لـ Nso.

وفي عام 1902 ، استولى الضابط الاستعماري الألماني كورت فون بافيل على تمثال نجونسو وتبرع به إلى المتحف الإثنولوجي في برلين.

المطالبات المتكررة لإعادة التمثال

130036398 gettyimages 1341852412.jpg علي غرار حملة عودة رأس نفرتيتي .. مطالب في الكاميرون بإعادة تمثال « نجونسو » من المانيا 

على الرغم من المطالبات المتكررة لإعادة التمثال ، فإن Ngonnso موجود في ألمانيا منذ ذلك الحين.

وتتذكر نجوباتي ما قاله لها جدها “لقد ذكر لي بوضوح أنه يتمنى أن يعود نجونسو ” .

في ذلك الوقت ، قطعت نجوباتي وعدها بإعادة التمثال – ليس فقط لجدها ولكن أيضًا كطريقة لإعادة الاتصال بتراثها Nso.

بدأت بالبحث عن كل ما في وسعها حول Ngonnso والجهود السابقة غير الناجحة لإعادتها ، على مر السنين ، تم إرسال رسائل مختلفة إلى السلطات الألمانية.

وقالت: “إن أفراد Nso لم يعرفوا حقًا مع من يتحدثون ، كانوا يوقعون رسائل فقط إلى أي شخص في وضع يمكنه من المساعدة”.

قررت السيدة نجوباتي اتباع نهج مختلف ، “قلت لنفسي:” التعويض جزء من محادثة أكبر ، مواجهة الماضي الاستعماري ” ، ماذا لو أجرينا هذه المحادثات بصوت عال مثل هذه الجرائم التي ارتكبت؟ ”

بدأت بما أسمته “حملة توعية شعبية”، عقدت اجتماعات في قاعات المجتمع والكنائس والتقت بالناس على انفراد ، كما أنها حشدت قوة الهاشتاغ #BringbackNgonnso عبر الإنترنت.

من خلال Twitter ، تمكنت السيدة نجوباتي من الاتصال بالمتحف الإثنولوجي حيث يوجد التمثال.

وفي عام 2021 ، عندما علمت أن نجونسو سيعرض في متحف جديد ، منتدى هومبولت ، سافرت نجوباتي إلى برلين للاحتجاج في الخارج ، مع عدد من النشطاء الآخرين.

خلال هذه الزيارة ، تمكنت السيدة نجوباتي من رؤية تمثال نجونسو لأول مرة ، بحلول هذا الوقت ، كانت حملة إعادة Ngonnso تنتشر عبر الإنترنت وخارجه.

كانت الكاتبة النيجيرية الحائزة على جوائز شيماماندا نجوزي أديتشي من بين أولئك الذين تحدثوا علانية عن نجونسو ومحنة Nso.

كان نشاط السيدة نجوباتي يؤتي ثماره ، حيث تم ترتيب لقاء لها مع هيرمان بارزينجر ، رئيس مؤسسة التراث الثقافي البروسي ، وهي هيئة تشرف على 19 متحفاً ومجموعة بما في ذلك منتدى هومبولت ، خلال ذلك الاجتماع سلمته السيدة نجوباتي طلب لإعادة التمثال لموطنه في الكاميرون .

كانت تلك المحادثة صعبة بشكل خاص على السيدة نجوباتي لأنها علمت في نفس اليوم أن جدها قد توفي دون أن يرى نجونسو عاد لموطنة .

وقالت “عندما تلقيت المكالمة من والدتي ، غرق قلبي في معدتي ، كنت مثل ، ليس الآن ، نحن قريبون جدًا ، فقط انتظر ، لقد أصابني الانكسار حقًا.”

على الرغم من معاناتها من أجل التصالح مع فقدان جدها ، شعرت نجوباتي بأنها مضطرة لمواصلة حملتها ، في الأشهر التالية ، بدأت الأمور تتغير ببطء.

لسنوات ، أصر المتحف على أن Ngonnso كانت ملكًا قانونيًا لهم ، لكنهم أصدروا الآن بيانًا يعترفون فيه بأنه تم الحصول عليه في ظل ظروف عنيفة ، كانت خطوة في الاتجاه الصحيح.

ثم أُبلغت السيدة نجوباتي أن القرار بشأن عودة تمثال  نجونسو بات وشيكًا ، من ألمانيا وعلمت أنه بعد 120 عامًا ، سيعاد التمثال أخيرًا.

وقالت ”  أخيرًا ، هذا يحدث. ليس فقط لي ، و لشعب Nso ، من أجل الكاميرون ، ولجميع إفريقيا ،  أنا بكيت.”

إذا نظرنا إلى الوراء ، تقول نجوباتي إن تفاعلها مع السلطات الألمانية ساعد في تشكيل حملتها ، معتبره إنها مناقشة صعبة للأشخاص الذين نطلق عليهم الآن الجناة ، لأن هؤلاء الأشخاص أيضًا لم يرتكبوا الجرائم بأنفسهم. وأحيانًا ، يمكن أن نكون قاسيين جدًا عليهم.

وقالت “لقد اتخذت قراري بأنني سأتعامل مع الناس كبشر أولاً ، ثم كمؤسسات يمثلونها ثانيًا. وأعتقد أن هذا نجح حقًا.”

وعلى الرغم من أنه لم يتم تحديد موعد بعد ، إلا أن الخطط جارية الآن لإعادة Ngonnso ، لكن نجوباتي تري في هذا انتصارًا شخصيًا وأيضًا انتصار أوسع لبلدها والقارة ، حيث قالت ” أعتقد أن هذا انتصار كبير للكاميرون ككل ، لأن هذا يساعد أيضًا المجتمعات الأخرى التي تسعى إلى التعويض.”

وتضيف نجوباتي إن حملة إعادة تمثال نجونسو إلى المنزل لم تساعدها على الوفاء بوعدها لجدها فحسب ، بل جعلتها أيضًا أقرب إلى تراثها من نسو.

واضافت “أشعر بالرضا التام ، أنا قادرة حتى على أن أجد نهاية لحقيقة أنني فقدت جدي و أشعر بالسلام مع نفسي.”

إقرأ المزيد 

القصة المأساوية لأشهر سرقة في تاريخ مصر تمثال “نفرتيتي الجميلة” أهم وأجمل قطعة أثرية في التاريخ قبل 110 عام

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »