أخبار عاجلةاخبار افريقياشرق إفريقياشرق افريقيا

أوغندا .. « مبوندوي » : رائحة الموت تفوح في كل مكان

« كانوا يرددون التراتيل الدينية يوميا مساءا قبل نومهم » هكذا روي جيران المدرسة الثانوية التي تعرضت لهجوم إرهابي ليل الجمعة الماضية وراح ضحيته أكثر من ٤٠ تلميذ وعدد من الرهائن فرائحة الموت تفوح في كل مكان ، الجيران تحدثوا أيضا عن حجم المأساة الإنسانية لآباء وأمهات لطالما حلموا برؤية أبناءهم في مناصب عليا عقب انتهاء دراستهم ، لكن أيدي الغدر أبت أن تتركهم يرون ما يحلمون به علي أرض الواقع وفي لحظات فقدوا أعز ما يملكون ، فهذه أسرة فقدت الأب والابن والابن الثاني في عداد المفقودين ، ” بي بي سي ” ركزت في تقرير لها حجم المأساة الإنسانية .

وتقول إحدي جيران المدرسة ” إن التلاميذ كانوا يرددون تراتيل دينية من الإنجيل قبل هجوم مميت شنه متشددون إسلاميون يوم الجمعة ، قالت ماري ماسيكا لبي بي سي “ثم سمعت صراخا”.

خلف الهجوم الإرهابي في مبوندوي حوالي 40 قتيلاً ، وتم توجيه الاتهام لمتشددين مرتبطين بتنظيم الدولة الإسلامية في الهجوم ، ينتمون لتحالف القوى الديمقراطية (ADF) الذي نشأ في التسعينيات وحمل السلاح ضد الرئيس يويري موسيفيني ، بدعوى اضطهاد المسلمين ، ويتخذون من جمهورية الكونغو الديمقراطية المجاورة مقرا لهم ونقطة انطلاق لهجماتهم .

مدرسة Mpondwe Lhubiriha الثانوية التي تعرضت للهجوم يوم الجمعة بالقرب من الحدود.

تقول السيدة ماسيكا إنها شعرت بالرعب مع السكان الآخرين جراء الهجوم الذي استمر حوالي 90 دقيقة.

وقالت لبي بي سي باللغة السواحيلية “لم أستطع تناول الطعام أو النوم منذ ذلك الحين”.

غالبًا ما يغني الطلاب قبل وقت النوم – وفي البداية اعتقدت هي وابنتها أن الضوضاء التي قاطعت أغانيهم في حوالي الساعة 22:00 (20:00 بتوقيت جرينتش) تشير إلى أنهم يستمتعون ببعض المرح.

لكن سرعان ما أصبح واضحًا أن شيئًا مروعًا كان يحدث في المدرسة ، التي كان يعيش فيها حوالي 60 طالبًا داخليًا في مجمع صغير.

دخل المتمردون من تحالف القوى الديمقراطية المهاجع ، وأشعلوا النار فيها واستخدموا المناجل لقتل وتشويه الطلاب.

اب وابنه ضمن الضحايا

 

أقامت عائلة في مبوندوي جنازات يوم الأحد لأب وابنه قُتلوا في الهجوم – حارس الأمن إلفاناس مبوسا البالغ من العمر 47 عامًا وماسيريكا إلتون البالغ من العمر 17 عامًا ، وابنهما الآخر ، بريان موهيندو البالغ من العمر 15 عامًا والذي كان يذهب أيضًا إلى المدرسة ، مفقود ، إنهم لا يعرفون ما إذا كان من بين الأولاد الستة المخطوفين أو أحد أولئك الذين لا يمكن التعرف على جثثهم لأنهم أصيبوا بحروق شديدة.

وقال هوروبانا كيمادي أنسموس لبي بي سي إنه وجد صعوبة في فهم كيف تمكن المهاجمون من التسلل إلى المدرسة التي يعمل فيها ابنه حارس الأمن وحيث يدرس أحفاده.

وقال الرجل البالغ من العمر 69 عاما “هناك وجود عسكري مكثف للغاية في المنطقة .. لآن هناك الكثير من الأمن في المدرسة – وتم منح فريق البي بي سي بضع دقائق فقط لالتقاط بعض الصور للمباني المحترقة.

لقد كان مشهدًا مدمرًا ومزعجًا ، ولا يزال الكثير من الدماء الجافة ملقاة على الأرض خارج سكن الفتيات – فقد تعرضن للهجوم بالمناجل وقتل آخرون بالرصاص أثناء فرارهم.

كان مهجع الأولاد مقفلاً – إما رفضوا فتحه أمام المتمردين أو تم حبسهم بالداخل من قبلهم ، وصب المسلحون الوقود على المبنى وأشعلوا فيه النيران.

في الداخل ، تفوح رائحة الموت – فقد تم تحويل الأسرة إلى شبكة سلكية مع وجود قطع من اللحم لا تزال عالقة بها.

قالت السيدة ماسيكا إنه قرب نهاية الهجوم ، حوالي الساعة 23:30 ، سمعت أحد المهاجمين يتحدث عند بوابة منزلها ويسأل زميله المقاتل عما إذا “تم إنجاز المهمة”.

كانوا يتحدثون باللغة السواحيلية – اللغة المشتركة في المنطقة – وبعد ذلك بدأوا بالصراخ “الله أكبر” “الله أكبر”.

وقالت بعد هذه الهتافات إن أحدهم أضاف: “لقد نجحنا في زعزعة استقرار بلد موسيفيني”.

من جانبه تعهد الرئيس موسيفيني بإرسال مزيد من القوات إلى جبال روينزوري ، الواقعة على طول الحدود بين أوغندا وجمهورية الكونغو الديمقراطية ، قائلا: “عملهم … العمل الإرهابي اليائس والجبان … لن ينقذهم”.

و المنطقة المحيطة بمبوندوي مزيج من المسيحيين والمسلمين. وارتدى بعض الذين حضروا الجنازات يوم الاحد الزي الاسلامي التقليدي.

ونُظمت جنازات أخرى للتلاميذ الذين قُتلوا في الهجوم في قرى في جميع أنحاء المنطقة ، وأصيب معظم الناس بالذهول والألم من وحشية الاعتداء.

كانت وسائل إعلام أوغندية كشفت عن ارتفاع حصيلة قتلى المجزرة المروعة التي ارتكبتها جماعة إرهابية علي صله بتنظيم داعش في هجوم إرهابي على مدرسة في غرب أوغندا إلى 41 على الأقل من 25 أعلنتها الشرطة في وقت سابق.

فيما ذكرت تقارير إعلامية أن ثمانية أشخاص مصابين في حالة حرجة بعد الهجوم على مدرسة لوبيريها الثانوية في مبوندوي.

وقالت الشرطة الأوغندية ” إن الهجوم الذي وقع أمس الجمعة نفذته القوات الديمقراطية المتحالفة – وهي جماعة أوغندية مقرها جمهورية الكونغو الديمقراطية.

وأضافت الشرطة أنه يجري حاليا مطاردة المجموعة الإرهابية التي فرت باتجاه حديقة فيرونجا الوطنية في جمهورية الكونغو الديمقراطية.

وقال المتحدث باسم الشرطة الوطنية الأوغندية فريد إينانجا في بيان يوم السبت “تم حتى الآن انتشال 25 جثة من المدرسة ونقلها إلى مستشفى بويرا” ، مشيرا إلي أن مهجع ” مكان للمبيت ” في المدرسة احترق وتم نهب متجر للمواد الغذائية خلال هجوم ليلة الجمعة ، ويعتقد أيضا أن المهاجمين فجروا قنابل في المنطقة.

وذكرت ” بي بي سي ” أن عدد القتلي قد يصل إلى 40 قتيلا ، مشيره إلي أن هناك مخاوف من أن المجموعة الإرهابية اختطفت أثناء عملية هروبها العشرات حيث لا يزال عدد من الطلاب في عداد المفقودين.

وقال المتحدث باسم الدفاع فيليكس كولايجي على تويتر “قواتنا تلاحق العدو لإنقاذ المخطوفين وتدمير هذه المجموعة”.

وفر المهاجمون نحو متنزه فيرونجا الوطني – أقدم وأكبر حديقة وطنية في أفريقيا ، وهي موطن لأنواع نادرة ، بما في ذلك الغوريلا الجبلية ، كما تستخدمها الميليشيات ، بما في ذلك ADF ، الامتداد الشاسع ، المتاخم لأوغندا ورواندا ، كمخبأ.

وأجرت أوغندا وجمهورية الكونغو الديمقراطية عمليات عسكرية مشتركة في شرق الكونغو لمنع هجمات القوات الديمقراطية المتحالفة.

والهجوم الإرهابي على المدرسة ، التي تقع على بعد أقل من كيلومترين (1.25 ميل) من حدود أوغندا مع جمهورية الكونغو الديمقراطية ، هو أول هجوم من نوعه على مدرسة أوغندية منذ سنوات عديدة.

ففي يونيو 1998 ، تم حرق 80 طالبًا حتى الموت في مهاجعهم في هجوم ADF على معهد Kichwamba التقني بالقرب من حدود جمهورية الكونغو الديمقراطية ، وتم اختطاف أكثر من 100 طالب.

تم إنشاء ADF في شرق أوغندا في تسعينيات القرن الماضي وحملت السلاح ضد الرئيس يويري موسيفيني وبعد هزيمتها من قبل الجيش الأوغندي في عام 2001 ، انتقلت إلى مقاطعة شمال كيفو في جمهورية الكونغو الديمقراطية.

وتم القبض على المؤسس الرئيسي للجماعة ، جميل ماكولو ، في تنزانيا عام 2015 وهو محتجز في سجن أوغندي.

يعمل متمردو القوات الديمقراطية المتحالفة من داخل جمهورية الكونغو الديمقراطية على مدى العقدين الماضيين.

في عام 2021 ، تم توجيه الإتهام لها على التفجيرات الانتحارية في العاصمة الأوغندية كمبالا وأجزاء أخرى من البلاد على تحالف القوى الديمقراطية.

إقرأ المزيد

رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي يدين الهجوم الإرهابي علي مدرسة بغرب أوغندا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »