أخبار عاجلةاخبار افريقياشرق إفريقياشرق افريقيا

كينيا .. المعارضة الكينية تدعو لعصيان مدني احتجاجا علي الزيادات الضريبية الجديدة

دعا زعيم المعارضة الكينية رايلا أودينجا إلى العصيان المدني على مستوى كينيا في خطوة تصعيدية تقوم بها المعارضة الكينية رفضا للزيادات الضريبية الأخيرة التي وافق عليها البرلمان الكيني .

و دعا أودينجا ، الذي حل في المركز الثاني في الانتخابات الرئاسية العام الماضي ، أثناء مخاطبته لحشد من مؤيديه في العاصمة نيروبي، إلى إحياء الاحتجاجات الجماهيرية ضد حكومة الرئيس ويليام روتو ، وقال للالاف من انصاره “يجب ان نلغي قانون المالية”.

يأتي ذلك بعد أيام قليلة من تصديق الرئيس روتو علي الزيادات الضريبية المثيرة للجدل لتصبح قانونًا بعد أن أقرها مجلس النواب الكيني الأسبوع الماضي.

ويرفع القانون الجديد ضريبة القيمة المضافة على منتجات الوقود من 8٪ إلى 16٪ ، كما أنه يفرض ضريبة إسكان بنسبة 1.5٪ على الراتب الأساسي للموظفين ، والتي سيتم تحميلها على كل من صاحب العمل والموظف ، و من المفترض أن توجه الأموال إلى صندوق لبناء منازل لمحدودي الدخل.

وقال أودينجا: “من خلال العصيان المدني ، سنحرم روتو من الضرائب التي يعتقد أنه يمكن أن يبتزها منا بالقوة، نحن نستعيد قوتنا”.

وناشد مشغلي النقل العام زيادة القدرة الاستيعابية لمركباتهم لتغطية التكاليف التشغيلية المرتفعة ، كما حث ضباط الشرطة على السماح بزيادة الحمولة على المركبات.

كما حدد أودينجا طريقة “لاحتضان المقاطعات الضريبية” بما في ذلك الحد من استهلاك البنزين من خلال مرافقي السيارات لتقليل تحصيل الضرائب من الوقود.

كما طالب أرباب العمل بتجاهل التخفيضات الضريبية “التأديبية” ، بما في ذلك ضريبة الإسكان المثير للجدل بنسبة 1.5٪.

ودافع الرئيس روتو عن القانون الجديد ، مشيرًا إلى أن صندوق الإسكان يهدف إلى بناء منازل ميسورة التكلفة للأفراد ذوي الدخل المنخفض وخلق فرص عمل.

إقرأ المزيد 

كينيا .. « روتو » يصدق علي قانون بزيادة الضرائب .. والمعارضة تهدد بالدعوة لاحتجاجات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »