أخبار عاجلةمصر

٣ ملايين حاج يشهدون الوقوف بعرفة وينفرون الي مزدلفة 

 

يوم عرفة  هو الأطول منذ ٣٣ عاما..وخطيب جديد لخطبة عرفة 

وزير السياحة يتابع أحوال البعثة علي مدار الساعة

سامية سامي رئيس البعثة ومعاونيها واللجنة العليا للحج تواصل العمل ليل نهار لراحة الحجاج

 

مكة المكرمة: يوسف دياب

بعد غروب شمس اليوم بصعيد عرفات، وبدء سماع صوت آذان المغرب في مسجد نمرة، وعقب أداء الركن الأعظم بالحج وهو الوقوف بعرفة شرع حوالي ٣ مليون حاج وفي مشهد مهيب، في النفرة من عرفة، فقد تحرك دفعة واحدة قرابة ثلاثة ملايين حاج متجهين الي مشعر مزدلفة لقضاء جزء من الليل به وأداء صلاتي المغرب والعشاء جميع تقديم وثم الشروع في جمع الجمرات، استعداداً للانطلاق الي مشعر مني لرمي جمرة العقبة الكبرى.

وكان لسان حال الحجاج هو التضرع إلى الله سبحانه وتعالى بالدعاء والطاعات في هذا اليوم الشاهد والمشهود.

ومنذ صباح اليوم حرص عدد كبير من حجاج بيت الله الحرام، ومع الضوء الاول لنهار أمس علي الصعود إلى جبل الرحمة، ثم نزلوا منه وتوجهوا برفقة حجاج الداخل وغير الحاجزين في مخيمات الطوافة، الي مسجد نمرة في ‫مشعر عرفات، لإسماع ومشاهدة خطبة عرفة التي شاهدها العالم عبر قنوات التلفزيون حيث اكتظ المسجد الذي يتسع لنصف مليون مُصَلٍّ بساحاته الجانبية.

أما خطيب عرفة فكان الدكتور يوسف بن محمد بن سعيد عضو هيئة كبار العلماء بالسعودية الذي صدر له أمراً بإلقاء خطبة عرفة،دعا فيها المسلمين أن يتقوا الله تعالى بطاعته والتزام شرعه وحفظ حدوده ليكونوا من المصلحين الفائزين في الدنيا والآخرة.

ويعتبر الخطيب أو الإمام رقم ١٤ منذ تأسيس دولة آل سعود، كما أن يوم عرفة بالأمس هو أطول يوم عرفة منذ 33 سنة، ولن يتكرّر إلا بمثل هذه السنوات.

وعلي صعيد الحجاج المصريين وعلي صعيد الحج السياحي فقد استمرت بعثة الحج السياحي برئاسة سامية سامى رئيس الإدارة المركزية للشركات بوزارة السياحة والآثار ورئيس اللجنة العليا للحج والعمرة استمرت استنفار عام منذ امس الاثنين بين لجانها المختلفة ، وقامت البعثة ولجانها بمتابعة عمليات تصعيد حجاج شركات السياحة منذ عصر أمس إلى صعيد عرفات مباشرة وشكلت رئيس البعثة غرفة عمليات مركزية من قيادات وأعضاء البعثة لتقوم بالمتابعة على مدار الساعة مع كافة لجان البعثة التي انتشرت طوال أمس بين مخيمات الحجاج بصعيد عرفات ، وتستعد تلك اللجان للانتقال إلى مشعري مزدلفة ومنى مع آخر ضوء من يوم عرفة

شارك في متابعة تلك اللجان كل من سيد خاطر مدير عام السياحة الدينية بوزارة السياحة والآثار ومحمود عبد الرازق مدير عام النقل السياحى بالوزارة وناصر تركى عضو اللجنة العليا للحج والعمرة وأحمد إبراهيم وهشام أمين عضوى اللجنة العليا وعضو مجلس إدارة غرفة شركات السياحة.

وأكدت سامية سامي رئيس بعثة الحج السياحي أن البعثة شكلت ١٢ لجنة فرعية تم توزيعهم بين مخيمات حجاج السياحة البالغ عددهم ١٦ ألف و ١٠٠ حاج ، موضحة أن تلك اللجان ضمت مفتشين ذوي خبرة للتدخل لحل أية مشاكل بكافة مستويات الحج السياحي الثلاث ” ٥ نجوم أو بالرحلات الاقتصادية والبري ” .

وأوضحت رئيس بعثة الحج السياحي أن تلك اللجان قدمت تقرير علي مدار الساعة منذ بدء تصعيد الحجاج إلي عرفات لأداء الركن الأعظم للحج.

وأشارت إلي أن السيد أحمد عيسي وزير السياحة والآثار تابع مع البعثة عمليات تصعيد حجاج الشركات وطلب موافاته بتقارير طوال اليوم بأحوال الحجاج كما أصدر توجيهاته للبعثة بالاستمرار في متابعة الحجاج في النفرة وطوال أيام التشريق وضرورة ملازمة بالمشاعر المقدسة والتدخل الفوري لحل أية مشاكل تواجههم .

وأوضحت سامية سامي أن عملية تصعيد الحجاج الي عرفات سارت بسهولة ويسر في ظل خبرة الشركات وتوافر سيارات حديثة والتنظيم الدقيق لعملية التصعيد ، وقالت ”  إن جميع مخيمات السياحة بعرفات ألمانية الصنع مقاومة للحرائق ومزودة بأجهزة تكييف نظرا لحرارة الجو ، وفي أماكن قريبة من النفرة وبعيدة عن مخرات السيول ، مشيرة إلي وجود بعض السلبيات التي سارعت البعثة ولجانها بحلها فورا

وشددت علي أن البعثة سوف تتواصل علي مدار الساعة مع كافة لجانها المنتشرة بين أماكن اقامة الحجاج طوال أيام المشاعر المقدسة وتم تكليف رؤساء بتلك اللجان بإخطار البعثة أولا بأول بأية تطورات مع تكليفهم بالتدخل الفوري لحل أية مشاكل تواجه الحجاج.

التدخل الفوري وحل المشاكل

IMG 20230627 WA0034 ٣ ملايين حاج يشهدون الوقوف بعرفة وينفرون الي مزدلفة 

وحول أحوال يوم عرفات أكد احمد ابراهيم عضو بعثة الحج السياحي وعضو اللجنة العليا للحج والعمرة و لجنة تسيير أعمال غرفة الشركات أن عملية تصعيد الحجاج من خلال شركات السياحة تمت بنجاح كبير ودون أية مشاكل علي الاطلاق ، موضحا ان ذلك تم بفضل التسهيلات الكبري والجهود الجبارة التي تبذلها السلطات السعودية في تنظيم الحج ، بجانب الخبرة الكبيرة للشركات في تنظيم الحج ، كما أن هناك التزام من أغلب المطوفين بالخدمات المتفق علي تقديمها للحجاج ، الا أن هناك بعض السلبيات التي ظهرت وتدخلت البعثة لحلها فورا .

وأوضح ان أهم تلك المشاكل وجود مجموعة صغيرة من حجاج الشركات لم تجد لها مكانا بالمخيمات المخصصة لها ، وذلك بسبب دخول بعض حاملي التأشيرات الأخري إلي المخيم ، وعلي الفور تدخلت البعثة وتم الإتصال بوزارة الحج السعودية التي تدخلت فورا والزمت المطوف بتوفير مخيم بديل بكامل الخدمات تم تسكين المجموعة به .

ووجه احمد ابراهيم الشكر الي وزارة الحج السعودية لتعاونها الكبير في حل كافة المشاكل.

وشدد عضو البعثة علي انه سيتم تقييم اداء جميع المطوفين واتخاذ اجراءات مشددة مع المقصرين منهم

وحول المشاكل الاخري التي تم حلها أكد أحمد إبراهيم أنها المشاكل المعتادة في مثل هذا اليوم خاصة تعطل بعض أجهزة التكييفات بسبب حرارة الجو الشديدة وتم الاستبدال الفوري للأجهزة المعطلة.

الاستعداد للنفرة

IMG 20230627 WA0019 ٣ ملايين حاج يشهدون الوقوف بعرفة وينفرون الي مزدلفة 

من ناحية أخري ، تستعد بعثة الحج السياحي وشركات السياحة لنفرة الحجيج من عرفات الي مشعر مني بعد آذان المغرب وتتم النفرة بحوالي ٤٠٠ أتوبيس للحج الخمس نجوم والاقتصادي بجانب حوالي ١٢٠ أتوبيس مرافقة الحجاج البري ، وجميع السيارات موديلات حديثة ومزودة بأدلاء لإرشاد السيارت الي أفضل الطرق خلال النفرة والتحرك بالمشاعر .

واوضح سيد خاطر أن تلك السيارات تتنوع ما بين الأتوبيسات والميني باص وسيارات ليموزين ببعض برامج الحج الفاخر .

وأضاف ” أن البعثة تواصلت مع كافة شركات النقل التي تعاقدت معها الشركات لتوفير سيارات بمواصفات معينة لنفرة الحجيج والتأكد من الالتزام بكل المواصفات التي تم الاتفاق عليها في السيارات .

وأشار هشام أمين إلى أن البعثة سوف تستمر في متابعة احوال الحجاج في مشعر مزدلفة ومتابعتهم حتي وصولهم الي مخيماتهم بمشعر مني لاستكمال مناسك الحج مع اتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية خلال عملية النفرة حفاظا علي سلامة الحجاج. واضاف هشام امين ان البعثة سوف تتواصل مع رؤساء تضامنات شركات السياحة للاطمئنان علي استمرار تقديم الخدمات المتميزة للحاج والتزام المطوفين بكافة الخدمات المتفق عليها معهم في مسعر مني والتدخل الفوري عند حدوث اي تقصير في حق الحجاج

 ومن جانبه أكد ناصر تركى عضو اللجنة العليا وعضو مجلس إدارة اتحاد الغرف السياحية أن الشركات نجحت في وجود سيارتها في مواقف أتوبيسات ملاصقة لمخيمات الحجاج لراحتهم وسرعة نفرتهم إلي مزدلفة ، كما تم التأكيد على وجود عدد من المشرفين ذوي الخبرة لإرشاد السيارات إلى أماكن المخيمات ووصولهم إليها بسلام .

واضاف تركي ان الجميع من وزارة وغرفة وشركات حريصة علي السمعة المتميزة للحج السياحي منذ سنوات ولن تسمح بأي مساس بحقوق الحجاج ولا سمعة الشركات ، مشددا علي أن الجميع يتعاون في تحقيق هذا الهدف .

IMG 20230627 WA0031 1 ٣ ملايين حاج يشهدون الوقوف بعرفة وينفرون الي مزدلفة  IMG 20230627 WA0029 1 ٣ ملايين حاج يشهدون الوقوف بعرفة وينفرون الي مزدلفة  IMG 20230627 WA0032 1 ٣ ملايين حاج يشهدون الوقوف بعرفة وينفرون الي مزدلفة  IMG 20230627 WA0033 1 ٣ ملايين حاج يشهدون الوقوف بعرفة وينفرون الي مزدلفة  IMG 20230627 WA0025 1 ٣ ملايين حاج يشهدون الوقوف بعرفة وينفرون الي مزدلفة  IMG 20230627 WA0027 1 ٣ ملايين حاج يشهدون الوقوف بعرفة وينفرون الي مزدلفة  IMG 20230627 WA0028 1 ٣ ملايين حاج يشهدون الوقوف بعرفة وينفرون الي مزدلفة  IMG 20230627 WA0030 1 ٣ ملايين حاج يشهدون الوقوف بعرفة وينفرون الي مزدلفة  IMG 20230627 WA0026 1 ٣ ملايين حاج يشهدون الوقوف بعرفة وينفرون الي مزدلفة  IMG 20230627 WA0024 1 ٣ ملايين حاج يشهدون الوقوف بعرفة وينفرون الي مزدلفة 

إقرأ المزيد 

تعرف على مناسك الحج التي يؤديها المسلم قبل وأثناء ونهاية الحج

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »