أخبار عاجلةاخبار افريقياشمال افريقيا

« نائل المرزوقي » فرنسي من أصول جزائرية مقتله أشعل فرنسا .. من هو ؟

أشعل مقتل الطفل الفرنسي من أصول جزائرية الطفل نائل المرزوقي، الذي قتل على يد الشرطة الفرنسية صباح الثلاثاء، احتجاجات كبيرة في جميع أنحاء فرنسا ، حيث شهدت مدن فرنسية متعددة أعمال عنف وشغب احتجاجا علي مقتل الطفل نائل صاحب ال ١٧ عام أثناء فحص مروري الثلاثاء في ضاحية نانتير بباريس، عندما لم يمتثل لشرطة المرور.

وتسبب مقتله في أزمة كبيرة في فرنسا لا تزال تداعياتها مستمرة ، حيث أظهرت مقاطع مصورة من أنحاء مختلفة في البلاد حرائق مشتعلة، و متظاهرون يطلقون ألعابا نارية على الشرطة وأحرقوا سيارات وممتلكات عامة.

عامل توصيل طلبات

2023 06 29T133338Z 338946605 RC21T1AVEXQM RTRMADP 3 FRANCE SECURITY SHOOTING scaled « نائل المرزوقي » فرنسي من أصول جزائرية مقتله أشعل فرنسا .. من هو ؟
 

وكشفت تقارير إعلامية فرنسية بعض المعلومات عن الطفل نائل ” جزائري الأصل ” ، يبلغ من العمر 17 عاما، ويعمل في وظيفة توصيل وجبات “البيتزا”.

وفقا لموقع “لا فو دو نورد”، أكد محاميه أنه كان محبوبا في الحي الذي يقطنه مع والدته.

والدته : قال لي أحبك ثم خرج

IMG ٢٠٢٣٠٦٣٠ ٢١٣٨٥٧ « نائل المرزوقي » فرنسي من أصول جزائرية مقتله أشعل فرنسا .. من هو ؟

وقالت والدتة في فيديو: “صباح الثلاثاء، أعطاني قبلة، وقال لي إنني أحبك، ثم خرج”.

وأضافت: “بعد ساعة من خروجه، وصلني خبر أنه قتل على يد الشرطة”.

أما مدربه في فريق الرجبي الذي يلعب به نائل، فأكد أنه شخص ناجح اجتماعيا، وكان عازما على تغيير مسار حياته والخروج من الفقر.

 

وأكد مدربه أنه لم يتاجر بالمخدرات ولم يقم بالسرقات، مثل الكثيرين من ضاحيته.

الشرطي يعتذر

 

244126 « نائل المرزوقي » فرنسي من أصول جزائرية مقتله أشعل فرنسا .. من هو ؟

قدم شرطي فرنسي الاعتذار لعائلة الفتى نائل الذي أرداه الثلاثاء خلال عملية مراقبة مرورية في ضواحي باريس، وفق ما أفاد محاميه.

وقال المحامي لوران-فرانك ليينار على قناة “بي إف إم تي في” الفرنسية “الكلمة الأولى التي نطق بها هي آسف، والكلمات الأخيرة التي قالها كانت لتقديم الاعتذار للعائلة”.

وأضاف “أصيب موكلي بصدمة شديدة من عنف هذا الفيديو… الذي شاهده لأول مرة أثناء احتجازه لدى الشرطة الفرنسية”، في إشارة إلى الصور التي تظهره وهو يطلق رصاصة تسببت في وفاة الشاب نائل البالغ 17 عاما بعد رفضه الانصياع ووقف السيارة التي كان يقودها.

وتابع المحامي “إنه منهار، فهو لا يستيقظ في الصباح ليقتل الناس. لا يريد أن يَقتل”.

ووُجهت إلى الشرطي تهمة القتل العمد وأعيد إلى الحبس الاحتياطي الخميس.

بيان الخارجية الجزائرية

1 1633468 « نائل المرزوقي » فرنسي من أصول جزائرية مقتله أشعل فرنسا .. من هو ؟

وعقب مقتل الطفل أصدرت وزارة الخارجية الجزائرية بيانا حول حادثة مقتله، حيث عبرت الجزائر عن “صدمتها” للقتل “الوحشي” الذي تعرض له الفتى نائل، مشيرة إلى أنه أحد مواطنيها.

ووفقا لما جاء البيان “علمت وزارة الشؤون الخارجية والجالية الوطنية بالخارج بصدمة واستياء بوفاة الشاب نائل بشكل وحشي ومأسوي والظروف المثيرة للقلق بشكل لافت التي أحاطت بحادثة الوفاة”.

 

وأضاف البيان أن “وزارة الشؤون الخارجية على ثقة بأن الحكومة الفرنسية ستضطلع بواجبها في الحماية بشكل كامل من منطلق حرصها على الهدوء والأمن اللذين يجب أن يتمتع بهما مواطنونا في بلد الاستقبال الذي يقيمون به”.

وختمت الخارجية الجزائرية البيان بالتأكيد على أن “الحكومة الجزائرية لا زالت تتابع باهتمام بالغ تطورات هذه القضية المأسوية، مع الحرص الدائم على الوقوف إلى جانب أفراد جاليتها الوطنية في أوقات الشدائد والمحن”.

وكان الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون عبّر الأربعاء عن “تأثره” غداة مقتل الفتى، فيما دعت الحكومة إلى “الهدوء” بعد ليلة من التوتر في ضواحي باريس استمرت الى الخميس.

حظر تجول

 

ef859550 16a8 11ee 8d9d bbb29676b034 « نائل المرزوقي » فرنسي من أصول جزائرية مقتله أشعل فرنسا .. من هو ؟

 وقررت السلطات الفرنسية في دينان (شمال غرب فرنسا) وتوركوان (شمال فرنسا) فرض حظر تجول وذلك تجنبًا لأي أعمال عنف أو شغب بعد ثلاث ليال متتالية شهدتها البلاد، على خلفية مقتل الشاب نائل برصاص شرطي، في “نانتير”.

وقررت السلطات المحلية في “دينان” فرض حظر تجول اعتبارًا من الساعة 8 مساء اليوم الجمعة، بينما قررت السلطات في “توركوان” فرض حظر تجول في 9 مساءً اليوم وحتى 5 صباحًا، حتى يوم الاثنين 3 يوليو.

وكان جيرالد دارمانين وزير الداخلية الفرنسي، قد طالب المحافظين بعدم تشغيل الحافلات والترام في جميع أنحاء فرنسا بعد الساعة 9 مساءً وذلك عقب ثلاث ليالي من أعمال الشغب في جميع أنحاء البلاد على خلفية مقتل الشاب نائل.

ودعا دارمانين أيضًا إلى اتخاذ تدابير صارمة تحظر بيع ونقل قذائف الهاون النارية وعلب البنزين والأحماض والمنتجات الكيميائية القابلة للاشتعال.

تأتي هذه التصريحات في وقت شهدت فيه البلاد أعمال شغب شملت تخريب مقار إدارات عامة وعمليات نهب ومناوشات متفرقة ليل الخميس الجمعة، بعد توجيه تهمة القتل العمد وحبس الشرطي الذي أقدم على قتل مراهق يبلغ 17 عامًا برصاصة في الصدر، الثلاثاء الماضي خلال عملية تفتيش مروري بعدما رفض التوقف في “نانتير” غرب باريس.

وأثار مقتل المراهق أعمال شغب على مدى ليلتين في فرنسا، خاصة في باريس، وتكرر ذلك ليل الخميس الجمعة. وتخشى أجهزة الاستخبارات من “تعميم” أعمال العنف في الليالي المقبلة.

وأشارت مديرية أمن باريس أنه بعد الساعة الثالثة فجرا تم القبض على 242 شخصا في مقاطعات العاصمة “أو دو سين” و”سين سان دوني” و”فال دو مارن”.

كما تعرضت بعض المتاجر في باريس للنهب والتخريب وحتى الحرق، بحسب مسؤول رفيع المستوى في الشرطة.

وفرضت مدينة كلامار (جنوب غرب باريس) حظر تجول جزئي من التاسعة مساء حتى السادسة صباحا وذلك للتصدي لأي أعمال عنف، كما توقفت الحافلات في منطقة باريس عن العمل اعتبارا من الساعة التاسعة مساء أمس الخميس.

إقرأ المزيد

فرنسا .. حظر تجول في مدينتي “دينان” و”توركوان”  إثر أعمال العنف 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »