أخبار عاجلةالسودان

السودان .. معارك عنيفة بين الجيش والدعم السريع في محيط سلاح المدرعات 

تجدد القتال والاشتباكات العنيفة في السودان بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع في محيط سلاح المدرعات جنوب عاصمة السودان الخرطوم باستخدام الأسلحة الثقيلة والخفيفة .

وأفاد شهود عيان بأن الجيش صد هجوما واسعا لقوات الدعم السريع من محورين استمر لعدة ساعات تجاه سلاح المدرعات، أهم القواعد الاستراتيجية المهمة للجيش في الخرطوم ، فيما كثف الجيش قصفه الجوي لمواقع الدعم السريع جنوبي وشرقي العاصمة.

وقصفت الطائرات المقاتلة تمركزات للدعم السريع جنوبي معسكر طيبة، وتزامن ذلك مع سماع دوي انفجارات قوية ومتتالية جنوبي مدينة أم درمان، وفي مدينة نيالا عاصمة ولاية جنوب دارفور تبادل طرفا القتال القصف المدفعي العنيف.

من جانبه أكد نائب رئيس مجلس السيادة الانتقالي في السودان مالك عقار لبرنامج نيوزميكر علي قناة ” روسيا اليوم ” أن أي مبادرة لنشر قوات في السودان وجعل الخرطوم منطقة منزوعة السلاح سيتم اعتبارها مبادرة احتلالية , مشيرا الي أنه بحث مععدة دول ومنظمات كيفية حل الأزمة السودانية.

وقال مالك عقار ” لدى روسيا علاقة جيدة مع السودان دون أي مطامع , مرحبا بأي مبادرة أو نوايا روسية لحل الأزمة السودانية ، ولفت الي أن روسيا من الدول القليلة التي لم تسحب سفيرها من السودان بسبب الأزمة .

وقال عقار ” لدينا بعض التحفظات على الدولة الكينية التي ترأس مبادرة “إيجاد , معتبرا أن القيادة الكينية لديها بعض المصالح الاستثمارية وهي غير محايدة في الأزمة السودانية .

ولفت الي أن مبادرة جدة تنقصها آلية التنفيذ , منوها الي أن جميع الحروب تنتهي على طاولة المفاوضات

وأكد نائب رئيس مجلس السيادة علي أنه يجب على المجتمع الدولي إيجاد حل للأزمة السودانية , وقال ” أولويتنا وقف الحرب ومراقبتها وتأمين المساعدات اللازمة.

من جانبها، قالت اللجنة التمهيدية لأطباء السودان إن قوات الدعم السريع هاجمت مستشفى الشهداء بمنطقة الدروشاب، وقد أدى الهجوم لمقتل اختصاصي مختبر واعتداء موسع على المستشفى والأطقم الطبية ليخرج بعد ذلك عن الخدمة، لكن قوات الدعم السريع نفت في بيان لها اقتحام المستشفى والتعدي على الأطباء , معتبره أنه ما تردد في هذا الشأن معلومات مضللة وكاذبة لا تمت للحقيقة بصلة.

وزعمت قوات الدعم السريع، في بيان صحفي أن المستشفى محتل تماما من قبل قوات الجيش السوداني يستغلونه لعلاج جرحاهم المتواجدين داخلها ، مطالبه أي جهة تريد التأكد من هذه الحقائق عليها الذهاب إلى المستشفى والوقوف على الوضع بدلا من إطلاق الاتهامات جزافًا بغرض التشهير بقوات الدعم السريع.

وأكدت قوات الدعم السريع تقديرها الدور الكبير الذي يقوم به الأطباء والعاملين في الحقل الطبي تجاه المواطنين خلال هذه الأزمة , وقالت ” أعلنا من قبل استعدادنا التام لتقديم كل ما يلزم من تسهيلات تمكن الكوادر الطبية من أداء مهامهم الوطنية واقترحنا تشكيل لجنة مشتركة للتنسيق والتعاون مع الكوادر الطبية في مناطق سيطرة قواتنا لتوفير الحماية وتذليل الصعاب كافة.

وأضافت ” كما أننا لا نتردد في محاسبة أي فرد من قواتنا يثبت تورطه في أي انتهاكات في حق العاملين في الحقل الطبي ونجدد توجيهنا الصادر من القيادة العليا لجميع الارتكازات بتقديم كافة التسهيلات الممكنة للعاملين في المرافق العامة خاصة المستشفيات ومحطات الكهرباء والمياه.

إقرأ المزيد 

السودان .. تمديد إغلاق المجال الجوي حتي 10 يوليو .. والجيش : عمليات ” نوعيه ” ضد الدعم السريع في أم درمان

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »