أخبار عاجلةاخبار افريقياشمال افريقيا

الجزائر تطلق تطبيق إلكتروني على الهواتف الذكية حول تاريخها

و يسمح التطبيق بالإطلاع على مراحل التاريخ الوطني ومعطياته من 1830 الى 1962 من خلال الهاتف الذكي بمنهجية وأسلوب راق ومبسط لتبليغ رسالة المجاهدين إلى كل الشباب الجزائري وذلك عبر اعتماد أساليب تتأقلم مع متطلبات شباب اليوم, لتكون هذه المنصة الرقمية واجهة للجزائر من خلال محتوى تاريخي ذي دلالات رمزية تعكس التاريخ المجيد للجزائر وحضارتها و ذلك تحت اشراف أساتذة باحثين و أكاديميين مختصين.

و يهدف إلى الاسهام في نقل قيم ثورة 1 نوفمبر 1954 المجيدة عبر تكنولوجيا المعلومات والاتصالات التي تم المضي قدما للوصول إليها في عالم الرقمنة من خلال مشروع المنصة الرقمية “جزائر المجد” التي تم إطلاقها خلال جويلية 2022 وتطبيق الهاتف المحمول لتاريخ الجزائر 1830-1962 الذي يعتبر حاوية للذاكرة الوطنية ومرجعية تاريخية وعلمية وأكاديمية.

من جانبه أكد الوزير ربيقة في تصريحات صحفية ,  أن التطبيق “كل متكامل حول حلقات تاريخ الجزائر الوطني استخدمت فيه تكنولوجيات حديثة للمعلومة والاتصال حتى نفي للشهداء حقهم وللتاريخ الوطني حقه عبر ايصاله الى الاجيال الصاعدة”.

و أضاف أن مثل هذا الانجاز يهدف الى “صون تاريخنا الوطني بطريقة تقتضيها التكنولوجيا الحديثة لتمكين شبابنا من اكتساب معارف وثقافة تاريخية صحيحة”.

و يأتي هذا التطبيق في سياق تنفيذ توجيهات رئيس الجمهورية الجزائرية عبد المجيد تبون، بخصوص اعتماد الرقمنة كخطوة مهمة في مسار الحفاظ على الذاكرة الوطنية وصونها وتبليغ رسالة الأجداد وثورة نوفمبر خاصة للأجيال الصاعدة اعتمادا على مختلف الوسائط المتاحة.

و قد أوكلت مهمة تطوير هذه المنصة لمؤسسة مصغرة مكونة من شباب جزائري ذوي خبرة وكفاءة في مجال تكنولوجيات تطوير تطبيقات الواب والهاتف النقال وكذا في مجال صناعة وتطوير تقنية الهولوغرام.

و تم تطوير و تصميم هذا الاخير بطريقة عصرية ومتجاوبة مع مختلف أجهزة الهاتف, واستعملت فيه أحدث لغات البرمجة الموجهة لتكنولوجيات الهاتف النقال.

و تم بالمناسبة, تقديم عرض نموذجي لهولوغرام خاص بشخصية الأمير عبد القادر ثلاثي الأبعاد تفاعلي يعتمد في العرض على التحريك باستعمال حامل خاص هولوغرامي لإعطاء أكثر واقعية  للشخصيات التاريخية التي تم تصميمها والتي تخص المقاومة الشعبية والحركة الوطنية والثورة التحريرية المظفرة.

و يتم اعتماد هذه التقنية على مستوى المؤسسات المتحفية التابعة لقطاع المجاهدين (المتحف الوطني للمجاهد ـ المتاحف الجهوية والولائية للمجاهد) وتأتي في إطار تطوير العمل المتحفي باعتماد الرقمنة والزيارات الافتراضية وغيرها من التقنيات الحديثة في العمل المتحفي.

وتطبيق تاريخ الجزائر متاح للتحميل على موقع وزارة المجاهدين وذوي الحقوق ومنصة “جزائر المجد”  وقريبا على play store  و app store.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »