أخبار السياحةاخبار افريقيامصر

إنخفاض قيمة “الروبل” قد يضرب السياحة الروسية لمصر وتركيا فيما تبقي من 2023

تسبب انخفاض قيمة الروبل مقابل الدولار خلال الايام الماضية في البورصات والاسواق الروسية، في إرتفاع أسعار الرحلات إلى مصر وتركيا بشكل حاد، ووفقاً لما قاله بعض الخبراء السياحيين الروس لـ NEWS.ru فإنه في حالة استمرار زيادة نمو الدولار مقابل الروبل، فمن المرجح أن ترتفع أسعار الجولات أكثر فأكثر، ويصبح من الصعب علي أولئك الذين ليسوا على استعداد لدفع 100-200 ألف روبل للفرد الواحد أن يجدوا حجزاً في الغردقة أو أنطاليا.

قالت رابطة منظمي الرحلات السياحية في روسيا (ATOR) ، إنه بسبب الانخفاض الحاد في قيمة الروبل ، ارتفعت أسعار الرحلات إلى تركيا ومصر بنحو 6٪ خلال الأسبوع الماضي وحده ، وبنسبة 35-50٪ على مدار العام، كما أثرت تقلبات أسعار العملات على تكلفة السفر إلى جميع الوجهات الأجنبية، لكن الضربة كانت حساسة بشكل خاص لقطاع الميزانية الشامل – تركيا ومصر. لذا ، فإن رحلة لمدة أسبوع في مصر لشخصين ستكلف الآن ما معدله 150 ألف روبل، وفي تركيا ستكلف – 170-200 ألف روبل.

وكان سعر صرف الدولار في بورصة موسكو أمس الاول قد تجاوز الـ 90 روبل، لأول مرة منذ أكثر من عام، كانت آخر مرة كان فيها الدولار  مرتفع الثمن في البورصة كان في 28 مارس 2022، و ارتفع اليورو فوق 98 روبل، لأول مرة منذ 22 مارس 2022.

يوم الأربعاء الماضي ، واصل الروبل تحطيم الأرقام القياسية، في وقت التداول ، ةتجاوز الدولار علامة 91 روبل، ووصل سعر اليورو الى 99 روبل، وصباح الخميس تجاوز الدولار 92 روبل وبلغ اليورو 101 روبل.

download 5 إنخفاض قيمة "الروبل" قد يضرب السياحة الروسية لمصر وتركيا فيما تبقي من 2023

كيف يؤثر سعر صرف الدولار واليورو على سعر الرحلات السياحية؟

عادة ما تكون تكلفة الرحلات إلى الدول الأوروبية (اليونان ، إسبانيا ، قبرص) وتركيا مرتبطة باليورو والدولار – وإلى مصر وتايلاند وفيتنام والإمارات وكوبا وجمهورية الدومينيكان.

ويعترف بعض الخبراء الذين قابلتهم NEWS.ru أن الدولار قد يرتفع إلى 100 روبل. بنهاية سبتمبر المقبل، وإذا حدث هذا فإن تكلفة الجولات إلى مصر وتركيا قد تزيد بنسبة 10٪ أخرى ، كما تقول ليودميلا دوفجوليفسكايا ، من مؤسسة شبكة مكاتب السفر Dovgolevskaya.

أما الخدمة الصحفية لشركة السياحة Space Travel NEWS.ru  فقالت إن ارتفاع الدولار بمعدل 100 روبل يمكن أن يؤدي الي ارتفاع في أسعار الجولات بنسبة 15٪ أخرى، لكن في هذه الحالة ، سيقرر منظمو الرحلات ، جنبًا إلى جنب مع الفنادق وشركات الطيران ، كيفية التعويض عن هذا الاختلاف – على سبيل المثال ، جولات الحزمة الجاهزة بسعر مخفض ، كما تقول الشركة. بعد كل شيء ، فإن الطلب على الجولات على خلفية تقلب الروبل هذا آخذ في الانخفاض، والجميع مهتم بزيادته أو على الأقل الحفاظ على مستوى ثابت من المبيعات.

images 4 1 إنخفاض قيمة "الروبل" قد يضرب السياحة الروسية لمصر وتركيا فيما تبقي من 2023

وتقول ليودميلا دوفجوليفسكايا: طرح بعض الخبراء تساؤلاً عن بدائل  السفر لتركيا ومصر؟ وقالوا إن البديل الرئيسي لمصر وتركيا هي الإمارات العربية المتحدة، لكنه بلد حار جداً وتصل درجة الحراة الي أكثر من 40 درجة مئوية في الظل، لذلك ستكون الامارات خارج الموسم والحسابات بسبب هذا الطقس الصعب، لكن مع ذلك ستكلف إجازة لمدة أسبوع لشخصين في الإمارات العربية المتحدة مع المغادرة في 30 يوليو 84 ألف روبل، وتشمل الإقامة في فندق 3 نجوم ووجبة الإفطار فقط، أما على نظام الاقامة الشامل كليًا في فندق 4 نجوم جديد ستبلغ  146 ألف روبل لشخصين.

للمقارنة: تبلغ تكلفة التذكرة إلى تركيا لنفس التواريخ تقريبًا وفقًا لنظام Fortuna (عندما يختار منظم الرحلات فندقًا للسياح) 90 ألف روبل. لشخصين (وهذا يشمل الرحلات الجوية والإقامة في فندق 3 نجوم على أساس شامل كليًا).

إقرأ ايضا:-

مصر .. استقرار أسعار صرف الدولار .. واليورو والإسترليني يواصلان تراجعهما

مصر.. مطارا العلمين والغردقة يستقبلان رحلات جديدة من كازاخستان وبولندا

مصر .. تعرف علي سعر الدولار اليوم في البنوك ثاني أيام العمل عقب انتهاء إجازة عيد الأضحى

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »