أخبار عاجلةاخبار افريقياشرق إفريقياشرق افريقيا

نيروبي تكثف استعدادتها لإستضافة قمة منتصف العام للاتحاد الأفريقي الأحد 

كثفت العاصمة الكينية نيروبي استعداداتها لاستضافة قمة منتصف العام للاتحاد الأفريقي المخصص لرؤساء التجمعات الاقتصادية الإقليمية والآليات الإقليمية الثمانية , والتي تعقد الأحد  تحت شعار “تسريع تنفيذ منطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية” , بمشاركة الدول الأعضاء الاتحاد الأفريقي .

وشهدت نيروبي علي مدي يومي الخميس والجمعة اجتماعات المجلس التنفيذي للاتحاد الإفريقي، التي بحثت تقرير الدورة العادية السادسة والأربعين للجنة الممثلين الدائمين، وكذا تقرير الأمانة العامة لمنطقة التجارة الحرة القارية الإفريقية بشأن تفعيل هذه المنطقة علاوة على موضوع الاتحاد الإفريقي لعام 2023: ” تسريع تنفيذ منطقة التجارة الحرة القارية الإفريقية”.

كما بحثت الاجتماعات تقارير لجان المجلس التنفيذي واللجان الخاصة، واستراتيجية والإطار التوجيهي لشراكات الاتحاد الإفريقي، إضافة إلى القضايا المتعلقة بالبيئة وتغير المناخ والاقتصاد الأزرق، مع التركيز بشكل خاص على تحديات و آفاق الإندماج في إفريقيا , ومناقشة الإصلاح المؤسساتي للاتحاد الإفريقي، علاوة على المذكرة المفاهيمية وخارطة طريق موضوع الاتحاد الإفريقي لعام 2024 المتعلق بالتعليم.

وبحثت الاجتماعات التقارير والقرارات المنتظر اتخاذها فيما يخص تفعيل اتفاقية التجارة الحرة القارية وتحقيق التكامل الإقليمي في القارة، عدد من التقارير الخاصة بالشئون المالية والإدارية وميزانية الاتحاد الأفريقي للعام المقبل، عملية الإصلاح المؤسسي للاتحاد الأفريقي، وعدد من القضايا الموضوعية ذات الأولوية وعلى رأسها تغير المناخ ومشروعات البنى التحتية.

وقال السفير عمرو الجويلى المستشار الاستراتيجي لنائبة رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي لـ  ” أفرو نيوز 24 ” : أن اجتماع المجلس التنفيذي الذي عقد في نيروبي هدف إلى تقييم التقدم المحرز في تنفيذ منطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية  كونه الموضوع الرئيس لعام 2023، إضافة إلى النظر في مسائل الميزانية، الترشيحات الأفريقية في المنظومة الدولية، والتقدم المحرز في التصديق على معاهدات الاتحاد الأفريقي وتنفيذها، وبحث الإصلاحات المؤسسية للاتحاد الأفريقي وأجندة 2063.
 
وأشار “الجويلى” إلى أن نائبة رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي الدكتورة “مونيك نسانزاباجانوا” ترأست وفد المفوضية لتواجد رئيس المفوضية في القاهرة لحضور قمة دول جوار السودان، منوهاً بأنها أبرزت في الكلمة الافتتاحية أن موضوع الاتحاد الأفريقي لعام 2024، وهو التعليم، يسعى إلى الانتقال من النموذج التقليدى المقتصر على المعرفة النظرية إلى المعرفة الجديدة القائمة على الاحتياجات العملية والتحديات المرتبطة بالواقع في القارة الإفريقية.
كما أشادت نائبة الرئيس في كلمة المفوضية بالتقدم المرضي في تنفيذ منطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية، والذي تجلى من بين أمور أخرى، في الاختتام الناجح للمفاوضات بشأن قواعد المنشأ، وإشراك القطاع الخاص. كما أشارت إلى التقدم الجارى إحرازه في الإصلاحات المؤسسية للاتحاد الأفريقي بما في ذلك تقسيم العمل بين الاتحاد الأفريقي والمجموعات الاقتصادية والآليات الإقليمية والإقليمية والدول الأعضاء.
 
وأضاف السفير عمرو الجويلى إلى أن اجتماع المجلس التنفيذي للاتحاد الأفريقى الذي استمر لمدة يومين، قام بتعيين بعض أعضاء “اللجنة الأفريقية لحقوق الإنسان والشعوب”، والمجلس الاستشاري للاتحاد الأفريقي لمكافحة الفساد، ولجنة الخبراء التابعة للاتحاد الأفريقي والمعنية بحقوق الطفل ورفاهيته، ومفوضية الاتحاد الأفريقي للقانون الدولي، وعضو مجلس المراجعة الخارجية.
وأشار إلى اجتماع المجلس التنفيذي سيعقبه مؤتمر تنسيق منتصف العام على مستوى الرؤساء لمكتب جمعية الاتحاد الأفريقي، والمجموعات الاقتصادية الإقليمية والآليات الإقليمية غدا الأحد 16 يوليو 2023 في نيروبي للتباحث حول التكامل القاري وتنسيق الجهود لتسريع عملية التكامل من خلال تقسيم واضح للعمل والتعاون بين الاتحاد والمجموعات الاقتصادية الإقليمية والدول الإقليمية والدول الأعضاء ، بما يتماشى مع مبدأ التتابعية والتكامل والميزة النسبية.

وذكرت مصادر دبلوماسية افريقية مطلعة أن قمة نيروبى ستشهد مشاركة كبيرة من جانب القادة والرؤساء الأفارقة , مشيره الي أن أكثر من 15 من رؤساء الدول والحكومات سيشاركون في القمة إضافة الي رؤساء وفود من 55 دولة أفريقية أعضاء في الاتحاد الأفريقي .

وأوضحت المصادر أن القمة ستناقش عدد من القضايا والأزمات التي تعاني منها عدد من الدول الأفريقية علي رأسها الحرب في السودان , كما ستناقش عددا من الموضوعات ذات الاولوية ومن بينها حالة التكامل الإقليمي في أفريقيا وبحث واعتماد تقسيم فعال للعمل بين الاتحاد الأفريقي والمجموعات الاقتصادية الإقليمية والدول الأعضاء بشأن القطاعات المتبقية ؛ تقرير الإصلاح المؤسسي للاتحاد الأفريقي، وعرض لخطة التنفيذ العشرية لأجندة 2063 .

إقرأ المزيد :

الأحد.. الرئيس السيسي يشارك في الاجتماع التنسيقي الخامس للاتحاد الإفريقي والتجمعات الاقتصادية الأفريقية بنيروبي

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »