اخبار افريقيا

قمة الاتحاد الأفريقي نصف السنوية تنطلق بعد قليل في نيروبي .. ( شاهد بالفيديو والصور ) 

ينطلق بعد قليل في العاصمة الكينية نيروبي الاجتماع التنسيقي نصف السنوي الخامس للاتحاد الأفريقى والتجمعات الاقتصادية بالعاصمة الكينية نيروبى ، حيث يبحث الاجتماع التقدم الذى تحقق فى برنامج عمل الاندماج التجاري لدول القارة الأفريقية وسبل تعزيز ذلك الاندماج ومن بينها خطوات تتعلق بتعزيز حرية الحركة وجواز السفر الأفريقي الموحد وسبل ربط الأسواق المالية والبنية التحتية لدول القارة .

ووفقا لجدول أعمال القمة التنسيقية نصف السنوية للاتحاد الإفريقي والتجمعات الاقتصادية بنيروبي كلمات لرئيس المفوضية الإفريقية موسى فكى محمد، ورئيس كينيا ويليام روتو، ورئيس جزر القمر غزالى عثمانى الذى تترأس بلاده الاتحاد الإفريقي، تتناول سبل تعزيز التكامل التجارى بين دول القارة وتسريع تنفيذ منطقة التجارة الحرة القارية الإفريقية.

وعقب الجلسة الافتتاحية سوف تلتقط صورة جماعية لزعماء ورؤساء حكومات الدول الإفريقية المشاركين في الاجتماع التنسيقى، تليها جلسة مغلقة تتناول الوضع الحالى للتكامل القاري يتحدث فيها رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقى موسى فكى محمد، ورئيس النيجر محمدو إيسوفو الذى يترأس منطقة التجارة الحرة القارية الإفريقية حيث سيستعرض تقريرا يتناول الخطوات التي اتخذت لتسريع تنفيذ منطقة التجارة الحرة القارية الإفريقية. 

وسوف تتضمن الجلسة المغلقة أيضا كلمات لرؤساء التكتلات الاقتصادية الإفريقية تتناول سبل تحقيق التكامل التجاري بالقارة.

وستركز الجلسة المغلقة أيضا على الإنجازات التي حققتها الوكالة الافريقية للتنمية النيباد ودورها في تعزيز التكامل الاقتصادي الإفريقي وتحقيق أهداف أجندة 2063، علاوة على تقرير حول إنجازات منظمة الإيجاد يلقيه رئيس جيبوتي و”الإيجاد” إسماعيل عمر جيلا.

وسوف تعقد جلسة بعد ظهر اليوم الأحد، بعنوان “البيئة والتغيرات المناخية والاقتصاد الأزرق: تحديات وفرص التكامل الإفريقي، تليها جلسة حول الوساطة الإفريقية لإنهاء الحرب الروسية الأوكرانية، حيث سيلقي رئيس جمهورية جنوب إفريقيا سيريل رامافوزا كلمة حول الوساطة بين روسيا وأوكرانيا.

وسيتضمن الاجتماع التنسيقي نصف السنوى للاتحاد الإفريقي والتجمعات الاقتصادية الإفريقية، جلسة حول مبادرة بنك التنمية الإفريقى يتحدث فيها رئيس البنك أكينومي أديسينا حول مبادرات البنك التنموية بالقارة الإفريقية.

وسوف يتحدث رئيس جزر القمر ورئيس الاتحاد الإفريقى غزالى عثمانى في الجلسة الختامية لإعلان التوصيات النهائية الصادرة عن الاجتماع التنسيقي.

وكانت الدكتورة أماني أبو زيد مفوضة الطاقة والبنية التحتية بالاتحاد الأفريقي في تصريحات خاصة لـ ” أفرو نيوز 24 ” : أن قمة منتصف العام للاتحاد الأفريقي مخصصة للتنسيق بين الاتحاد الأفريقي والمنظمات الافريقية الاقليمية والتي يبلغ عددها 8 منظمات اقليمية , و منها النيباد والكوميسا والساداك والإيكواس واتحاد المغرب العربي , مشيره الي أن القمة يحضرها رؤساء وزعماء الدول التي تتولي رئاسة تلك المنظمات في الفترة الحالية .

وأكدت الدكتورة أماني أبو زيد علي أهمية مشاركة الرئيس عبد الفتاح السيسي في القمة , خاصة في ظل رئاسة مصر لـ ” النيباد ” و هي وكالة التنمية الافريقية التابعة للاتحاد الافريقي و التي تمثل آلية تنفيذية , وأيضا في طل الرئاسة المصرية لقمة المناخ العالمية ” كوب 27 ” .

وأشارت مفوضة الطاقة والبنية التحتية في الاتحاد الأفريقي في هذا الصدد إلي التحضيرات التي تجري حاليا لعقد القمة الأفريقية للمناخ والمقرر عقدها في شهر سبتمبر المقبل في نيروبي .

ونوهت الدكتورة أماني أبو زيد إلي أن قمة منتصف العام ستبحث عملية الاصلاح المؤسسي للاتحاد الافريقي , وهي عمليه بدأت منذ عام 2017 داخل مفوضية الاتحاد وهياكلها وبدأ تطبيق المرحلة الأولي من الاصلاح منذ عام 2021 , لافته الي أنه يجري حاليا بحث المرحلة الثانية من عملية الاصلاح حيث يتم بحث إصلاح الهيئات والمنظمات التابعة للاتحاد الأفريقية سواء المنظمات المتخصصة أو الفرعية والتي يبلغ عددها 70 كيان ولجنة متخصصة .

وقالت ” إنه عمل ضخم يتم التشاور بشأنه واعادة النظر في أدوار تلك المنظمات حتي لا تكون هناك إزدواجية في العمل اضافه الي ترشيد النفقات ونجاعة البرامج , مشيره الي أن هناك عمل كبير تقوم به اللجنه المكلفة ببحث عملية الاصلاح المؤسسي والهيكلي في الاتحاد الأفريقي .

وأشارت الدكتورة أماني أبو زيد إلي أهمية مشاركة الرئيس عبد الفتاح السيسي في القمة التنسيقية , لافته الي أن الرئيس ستكون له مداخلتين هامتين في الجلسة المغلقة التي ستركز علي الإنجازات التي حققتها وكالة التنمية الافريقية النيباد/ ودورها في تعزيز التكامل الاقتصادي الإفريقي .

ونوهت في هذا الصدد إلي الدور الكبير الذي قامت به مصر في بلورة المرحلة الثانية للمشروعات الاقليمية و العابرة للقارة من البرنامج الإفريقي للبنية التحتية ٢٠٢١-٢٠٣٠, مشيره الي أن هذا البرنامج واختيار المشروعات و صياغتها وتحديد المحددات لها وتوجهاتها المستقبلية و التشاور و الاتفاق بشأنها تحت الرئاسة المصرية للاتحاد الأفريقي. كما ترأس الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة, اللجنة الوزارية الأفريقية المشكلة لهذا الغرض .

وقالت ” مصر لعبت دورا كبيرا جدا في صياغة هذه المشروعات التي يبلغ عددها حوالي 70 مشروعاً اقليمياً وعابر للقارة في قطاعات النقل و الطاقة و الربط الرقمي و المياه بقيمة حوالي ٣٦٠ مليار دولار.

 و أضافت د. أماني أبوزيد – مفوضة الاتحاد الافريقي – أن القمة التنسيقية تأتي بعد حوالي 3 أيام من عقد القمة الهامة لدول جوار السودان التي عقدت في مصر الخميس الماضي . وهناك اهتمام و تقدير أفريقي كبير بنتائج هذه القمة التي ترأسها الرئيس عبد الفتاح السيسي .

وأعربت الدكتورة أماني أبو زيد عن فخرها الدائم بالدور الكبير الذي ما تزال تقوم به مصر تحت رئاسة الرئيس عبد الفتاح السيسي في خدمة قضايا القارة الأفريقية .

وردا علي سؤال بشأن برنامج الاصلاح الهيكلي للاتحاد الافريقي , أكدت الدكتورة أماني أبو زيد أنه برنامج أفريقي خالص , وقالت ” يسعي الاتحاد الافريقي من خلاله أن يكون أكثر قوة وفعالية ” , مضيفه ” أن العملية كلها تتم بواسطة الخبراء الأفارقة.

ولفتت مفوضة الطاقة والبنية التحتية بالاتحاد الأفريقي إلي أن القمة تأتي في توقيت هام يشهد فيه العالم و القارة تداعيات عميقة منها أزمة الطاقة والعلاقة بين الطاقة والمناخ والغذاء وأزمة الأسمدة و كذا تداعيات الأزمة في السودان.

وقالت ” كما يتضمن برنامج عمل الاجتماع التنسيقى سبل تنفيذ أجندة 2063 للإتحاد الأفريقى والتركيز على التعافى الاقتصادي للقارة الأفريقية وتنفيذ المبادرات الرامية لمواجهة التحديات فى مجالات الزراعة والبنية التحتية والديون والتغيرات المناخية والأمن والطاقة والصحة .

و أوضحت مفوضة الاتحاد الافريقي أنه سبق القمة التنسيقية اجتماعات المجلس التنفيذي على مستوى وزراء الخارجية و ذلك على مدى يومين تم فيهما التباحث حول الموضوعات المطروحة على القمة توطئة لرفعها للقمة التنسيقية اليوم الأحد.  

IMG 20230716 WA0003 قمة الاتحاد الأفريقي نصف السنوية تنطلق بعد قليل في نيروبي .. ( شاهد بالفيديو والصور )  IMG 20230716 WA0002 قمة الاتحاد الأفريقي نصف السنوية تنطلق بعد قليل في نيروبي .. ( شاهد بالفيديو والصور ) 

 إقرأ المزيد : 

الدكتورة أماني أبو زيد : الاصلاح الهيكلي للاتحاد الأفريقي برنامج أفريقي خالص

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »