أخبار عاجلةاخبار افريقيا

رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي يؤكد ضرورة الإسراع في تنفيذ اتفاقية منطقة التجارة الحرة الأفريقية 

أكد رئيس مفوضية الاتحاد الافريقي موسى فقى محمد، وجود مساع جادة لتعزيز التبادل التجاري وزيادة الاستثمارات فضلا عن تعزيز القدرة التنافسية بين الدول الإفريقية، مشددا على ضرورة الإسراع في تنفيذ اتفاقية منطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية.

وعبر فقي ، في كلمة له خلال الجلسة الافتتاحية للاجتماع التنسيقي النصف سنوي للاتحاد الإفريقي والتجمعات الاقتصادية بنيروبي بمشاركة الرئيس عبدالفتاح السيسي اليوم /الأحد/ ، عن شكره للرئيس الكيني وليام روتو على حفاوة الاستقبال والضيافة في هذا البلد الكريم، مضيفا أنه سيتم اليوم طرح جميع الإنجازات التي تمت وفقا للأولويات اللازمة.

وأضاف فقي “يجب أن نعمل جاهدين في إطار دولي لتحقيق الاندماج في النظام الإقليمي من خلال المجموعات الاقتصادية الحالية، مؤكدا أهمية تحسين البرتوكول الخاص بالتبادل التجاري بين دول القارة وإزالة كل العقبات في هذا الصدد.

وتابع فقي قائلا “نحاول بكل جهد التعاون مع المجتمعات الاقتصادية وتحسين المناطق الخاصة بالتجارة وتعزيز التجارة بصورة حرة”، مؤكدا التزام المفوضية الإفريقية بتحقيق هذا الأمر بكل شفافية.

من جانبه ثمن الرئيس الكيني وليام روتو، رئاسة الرئيس عبدالفتاح السيسي للجنة رؤساء دول وحكومات الوكالة الإفريقية للتنمية ” النيباد” بشكل فعال والتى جعلت النيباد يحقق إنجازات رائعة خاصة بأجندة 2063 فيما يتعلق بالتكامل الإقليمي والقاري.

ووجه روتو، خلال كلمته في قمة منتصف العام التنسيقية التابعة للاتحاد الأفريقي بمشاركة الرئيس السيسي، الشكر أيضا للرئيس السيسي على نجاحه في استضافة قمة كوب 27 في مدينة شرم الشيخ، والتى عادت إلى العالم صوتا موحدا إفريقيا مثمرا وساهمت في حل أكبر تحدي وجودى للوجهة الإنسانية ألا وهو التغير المناخي .

وأكدت أمينة محمد نائب الأمين العام للأمم المتحدة، أن أفريقيا هى الأفق الجديد لجميع الإمكانيات، ومصدرا للحلول للتحديات التي يواجهها المجتمع العالمي كله.

وقالت نائب الأمين العام للأمم المتحدة في كلمة ، خلال الجلسة الافتتاحية لقمة منتصف العام التنسيقية التابعة للاتحاد الافريقي بكينيا :”إن هذا الاجتماع يقدم فرصة مميزة لتشكيل وتنفيذ السيادية الإفريقية لتحقيق أهداف وطموحات الشعب الأفريقي وأجندة 2063 “.

وأضافت ” أن العالم يواجه أزمات غير مسبوقة لها أثر اجتماعي واقتصادي بسبب جائحة كورونا والتغيرات المناخية والحرب في أوكرانيا، لافتة إلى أن أفريقيا تعد جزءا في جميع هذه التحديات، فيجب الالتزام من قبل المجتمع المحلي اتجاه التغيرات المناخية التى ساهمت في زيادة العوائق الموضوعة أمام أفريقيا، والتي جعلت جيل من الشباب يعانون من المستقبل غير الواضح.

وأوضحت أن القادة الأفارقة لهم دور كبير أمام التحديات المناخية هنا وفي الخارج، حيث يعتبرون قضية أفريقيا هامة وقوية.

إقرأ المزيد 

رئيس جزر القمر يؤكد استعداد الاتحاد الأفريقي لدعم التوصل إلى حل سلمي للأزمة بالسودان

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »