أخبار عاجلةاخبار افريقياالسودان

السودان : دعوات للتبرع لتلبية الاحتياجات الغذائية لسكان الخرطوم المحاصرين .. و الحرب تدخل يومها المائة

 فتحت لجنة مقاومة في منطقة وسط بحري ضاحية شمال عاصمة السودان الخرطوم باب التبرع من أجل تلبية الاحتياجات الغذائية للمحاصرين في منازلهم ولم يتمكنوا من الفرار منذ بدء المعارك التي دخلت شهرها الرابع بين الجيش وقوات الدعم السريع.

وأوضحت لجنة الدناقلة أحد أحياء وسط بحري في بيان ليل السبت الأحد نشرته على صفحتها على موقع فيسبوك بعنوان “حوجة غذائية” أن سكان الحي “يعيشون وضعا معقدا جدا لظروف الحرب وانقطاع التيار الكهربائي والماء وعدم وجود محال تجارية”.

وأشارت إلى “توقف العمل منذ أكثر من ثلاث شهور وعدم وجود مرتبات ونفاذ ما تبقى من المخزون الإستراتيجي لكل أسرة أو فرد”.

وقررت اللجنة، حسب ما أفادت، “فتح باب التبرع لنسند بعضنا البعض من خلال توفير مواد تموينية أو المساهمة المالية لشراء مواد تموينية من أقرب مكان وتوزيعها على المتواجدين بالحي”.

وتمتد شكاوى السكان من عدم توفر الغذاء إلى أحياء وضواحي أخرى، ففي حي المزاد وسط بحري أكد عباس محمد بابكر أحد السكان لوكالة فراس برس إنه لم يغادر منزله بسبب تقدم عمر والدته ومرضها.

وقال “نتناول وجبة واحدة يوميا منذ شهرين للحفاظ على مخزوننا من المواد واليوم معنا فقط ما يكفي ليومين ولا ندري ما سيحدث بعد ذلك”.

100 يوم 

ودخلت الحرب في السودان بين الجيش وقوات الدعم السريع يومها يومها المائة اليوم الإثنين ، حيث تشتد المواجهات العسكرية بين الطرفين في مدن العاصمة الخرطوم الثلاث دون أفق منظور لإنتهاء معاناة الملايين من أبناء الشعب السوداني المتضررين من هذه الحرب التي تقدر حصيلة ضحايا وفقا لمنظمات دولية ومحلية سودانية بآلاف القتلى والجرحى من المدنيين والعسكريين وملايين النازحين واللاجئين. 

وقلل العميد نبيل عبدالله الناطق الرسمي باسم القوات المسلحة السودانية من انضمام عدد من ضباط الجيش السوداني لقوات الدعم السريع ، في الوقت الذي اعتبر فيه قائد قوات الدعم السريع أن انضمام هذه الكوكبة يمثل دفعة جديدة لقواته في المعركة .

وقال الناطق باسم القوات المسلحة السودانية في بيان منشور علي صفحات التواصل الاجتماعي التابعة لقوات الجيش السوداني ، ” هم بضعة ضباط تم استيعابهم في أوقات سابقة ضمن الترتيبات الأمنية عدا ضابط واحد برتبة الرائد و ٢٨ جندي وضابط صف وجميعهم من أبناء المنطقة ، سقطوا في محك التربية العسكرية التي تتسامى عن الانتماءات الجهوية الضيقة وقومية القوات المسلحة للأسف .

وقال الناطق العسكري السوداني ” إن هناك تضخيم للعدد ومبالغة كعادة المليشيا ، نؤكد أن اختيارهم الوقوف في هذا الموقف المخزي لم ولن يؤثر اطلاقا علي تماسك ومعنويات أفراد الفرقة خاصة والقوات المسلحة بصفة عامة .

وأكد قائد قوات الدعم السريع محمد حمدان دقلو ، أنه سيعمل يدا بيد مع الشرفاء على بناء جيش قومي واحد لا علاقة له بالسياسة يخدم مصالح الشعب ويحمي البلاد.

وقال قائد قوات الدعم السريع، في بيان نشره علي صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك ” أنه حان الوقت لفتح صفحة جديدة من تاريخ بلادنا نرسم فيها مستقبل أمتنا وفق رؤية وطنية شاملة تحقق الحرية والعدالة لنا جميعا في ظل حكم ديمقراطي حقيقي ، مضيفا “نحن واثقون بأننا نستطيع معا أن نعيد بناء بلادنا بالاستفادة من تنوعنا الاجتماعي والثقافي وإمكاناتنا البشرية والمادية الهائلة” ، و مؤكدا “بمقدورنا جميعا وضع بلادنا الغالية في الطريق الصحيح .

وقالت قوات الدعم السريع في بيان ” استجابت قوة كبيرة من القوات المسلحة بقوام 15 ضابط و 527 من الرتب الأخرى بالفرقة 20 الضعين، لدعوة الفريق أول محمد حمدان دقلو،والانضمام إلى قوات الدعم السريع بقطاع شرق دارفور.

ورحبت قوات الدعم السريع، بالقوات المنضمه إلى صفوفها .

وفي سياق آخر أعلنت قوات الدعم السريع أن قواتها الخاصة نفذت مهمة عسكرية مباغتة بالتسلل إلى داخل المنطقة العسكرية كرري واستهداف عدد من المواقع التابعة لقوات الجيش وتكبيدها خسائر في الارواح والعتاد.

وقالت ” نجحت القوات الخاصة بقوات الدعم السريع في تدمير متحرك من 25 مركبة بكامل عتادها وقتل العشرات من قوات الجيش، وتدمير عدد 3 مركبات مدرعة، إلى جانب حرق عدد من المباني داخل معسكر المظلات والمطبعة العسكرية التي تستخدم كمخازن للأسلحة والذخائر.

واكدت قوات الدعم السريع، أنها ستواصل تنفيذ عمليات خاصة محكمة في عدد من مواقع ومقرات الجيش .

عقار يستقبل رجال أعمال سودانيين 

وفي سياق آخر استقبل نائب رئيس مجلس السيادة مالك عقار اير بمقر إقامته بالقاهرة  مجموعة رجال الأعمال السودانيين في مصر . 

 وانعقد الاجتماع في إطار استعدادات السودان للمشاركة في القمة الاقتصادية الروسية الافريقية في ختام الاسبوع الجاري بحضور الوزراء ذوي الاختصاص حيث شارك في الاجتماع كل من احلام سبيل وزيرة الاستثمار ومحمد بشير ابونمو وزير المعادن والسفير دفع الله الحاج وكيل وزارة الخارجية وناقش الإجتماع الأدوار الإيجابية التي يلعبها رجال الأعمال السودانيين بمصر في دعم الاقتصاد السوداني لاسيما بعد إندلاع الحرب منذ ابريل الماضي بتمرد مليشيا الدعم السريع . 

وأشاد النائب عقار بمبادرات رجال الأعمال في هذه المرحلة و اكد بانه سيتواصل مع الجهات ذات الصلة للعمل على تذليل الصعوبات مستقبلا.

إقرأ المزيد 

السودان .. « الخارجية » تنفي احتمالات التوصل إلى هدنة في مسار جدة بين الجيش والدعم السريع

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »