أخبار عاجلةاخبار افريقيا

الرئيس الروسي : موسكو ستقدم 50 ألف طن من الحبوب ل 6 دول أفريقية مجانا

بوتين يكشف طبيعة المساعدات الروسية للقارة الإفريقية الفترة المقبلة 

كشف الرئيس الروسي فلاديمير بوتين عن طبيعة المساعدات التي ستقدمها روسيا لدول القارة الأفريقية خلال الفترة المقبلة ، حيث أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين خلال كلمته أمام المشاركين في قمة روسيا أفريقيا بسان بطرسبورغ عن عزم روسيا فتح عدد من المؤسسات التعليمية الروسية في إفريقيا

وقال بوتين ” إن روسيا مستعدة لتوفير ما بين 25-50 ألف طنا من الحبوب مجانا إلى بوركينا فاسو وزيمبابوي ومالي والصومال وجمهورية إفريقيا الوسطى وإريتريا خلال الأشهر المقبلة.

وأشار الرئيس الروسي إلي أن الدول الغربية تتهم بلاده زورا بالتسبب في الوضع الراهن للأزمة في سوق الغذاء العالمي، إلا أنها في الوقت نفسه تعيق إمدادنا بالحبوب والأسمدة للدول المحتاجة.

وقال ” لمدة عام تقريبا من هذه الصفقة المزعومة، تم تصدير ما مجموعه 32.8 مليون طن من الحبوب من أوكرانيا، ذهب أكثر من 70% منها إلى البلدان ذات المستويات المرتفعة والمتوسطة من الدخل، بما في ذلك داخل الاتحاد الأوروبي، بينما بلغ ما وصل إلى دول مثل إثيوبيا والسودان والصومال وعدد من الدول الأخرى أقل من 3%.

وأكد بوتين أنه لم يتم الوفاء بأي من شروط الصفقة المتعلقة برفع الصادرات الروسية من الحبوب والأسمدة من العقوبات ووصولها إلى الأسواق العالمية، وتم وضع العراقيل أمام تبرعنا بالأسمدة المعدنية لأفقر البلدان المحتاجة ، وقال ” تم إرسال دفعتين فقط من أصل 262 ألف طن من الأسمدة المحجوبة في الموانئ الأوروبية: 20 ألف طن إلى ملاوي و34 ألف طن إلى كينيا والباقي في أيدي الأوروبيين.

وقال الرئيس الروسي ” إن حصة روسيا في سوق القمح العالمي هي 20%، حصة أوكرانيا أقل من 5%، وهو ما يعني أن مساهمة روسيا في الأمن الغذائي العالمي كبيرة، وهي مورد دولي قوي ومسؤول عن جزء كبير من المنتجات الزراعية العالمية مضيفا ” وأولئك الذين يجادلون في هذا الأمر، وفي أن فقط توفير ما يسمى بـ “صفقة الحبوب لتصدير الحبوب الأوكرانية” هم ببساطة يشوهون الحقائق، ويقولون الأكاذيب ، تلك ممارسات الدول الغربية لعقود، إن لم يكن لقرون خلت، وستستمر بلادنا في توفير الإمدادات الإنسانية لدعم الدول والمناطق المحتاجة.

وشدد بوتين علي أن أفريقيا ستتمكن في المستقبل، من خلال تطبيق التقنيات الزراعية المناسبة والتنظيم المناسب للإنتاج الزراعي، ليس فقط من إطعام نفسها، وضمان أمنها الغذائي، بل ستصبح كذلك مصدرة لأنواع مختلفة من الغذاء، ولن تلاقي في ذلك سوى كل الدعم من جانب روسيا.

وقال ” سنساعد في دعم الزملاء في إفريقيا ليس فقط فيما يتعلق بالتعليم العالي، ولكن كذلك في مؤسسات التعليم العام والثانوي وإعداد كوادر المعلمين. نتطلع إلى تدريس اللغة الروسية في بعض الدول.

وأشار الرئيس الروسي إلي أن ما يقرب من 35 ألف طالب من إفريقيا يدرسون في الجامعات الروسية وأعدادهم في تزايد مستمر ، وأن أكثر من 10 آلاف طالب من إفريقيا يدرسون في المعاهد الطبية الروسية.

ولفت إلي أن موسكو ستساعد إفريقيا في تطوير التعليم الثانوي والعام، وتدريب المعلمين.

وقال بوتين: ” يجدر استكشاف إمكانية افتتاح مدارس في إفريقيا لدراسة المواد باللغة الروسية، حيث أن دراسة اللغة الروسية وإدخال معايير التعليم الروسية في إفريقيا سيضعان الأساس لتعزيز المزيد من التعاون.

وكشف عن أن روسيا سوف توفر 10 مختبرات متنقلة، وستقوم بتدريب مئات الأخصائيين كجزء من برنامج مشترك مع إفريقيا لمكافحة العدوى

وقال ” تزداد برامج التبادل ما بين الشباب في روسيا وإفريقيا ، داعيا الشباب من إفريقيا لزيارة سوتشي لمهرجان الشباب مارس المقبل التي يشارك فيها أكثر من 20 ألف شاب وفتاة من أكثر من 110 دولة.

وقال ” نعتزم التعاون في مجال الإعلام لا سيما في مجال المضمون الإعلامي. يوجد هناك خطط لافتتاح عدد من القنوات الروسية في إفريقيا.

ونوه الي زيادة صادرات النفط الخام الروسي والمنتجات البترولية والغاز الطبيعي المسال إلى إفريقيا بمقدار 2.6 مرة، ويوجد الآن أكثر من 30 مشروعا واعدا للطاقة بمشاركة روسية في 16 دولة إفريقية بدرجات متفاوتة من التنمية.

وكشف عن إنشاء أول مرافق الإنتاج في المنطقة الصناعية الروسية بقناة السويس هذا العام

وشدد الرئيس الروسي علي ضرورة التحرك بنشاط أكبر في مجال التحول إلى التسويات المالية للمعاملات التجارية بالعملات الوطنية، بما في ذلك الروبل، من أجل زيادة توسيع النطاق الكامل للعلاقات التجارية والاقتصادية. وقال ” نحن، بهذا الصدد، على استعداد للعمل مع البلدان الإفريقية لتطوير بنيتهم التحتية المالية، وربط المؤسسات المصرفية بالنظام الذي تم إنشاؤه في روسيا لنقل الرسائل المالية، التي تسمح بالدفع عبر الحدود، بعيدا عن بعد الأنظمة الغربية الحالية المقيدة.

إقرأ المزيد

مصر .. الرئيس السيسي يتوجه إلي سان بطرسبرج الروسية للمشاركة في القمة الأفريقية الروسية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »