أخبار عاجلةاخبار افريقياخدماتغرب افريقيافن وثقافة

” الهوسا ” أكبر القبائل الأفريقية انتشارا .. من هم وأين يعيشون ؟

برز إسم قبائل ” الهوسا ” ،مؤخرا عقب تسليط الضوء عليها عقب الأحداث الأخيرة التي شهدتها ولاية النيل الأزرق في السودان والتظاهرات التي قام بها أبناء قبيلة الهوسا في عدد من المدن السودانية ، حيث خرج الآلاف من المنتمين لقبيلة الهوسا في تظاهرات احتجاجا علي أحداث النيل الأزرق .

»» مناطق انتشار ” الهوسا “

ووفقا لموقع ” المعرفة ” فإن قبائل ” الهوسا ” هي شعوب تعيش في مناطق غرب أفريقيا خاصة في شمال نيجيريا ، و جنوب غرب النيجر ، ويمتد إنتشارها الي السودان و الكاميرون و غانا و ساحل العاج و تشاد ، إضافة إلى تجمعات صغيرة في غرب أفريقيا. و يتحدث أبناء ” الهوسا” لغة ” الهاوسا ” , وهي إحدى اللغات التي تندرج تحت مسمي مجموعة اللغة التشادية, والتي تعد إحدى اللغات الأفرو-آسيوية ، وتعد لغة الهاوسا حالياً أكثر اللغات واللهجات الإفريقية انتشاراً . خاصة في ظل هجرة أبناءها لعدد كبير من الأقاليم في عدة دول أفريقية ، في بوركينا فاسو وبنين وغانا والكاميرون ، واختلطوا مع السكان المحليين في تلك الأقاليم وأسسوا مجتمعات تميزت بمهنة التجارة .

كما امتد الهاوسا شرقاً وصولاً إلى مناطق في السودان وتشاد ومناطق أخرى مؤثرين بعاداتهم وتقاليدهم.

و تعد ” الهوسا ” أكبر التجمعات العرقية النيجيرية إذ تبلغ نسبتهم حسب بعض الإحصائيات ربع سكان نيجيريا.

الهاوسا نيجيريا " الهوسا " أكبر القبائل الأفريقية انتشارا .. من هم وأين يعيشون ؟

»» أصل الهوسا هل إفريقي أم عربي ؟

إختلفت آراء المؤرخين بشأن أصل قبائل الهوسا هل هي إفريقية ام عربية ؟ ، حيث يري البعض أن قبائل ” الهوسا ‘ من أصل عربي قدمت لأفريقيا من العراق تحديدا ، إلا أن مؤخرين آخرين يرون إنها قبائل كانت تمتهن الزراعة وصيد السمك والصيد البري على طول الشاطئ الغربي لبحيرة تشاد .وفي شأن اصل قبائل الهوسا تنتشر العديد من الأساطير ، وأسسوا سبع ممالك من القرن التاسع الميلادي إلى القرن القرن الثالث عشر وذلك في المنطقة التي تعرف الآن بجنوب النيجر وشمال نيجيريا.

»» ” الهوسا ” يفتخرون بتاريخها الإسلامي

تنتشر اللغة العربية و الدين الإسلامي بمناطق الهوسا بشكل ملفت للنظر ، وتفتخر قبائل الهوسا بتاريخها الإسلامي وخاصة عندما أسس عثمان دان فوديو مملكة سوكوتو الإسلامية في القرن التاسع عشر الميلادي . وانتشرت بمناطق انتشار الهوسا ، التقاليد المستمدة من الثقافة الإسلامية .حيث يربي الهوسا أبناءهم على التعاليم الإسلامية منذ الصغر بدءا بحفظ القرآن ثم تدرجا في أخذ علوم العربية والشريعة ، ويتبع عدد كبير من أبناء الهوسا الي الي الطرق الصوفية خاصة الطريقتين القادرية والتيجانية.ولعبت قبائل الهوسا دورًا كبيرا في نشر الإسلام في إفريقيا حتى عُرفوا باسم قبيلة الدعاة أو الوعاظ.
 

»» عادات وتقاليد الهوسا

 
تعتبر الموسيقي جزءاً هاما في حياة أبناء قبائل الهوسا ، وغالباً ما تقوم النساء بالغناء خصوصا في مواسم الجفاف. وفيما يتعلق بملابس أهالي الهوسا وتصميمها ، فإنها تكون من نفس الأزياء التي تنتشر في غرب إفريقيا . ويعتمد اللباس التقليدي لنساء الهوسا على تنوع كبير في التصميم والنسيج و الزركشة ، ويتكون الزي النمطي للمرأة هناك من “لفاع” وبلوزة وربطة للرأس ورداء واسع يستخدم لتغطية الجسم والرأس فيما يعتمد حجم الزركشة على ذوق المرأة ودخلها ، أما الرجال فيلبسون الزي الفضفاض (العباءات) وقد كان هذا الزي أساساً مخصصاً للملوك وكبار المسئولين والأئمة ورجال الدين من قبل .
images 5 " الهوسا " أكبر القبائل الأفريقية انتشارا .. من هم وأين يعيشون ؟

إقرأ ايضا :

 قبائل الماساي ملوك ” السافانا ” 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »