أخبار عاجلةاخبار افريقياشرق إفريقياشرق افريقيا

تعرف علي الدول الأكثر سلاما في أفريقيا وفقا لمؤشر السلام العالمي .. موريشيوس في الصدارة

أصدر مؤشر السلام العالمي لعام 2023 الترتيب السنوي للدول الأكثر سلاما و أماناً في العالم، حيث تقيس دراسة معهد الاقتصاد والسلام لعام 2023 مستوى السلام السلبي -غياب العنف أو الخوف منه- لبلد ما.

ووفقا للمؤشر فإن العالم أصبح أقل أمانًا بقليل من العام الماضي ٢٠٢٢ ؛ بسبب تأثيرات جائحة كوفيد-19- الذي لم يتغير عن نتائج مسح 2022 ، في السنوات الخمس عشرة الماضية ، ، ووفقًا لمؤشر السلام العالمي لعام 2022. انخفض الهدوء العالمي بأكثر من 3٪ ، وذلك بسبب تأثيرات الصراعات ووباء كورونا وحالة الاستقطاب السياسي والثقافي التي يشهدها العالم حاليا.

 

ووفقا ل ” جلوبال فاينانس ” ظلت أيسلندا الدولة الأكثر أماناً في العالم منذ أن صدرت الدراسة لأول مرة في عام 2008، كما أنها تحتل المرتبة الثالثة بين أسعد دولة في العالم بعد فنلندا والدنمارك.

واكد المؤشر أن الصراعات الداخلية التي لم تُحل هي عوامل رئيسية تقوض السلم العالمي، فللسنة السادسة على التوالي ، برزت أفغانستان كأقل دولة سلمية في العالم تليها اليمن وسوريا وجنوب السودان وجمهورية الكونغو الديمقراطية.

وسجلت أوكرانيا أكبر تدهور في المؤشر ، حيث هبطت 14 مرتبة إلى المركز 157 ،حيث يقدر التقرير أن الحرب كلفت أوكرانيا 449 مليار دولار ، أو 64٪ من ناتجها المحلي الإجمالي ، إضافة إلي التكلفة البشرية المذهلة 65٪ من الرجال الأوكرانيين الذين تتراوح أعمارهم بين 20 و 24 عامًا فروا من البلاد أو ماتوا في النزاع. وكانت هاييتي ومالي وإسرائيل هي الدول الأخرى التي سجلت أكبر انخفاضات في مؤشر السلام هذا العام، و هناك اتجاه مقلق آخر وهو أن النزاعات أصبحت أكثر تدويلًا .

ووفقا للتوزيع الإقليمي للدول السلمية إقليمياً، حدث أكبر تحسن في السلام في أمريكا الشمالية ومنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا ، ورغم ذلك لا تزال منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا – على الرغم من تسجيلها ثاني أكبر تحسن في الترتيب – موطنًا لأربع من الدول العشر الأقل سلمًا في العالم ، وهي المنطقة الأقل سلمًا بشكل عام.

موريشيوس الاكثر سلاما في أفريقيا

ووفقا للتقرير كانت موريشيوس الدولة الواقعة في جنوب شرق أفريقيا الأكثر سلاما في أفريقيا حيث احتلت المركز 23 عالميا .

ووفقا للترتيب كانت الدول الأفريقية الأكثر سلاما بعد موريشيوس هي :

بوتسوانا ” ٤٢ ”

سيراليون ٤٧

غانا ٥١

السنغال ٥٢

مدغشقر ٥٥

ناميبيا ٥٦

جامبيا ٥٩

زامبيا ٦٣

تونس ٨١

غينيا الاستوائية ٨٢

إقرأ المزيد 

الهيئة المصرية العامة للاستثمار والمجالس التصديرية تستقبل وفد موريشيوس ورجال الأعمال المصريين الأفارقة

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »