أخبار العالمجنوب افريقيا

جنوب إفريقيا..إنقسام في المعارضة بسبب أغنية للفصل العنصري

اتهم حزب المعارضة الرئيسي في جنوب إفريقيا منافسه اليساري الراديكالي الرئيسي بالتحريض على الكراهية من خلال أغنية شهيرة مثيرة للجدل خلال تجمع حاشد يوم السبت ، غنى جوليوس ماليما ، زعيم المناضلين من أجل الحرية الاقتصادية (EFF) ، “اقتل البوير ، المزارع” البوير هم من نسل المستوطنين الهولنديين الأوائل، تم ترديد الأغنية وسط حد يبلغ نحو 90 ألف مشجع في ملعب مزدحم في سويتو.

واتهم جون ستينهاوزن ، زعيم التحالف الديمقراطي الليبرالي (DA) ووصف جوليوس ماليما – “جوجو” كما يسميه سكان جنوب أفريقيا – بأنه “طاغية متعطش للدماء” مصمم على التحريض على “القتل الجماعي”.

ولم يعلق حزب المناضلين من أجل الحرية الاقتصادية على الفور.

يخطط التحالف الديمقراطي (DA) لتقديم شكوى ضد  ماليما ذو الشخصية الجذابة والمستفز عن طيب خاطر ، البالغ من العمر 42 عامًا. رفع الأخير قبضته ، الذي كان يرتدي قبعة حمراء غير قابلة للتدمير ، قبضته لفترة طويلة يوم السبت على منصة مرتفعة ، وسط زوبعة من قصاصات الورق الحمراء والذهبية.

هذا العرض العظيم ، الذي كان يهدف إلى الاحتفال بمرور عشر سنوات على حركته ، اتخذ أيضًا شكل استعراض للقوة بعد أقل من عام من الانتخابات الحاسمة حيث قد يخسر حزب المؤتمر الوطني الأفريقي ، الذي يتولى السلطة منذ نهاية الفصل العنصري ، للمرة الأولى أغلبيته البرلمانية وبالتالي الرئاسة.

رفض التحالف

هذه النتائج المتراجعة الأخيرة حيث تسعى أحزاب المعارضة بنشاط إلى استراتيجيات التحالف لإزاحة حزب المؤتمر الوطني الأفريقي في عام 2024.

قال جوليوس ماليما مؤخرًا إنه مستعد للانضمام إلى تحالف مع DA ، الذي يقود مجموعة من ستة أحزاب صغيرة. لكن جون ستينهاوزن استبعدها الأسبوع الماضي ، قائلاً إن EFF لا تشارك في “قيم ومبادئ” التحالف.

أي احتمال للتقارب ، على الأقل على المستوى الوطني ، بدا مستبعدًا يوم الإثنين ، جون ستينهوزين وصف أيضًا EFF بأنه “العدو السياسي الأول”.

يمكن أن يفوز حزب DA ، الذي لا يزال يُنظر إليه إلى حد كبير على أنه حزب أبيض ، بنسبة 16 ٪ من الأصوات وفقًا لاستطلاع حديث ، مقابل 13 ٪ لـ EFF ، التي تدعو بشكل خاص إلى إصلاح الأراضي لصالح السود في جنوب إفريقيا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »