أخبار عاجلةاخبار افريقياشرق إفريقياشرق افريقيا

الولايات المتحدة تثمن دراسة كينيا لقيادة قوات دولية في هاييتي

أثنت الولايات المتحدة الأمريكية على حكومة كينيا دراستها قيادة قوة متعددة الجنسيات تعمل في هايتي للمساعدة في معالجة انعدام الأمن الناجم عن عنف العصابات.
وأفاد بيان على موقع وزارة الخارجية الأمريكية اليوم الثلاثاء أن واشنطن تتطلع إلى العمل مع شركاء هاييتي للمضي قدمًا في هذه العملية بنجاح من خلال قرار مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة الذي يأذن بإرسال قوة متعددة الجنسيات إلى هايتي، مؤكدا أن دعم واشنطن لشعب هايتي لا يزال ثابتا.
ودعت الولايات المتحدة أصحاب المصلحة في هاييتي إلى اتخاذ خطوات عاجلة لتوسيع الإجماع السياسي واستعادة النظام الديمقراطي.

وأعلنت الولايات المتحدة أنها تعمل على عرض مشروع قرار في مجلس الأمن لإصدار تفويض لنشر قوة شرطة متعددة الجنسيات في هايتي بقيادة كينيا.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية ماثيو ميلر -في تصريح نقلته قناة (الحرة) الأمريكية، اليوم /الثلاثاء/- “نحن ملتزمون بإيجاد الموارد لدعم هذه القوة المتعددة الجنسيات”، معتبرا أنه “من السابق لأوانه تحديد ماهية المساعدات سواء المالية أو المادية التي يمكن أن تقدمها واشنطن”.
وأشار المتحدث إلى أن “وزير الخارجية أنتوني بلينكن أجري اتصالا هاتفيا مع رئيس كينيا وليام روتو، لبحث كيفية تنسيق هذا الملف”، مؤكدا “استعداد واشنطن لمواصلة العمل عن كثب معهم”.
وكانت كينيا قد أعلنت يوم /السبت/ الماضي استعدادها لقيادة قوة متعددة الجنسيات في جمهورية هايتي الغارقة في أزمات إنسانية وسياسية وأمنية تفوق قدرات حكومتها وقواتها الأمنية.

إقرأ المزيد :

كينيا .. الحكومة والمعارضة تتفقان على الانخراط في محادثات لتسوية الخلافات وديا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »