أخبار عاجلةاخبار افريقياغرب افريقيا

النيجر .. فرنسا ودول غربية تبدأ إجلاء رعاياها .. ووصول أول طائرة إجلاء إلى باريس تقل 262 شخصا

وتعمل فرنسا منذ أمس على إجلاء رعاياها الفرنسيين، وكذلك المقيمين من الدول الأوروبية الأخرى في النيجر، وذلك على خلفية الأحداث الأخيرة التي شهدتها البلاد بعد الإطاحة بالرئيس المنتخب محمد بازوم.
وقالت وزيرة الخارجية الفرنسية، كاترين كولونا، في تصريح لها إن 262 شخصا، بينهم 12 طفلا، كانوا على متن أول طائرة إجلاء فرنسية قادمة من النيجر، وهي من طراز إيرباص إيه 330، موضحة أن أغلب الركاب من المواطنين الفرنسيين.
وبالإضافة إلى الفرنسيين، كان على متن الطائرة أيضا رعايا من البرتغال وبلجيكا وإثيوبيا ولبنان، وفقا لوزارة الخارجية الفرنسية.
ومن المقرر أن تهبط رحلة ثانية وعلى متنها رعايا فرنسيين وأيضا من جنسيات أخرى من ألمانيا وبلجيكا وكندا والولايات المتحدة والنمسا والهند.

أعلنت الحكومة اليابانية، اليوم الأربعاء، إجلاء 10 من رعاياها من النيجر بدعم من فرنساـ في ضوء ما تشهده الدولة الواقعة غرب إفريقيا من انقلاب عسكري.
وقال كبير أمناء مجلس الوزراء والمتحدث باسم الحكومة اليابانية هيروكازو ماتسونو في مؤتمر صحفي، حسب ما نقلته وكالة أنباء (كيودو) اليابانية، إن حوالي 10 يابانيين كانوا في البلاد حتى أمس الثلاثاء وتم التواصل معهم جميعًا.
وأكد أن اليابان ستواصل بذل أقصى الجهود لتأمين سلامة رعاياها بالتعاون مع فرنسا ودول أخرى، بعد أيام من الانقلاب العسكري الذي أثار اضطرابات سياسية في النيجر والمظاهرات المناوئة لفرنسا، مستعمرها السابق.
وأضاف أن سفارتي اليابان لدى فرنسا وكوت ديفوار تنسقان مع السلطات الفرنسية لإجلاء رعاياها.
جدير بالذكر أن من حوالي 1200 فرنسي مسجلين على القوائم القنصلية في النيجر، هناك 600 مواطن فرنسي أعربوا عن رغبتهم في العودة إلى فرنسا، وفقا للسلطات الفرنسية.
وكانت وزارة الخارجية الفرنسية قالت في بيان أمس إن فرنسا ستبدأ في إجلاء مواطنيها الفرنسيين وآخرين أوروبيين من النيجر، بسبب “الوضع في نيامي، والعنف ضد سفارتنا أول من أمس، وإغلاق المجال الجوي (للنيجر)، الذي يحرم رعايانا من أي إمكانية لمغادرة البلاد بوسائلهم الخاصة”.
ويأتي ذلك بعد التطورات التي تشهدها النيجر حيث أعلن قائد الحرس الرئاسي عبد الرحمن تشياني توليه السلطة في البلاد عقب الإطاحة بالرئيس المنتخب محمد بازوم.

إقرأ المزيد :

باريس : إجلاء الجنود الفرنسيين من النيجر “ليس على جدول الأعمال ” 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »