أخبار عاجلةاخبار افريقياالسودان

السودان ..”الترويكا” تناشد أطراف النزاع وقف إطلاق النار .. والبرهان يشكل لجنة لجرائم و انتهاكات الدعم السريع

وأدانت الترويكا في بيان على موقع الخارجية الأمريكية، اليوم /الجمعة/ , بأشد العبارات العنف المستمر في دارفور، لا سيما التقارير المتعلقة بعمليات القتل على أساس العرق والعنف الجنسي الواسع النطاق من قبل قوات الدعم السريع والميليشيات المتحالفة معها.
ودعت جميع الأطراف إلى الوقف الفوري للهجمات، ومنع انتشار القتال، ومحاسبة المسؤولين.
وأضافت أنه يجب منح الوصول الكامل إلى المناطق المتضررة من النزاع، حتى يمكن التحقيق في الانتهاكات بشكل صحيح، وحتى تصل المساعدات الإنسانية المنقذة للحياة إلى الناجين، الذين يحتاجون إليها بشكل عاجل.
وقالت “إننا نشعر بقلق بالغ إزاء التقارير التي تتحدث عن حشود عسكرية بالقرب من الفاشر، شمال دارفور، ونيالا، جنوب دارفور، حيث سيعرض المزيد من العنف المزيد من المدنيين للخطر”.
وأشارت إلى أن توسع الصراع المدمر، بين قوات الدعم السريع والقوات المسلحة السودانية، إلى دارفور تسبب في معاناة إنسانية لا تُحصى ويجب محاسبة المسؤولين عن أي فظائع ضد المدنيين لا سيما تلك التي تشمل العنف الجنسي المرتبط بالنزاع واستهداف العاملين في مجال الإغاثة الإنسانية والعاملين في المجال الطبي ومقدمي الخدمات الآخرين.
وذكرت الترويكا أطراف النزاع بالتزاماتهم بموجب القانون الدولي الإنساني المتعلقة بحماية المدنيين، ودعت جميع أطراف النزاع إلى تمكين وصول المساعدات الإنسانية في دارفور وفي جميع أنحاء البلاد.

لجنة لجرائم و انتهاكات الدعم السريع المتمردة

 

 وفي سياق التطورات في السودان أصدر رئيس مجلس السيادة الإنتقالي الفريق اول ركن عبد الفتاح البرهان عبد الرحمن قراراً  بتشكيل لجنة لجرائم الحرب وانتهاكات وممارسات قوات الدعم السريع  برئاسة ممثل النائب العام والخارجية وممثلين لوزارة العدل والقوات المسلحة والشرطة وجهاز المخابرات العامة والمفوضية القومية لحقوق الإنسان.

وتتمثل مهام اللجنة في حصر كافة الإنتهاكات والجرائم التي ارتكبتها قوات الدعم السريع  منذ ١٥ أبريل ٢٠٢٣ م  , وتم تكليف اللجنة بإتخاذ كافة الإجراءات القانونية في مواجهة قيادات وأفراد القوات المتمردة داخلياً وخارجياً وكل من يثبت تورطه بالإشتراك أو التحريض أوالمعاونة.

من جهه اخرى  انخرطت اللجنه منذ تشكيلها في اجتماعات مستمرة واجرت العديد من الإتصالات مع كافة الجهات المعنية ومؤسسات إنفاذ القانون ، وقامت بفتح بلاغات بالإرقام ٥٠٠٥ و٥٠١٠ تحت المواد من ١٨٦ وحتي ١٩٢ من القانون الجنائي ١٩٩١م تعديل ٢٠٠٩ م والتي شملت الجرائم ضد الإنسانية وجرائم الحرب بالإضافة الي جريمة الإبادة العرقية فيما يتعلق بالجرائم التي وقعت بولاية غرب دارفور .

و ستواصل اللجنة اعمالها بإجراء التحقيقات والتحري لحصر الانتهاكات والجرائم وفقا لإختصاصها توطئة لمحاكمة المتورطين من قيادات وافراد قوات الدعم السريع المتمردة في الجرائم والإنتهاكات ضد المدنيين  وتخريب البنيات التحتية واحتلالها للأعيان المدنية ومنازل المواطنين وتقديمهم للمحاكمة العادلة من اجل تعزيز سيادة حكم القانون وتثبيت قيم العدالة وحفظ الأمن والإستقرار في البلاد.

وأهابت اللجنة بالمواطنين بالإسراع في تقديم بلاغات الحق الخاص فيما يلي الإنتهاكات التي تعرضوا لها في كافة مراكز النيابة العامة بالولايات المختلفة وفقا للقرار الإداري رقم ٢ للعام ٢٠٢٣م الصادر من معالي النائب العام في ٢٠٢٣/٧/١١م بمباشرة كافة النيابات لإجراءات قيد البلاغات دون التقيد بالإختصاص المكاني.

إقرأ المزيد :

السودان .. بيان شديد اللهجة من بعثة الأمم المتحدة .. واتهامات للدعم السريع باستهداف المدنيين عشوائيا في دارفور

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »