اخبار افريقياأخبار عاجلة

“الصحة العالمية.. متوسط ​​العمر المتوقع الصحي بين الأفارقة زاد بنحو 10 سنوات .

>> فجوات تمويلية كبيرة في ميزانيات الصحة لمعظم الدول الأفريقية  تقل عن 50 %

أعلنت منظمة الصحة العالمية التابعة للأمم المتحدة، الخميس ، إن متوسط ​​العمر المتوقع الصحي بين الأفارقة الذين يعيشون في البلدان ذات الدخل المرتفع والمتوسط ​​في القارة ، زاد بنحو 10 سنوات .

وقالت أنه بعد فحص بيانات متوسط ​​العمر المتوقع بين سكان 47 دولة أعضاء في المنظمة خلال الفترة من 2000 الي 2019  ، كجزء من تقرير على مستوى القارة حول التقدم المحرز في الوصول إلى الرعاية الصحية للجميع – وهو هدف رئيسي من أهداف التنمية المستدامة .

وجدت أن” هذا الارتفاع هو الأكبر من أي منطقة أخرى في العالم خلال نفس الفترة ” ووفقًا لتقرير وكالة الأمم المتحدة، أن التغطية الصحية الشاملة في المنطقة الأفريقية لمنظمة الصحة العالمية 2022 ، تبين لها ارتفاع متوسط ​​العمر المتوقع في القارة إلى 56 عامًا ، مقارنة بـ 46 عامًا في مطلع القرن، موضحة أنه “بينما لا يزال أقل بكثير من المتوسط ​​العالمي البالغ 64 ، إلا أنه خلال نفس الفترة ، ارتفع متوسط ​​العمر المتوقع للصحة العالمية بمقدار خمس سنوات فقط”.

وقال الدكتور ماتشيديسو مويتي ، المدير الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية لأفريقيا ، إنه يجب أن يُنسب الفضل إلى وزارات الصحة في القارة في “حملتها” لتحسين الصحة والرفاهية بين السكان.

وعلى وجه الخصوص ، استفادت القارة من تحسين الوصول إلى الخدمات الصحية الأساسية – من 24% في عام 2000 إلى 46% في عام 2019 – إلى جانب المكاسب في مجال الصحة الإنجابية وصحة الأم والوليد والطفل.

وقالت المنظمة: إن التقدم الكبير في مكافحة الأمراض المعدية ساهم أيضًا في إطالة متوسط ​​العمر المتوقع ، مشيرة إلى التوسع السريع في تدابير مكافحة فيروس نقص المناعة البشرية والسل والملاريا منذ عام 2005، على الرغم من هذه المبادرات المرحب بها في الوقاية من الأمراض المعدية وعلاجها ، وحذرت الوكالة الأممية من أن هذه المكاسب قد قوبلت بارتفاع “دراماتيكي” في ارتفاع ضغط الدم والسكري والأمراض غير السارية الأخرى، بالإضافة إلى نقص الخدمات الصحية التي تستهدف هذه الأمراض.

وقال الدكتور مويتي: “يعيش الناس حياة أكثر صحة وأطول ، مع وجود تهديدات أقل للأمراض المعدية مع وصول أفضل إلى خدمات الرعاية والوقاية من الأمراض”.

لكن التقدم يجب ألا يتوقف. ما لم تعزز البلدان التدابير ضد خطر الإصابة بالسرطان وغيره من الأمراض غير المعدية، يمكن أن تتعرض المكاسب الصحية للخطر .”

مقاومة التهديد العالمي القادم

وأصر مسؤول منظمة الصحة العالمية على أن تقييد هذه المكاسب الصحية الثمينة مقابل التأثير السلبي لـ COVID-19 – “ومسببات الأمراض القادمة” – سيكون أمرًا بالغ الأهمية ، حيث أشارت وكالة الأمم المتحدة إلى أن البلدان الأفريقية في المتوسط ​​شهدت اضطرابًا أكبر في الخدمات الأساسية ، مقارنة بالمناطق الأخرى.

في المجموع ، أفاد أكثر من 90%من 36 دولة استجابت لمسح منظمة الصحة العالمية لعام 2021 بحدوث اضطراب واحد أو أكثر في الخدمات الصحية الأساسية، حيث تضرر التطعيم وأمراض المناطق المدارية المهملة وخدمات التغذية بشدة.

وشددت منظمة الصحة العالمية على أنه “من الأهمية بمكان أن تكثف الحكومات تمويل الصحة العامة” ، مضيفة أن معظم الحكومات في أفريقيا تمول أقل من 50 % من ميزانياتها الصحية الوطنية ، مما يؤدي إلى فجوات تمويلية كبيرة.

 وأشار البيان إلى أن “فقط الجزائر وبوتسوانا وكابو فيردي وإسواتيني والغابون وسيشيل وجنوب إفريقيا” تمول أكثر من نصف نفقاتها الصحية، ومن أهم توصيات منظمة الصحة العالمية لجميع الحكومات التي تتطلع إلى تعزيز الوصول إلى الرعاية الصحية أن تقلل من إنفاق الأسرة “الكارثي” على الأدوية والاستشارات .

والأسر التي تنفق أكثر من 10% من دخلها على الصحة تقع ضمن فئة “الكارثة”. على مدى السنوات العشرين الماضية، وأن الإنفاق الشخصي شهد ركوداً أو زاد في 15 دولة أفريقية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »