أخبار عاجلةاخبار افريقياالقرن الافريقى

كينيا : الاتحاد الأفريقي والكوميسا يطلقان بعثة مشتركة لمراقبة الانتخابات الكينية

أطلق الاتحاد الأفريقي والسوق المشتركة لجنوب وشرق أفريقيا (الكوميسا) رسمياً اليوم بعثتهما المشتركة لمراقبة الانتخابات إلى الانتخابات العامة المقبلة في كينيا. ويقود بعثة مراقبة الانتخابات الكينية الرئيس السابق لسيراليون ، إرنست باي كوروما ، وبدعم من وزير الصحة والتنمية الاجتماعية السابق في سيشيل ، السفيرة ماري بيير لويد ، عضو لجنة حكماء الكوميسا.

وذكر بيان وزعة الاتحاد الإفريقي أن أهداف البعثة في تتمثل في تقييم إجراء الانتخابات الكينية العامة لعام 2022 كجزء من التفويضات الواسعة للاتحاد الأفريقي والكوميسا لتعزيز الديمقراطية والانتخابات الديمقراطية في إفريقيا بما يتماشى مع رؤيتهم الشاملة لأفريقيا سلمية ومزدهرة ومتكاملة.

وفي حديثه عند إطلاق البعثة ، قال الرئيس كوروما ” إن تفويض بعثة مراقبة الانتخابات المشتركة بين الاتحاد الأفريقي والكوميسا هي تقييم مستقل وموضوعي وحيادي للعملية الانتخابية وفقًا لأحكام المعايير والمبادئ الدولية. المنظمات التي التزمت بها.

وشدد كوروما على أن مراقبي البعثة على المدى القصير أمامهم مهمة شاقة وآمل أن يثري برنامج الإحاطة لمدة ثلاثة أيام فهمكم لسياق الانتخابات” ، وقال الرئيس كوروما : ” إن البعثة ستظهر الجهود المشتركة للمنظمتين للترويج لانتخابات سلمية وحرة ونزيهة وشفافة وذات مصداقية من شأنها تعزيز العملية الديمقراطية في كينيا “.

من جانبها قالت السفيرة لويد ، نائبة رئيس البعثة المشتركة ، ” إن الإطلاق يوضح أهمية انتخابات 9 أغسطس ، “والتي لم تعترف بها الكوميسا والاتحاد الأفريقي فحسب ، بل أيضًا من قبل المجتمع الدولي الأوسع كما هو واضح في الرقم القياسي للرؤساء السابقين الذين يقودون بعثات المراقبة “.

وأعقب البعثة التي انطلقت في 4 أغسطس 2022 ، تدريب توجيهي وإحاطة لمدة ثلاثة أيام للمراقبين.

وبدأ الاتحاد الأفريقي والكوميسا عمليات مشتركة في العملية الانتخابية في كينيا في مايو 2022 ، مع نشر بعثة رفيعة المستوى لتقييم ما قبل الانتخابات لتقييم الاستعداد والسياق الذي ستجرى فيه الانتخابات. بدأت بعثة مشتركة لخبراء الانتخابات في يونيو ، وتبعتها بعثة طويلة الأمد لمراقبة الانتخابات في شهر يوليو 2022.

وتتألف البعثة المشتركة من 90 مراقباً من الحكومات والدول الأعضاء والبرلمان الأفريقي ومنظمات المجتمع المدني والأوساط الأكاديمية وهيئات إدارة الانتخابات في إفريقيا وغيرها.

ومن المقرر أن يتم نشر المراقبين الأفارقة في مناطق انتخابية مختلفة في كينيا بعد الأحد الموافق 7 أغسطس 2022.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »