أخبار عاجلة

الكينيون يتوافدون علي صناديق الاقتراع لاختيار خليفة ” كينياتا “

توافد الكينيون في الساعة السادسة صباح الثلاثاء حسب التوقيت المحلي لكينيا ، الي صناديق الاقتراع لانتخاب رئيس جديد خلفا للرئيس الحالي أوهورو كينياتا ، إضافة إلي إختيار نواب البرلمان الكيني والمسؤولين المحليين ، وهي الإنتخابات التي تحظي بتقرب دولي واقليمي انتظارا لما ستسفر عنه الانتخابات في البلد صاحبه الاقتصاد الأكبر في شرق إفريقيا.

واوضحت وكالة الأنباء الفرنسية في تقرير لها , أنه من مركز المال والأعمال إلى الأحياء الفقيرة في نيروبي ومدن أخرى، بدأت طوابير الانتظار تتشكّل أمام مكاتب الاقتراع التي فتحت أبوابها عند السادسة صباحا بالتوقيت المحلي.

وقال موزيس أوتيينو أونان (29 عاما) في مدينة كيزومو الكبرى في الغرب “استيقظت في الصباح الباكر لأحضر وأنتخب زعيم بلدي الذي سيجلب لنا التغيير. وأنا كلّي أمل”.وتحتدم المنافسة بين المرشحين البارزين في السباق الرئاسي وهما رايلا أودينغا (77 عاما) المعارض المخضرم الذي بات يحظى بدعم النظام ووليام روتو (55 عاما)، نائب الرئيس حاليا.وتحتدم المنافسة بين المرشحين البارزين في السباق الرئاسي وهما رايلا أودينغا (77 عاما) المعارض المخضرم الذي بات يحظى بدعم النظام ووليام روتو (55 عاما)، نائب الرئيس حاليا.

وأدلى روتو بصوته في مسقط رأسه ” كوزاتشيي ” في معقله في منطقة الوادي المتصدع الكبير.

وقال عقب إدلاءه بصوته في صندوق الاقتراع وكانت تقف الي جواره زوجته ” أتى يوم لاستحقاق”.

وأضاف “أطلب من كلّ الناخبين الآخرين ، التصويت بضمير وبحزم لاختيار النساء والرجال الذين سيدفعون البلد قدما خلال السنوات الخمس المقبلة”.

ومن المتوقع أن تغلق مراكز التصويت البالغ عددها حوالى 46 ألفا أبوابها عند الساعة 17,00 بالتوقيت المحلي لكينيا .

ويتنافس في الانتخابات ٤ مرشحين علي منصب رئيس الجمهورية ، علي رأسهم ويليام روتو ” 55 عامًا ” ، نائب الرئيس الحالي ، و رايلا أودينجا ” 77 ” عامًا ، زعيم المعارضة المخضرم المدعوم الآن من الرئيس الحالي كينياتا ويخوض الانتخابات تحت تحالف Azimio la Umoja-One Kenya.وسبق أن خسر أودينجا في سباق الر ئاسة في الانتخابات التي جرت في أعوام 1997 و 2007 و 2013 و 2017 .

وتجري الانتخابات في 46229 مركز اقتراع بها في جميع أنحاء كينيا .

وطبقا لنظام الانتخابات في كينيا سيختار الكينيون في الانتخابات إضافة إلي الرئيس الجديد ، 47 حاكم مقاطعة و 47 عضوًا في مجلس الشيوخ و 47 امرأة نائبة و 290 عضوًا في البرلمان و 1450 عضوًا في مجلس المحافظة ، من بين 16100 مرشح .واعتمدت الحكومة الكينية حوالي 40.9 مليار شلن أو ما يعادل 347 مليون دولار امريكي ، حجم الميزانية ، للجنة الانتخابية المستقلة والحدود (IEBC).

و تجري الانتخابات وسط انتشار أمني مكثف لتأمين الناخبين ، حيث من المقرر أن تنشر السلطات الكينية حوالي ١٥٠ ألف رجل شرطة كيني يتولون مسؤولية تأمين عملية التصويت .

كما تحظي الانتخابات برقابة افريقية ودولية ، حيث نشرت بعثة مراقبي الانتخابات المشتركة بين الاتحاد الأفريقي والكوميسا للانتخابات الكينية مراقبين في 38 من أصل 47 مقاطعة في البلاد.

ووصل المراقبون جميعًا إلى مناطق انتشارهم امس الاثنين وبدأوا في رسم خرائط لمراكز الاقتراع والاجتماع بمسؤولي الانتخابات والأمن الرئيسيين.

وتتكون البعثة المشتركة من 93 مراقبا ، من الدول الأعضاء في الاتحاد الأفريقي ، يقودهم رئيس سيراليون السابق إرنست باي كوروما مع السفيرة ماري بيير لويد ، عضو لجنة حكماء الكوميسا وبدعم من المفوض بانكول أديوي للشؤون السياسية والسلام والأمن.

وينتشر في الانتخابات حوالي 18000 مراقب انتخابات في الانتخابات الكينية علي رأسهم سبعة رؤساء دول وحكومات أفريقية سابقين يقودون ٧ بعثات مراقبة .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »