أخبار عاجلةاخبار افريقياالقرن الافريقى

تطورات مثيرة في إثيوبيا .. وإسرائيل تجلي 200 من مواطنيها من أمهرة

في تطور مثير للأحداث التي تشهدها إثيوبيا مؤخرا أعلنت إسرائيل أنها قامت بإجلاء أكثر من 200 من مواطنيها أو الأشخاص المؤهلين للحصول على الجنسية من من إقليم أمهرة بإثيوبيا , يأتي هذا في الوقت الذي أعلنت فيه الحكومة الإثيوبية استعادة القانون والنظام في إقليم أمهرة بعد تحرير المدن الرئيسية من الميليشيا المسلحة.

وذكر بيان صادر عن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو اليوم الخميس ” إنه تم إنقاذ 204 أشخاص على الأقل، معظمهم إسرائيليون إضافة إلى بعض المؤهلين للحصول على الجنسية الإسرائيلية، من أمهرة ,وقال نتانياهو في تسجيل مصوّر منفصل “كان هؤلاء الأشخاص في طريقهم من قوندر وبحر دار إلى أديس أبابا وسيصلون من هناك إلى إسرائيل”.

استعادة القانون والنظام

من جانبه أعلنت القيادة العامة لحالة الطوارئ التي شكلتها الحكومة الإثيوبية برئاسة أبي أحمد ، عن استعادة القانون والنظام في إقليم أمهرا، بعد تحرير المدن الرئيسية في الإقليم من التهديدات الأمنية من قبل الجماعة المسلحة.
وذكرت القيادة العامة لحالة الطوارئ، في بيان ، أمس الأربعاء، أنها قامت بتقييم المرحلة الأولية من الأنشطة التي تم الاضطلاع بها منذ إنشاء القيادة العامة.
وكشف البيان الصادر عن القيادة العامة، عن نجاح المرحلة الأولى من لتحرير لاستعادة مدن بحر دار، دبرى مارقوس، دبرى برهان، ولاليبيلا، وقوندر، وشوا روبيت، وإعادتها إلأى الأنشطة الطبيعية. وأضحت القيادة أن التركيز على هذه المدن في المرحلة الطبيعية تأتي بسبب كثافة سكان المدن المذكورة، ونشاطها التجاري والسياحي، بالإضافة إلى كونها مراكز للمنشأت الحكومية والصناعية.
وقال البيان، تم إتخاذ الإجراءات المناسبة بعد رفض الجماعة المسلحة الخيار السلمي، وتسليم أسلحتها لقوات الدفاع الوطني.
وأعربت القيادة العامة، عن شكرها وتقديرها لسكان الإقليم على الدعم الذي قدموه لمساندة ودعم قوات الدفاع الوطني.
وفي السياق نفسه، أعلنت حظر التجول في ست مدن – بحر دار، لاليبيلا، قوندر، شوا روبيت، دبرى برهان، ودبري مارقوس – حتى 23 أغسطس.
وأكدت القيادة العامة، استئناف الرحلات المنتظمة إلى المدن المذكورة أعلاه اعتباراً من اليوم الخميس الموافق 10 أغسطس 2023. ستستأنف جميع أنواع النقل (باستثناء المركبات ذات الثلاث عجلات والدراجات النارية) بالإضافة إلى إستئناف الخدمات الحكومية، والخدمات المجتمعية، والأعمال التجارية، والصحة، والتمويل، وما إلى ذلك.
 156
 
وفي سياق آخر قال قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الإثيوبية ، السفير ميليس ألم ، إن حكومة إثيوبيا تعمل باستمرار على تعزيز العلاقات الثنائية والمتعددة الأطراف مع دول مختلفة .

وفي بيان صحفي اليوم ، سلط السفير ميليس الضوء على الزيارات الأخيرة التي قام بها رئيس جنوب السودان ورئيس البنك الدولي ووزراء خارجية اليابان وكوريا الجنوبية.

وأكد مجددا على جهود إثيوبيا المتواصلة لزيادة تعزيز العلاقات طويلة الأمد ومتعددة الأوجه للبلاد في المجالات الثنائية والمتعددة الأطراف.

وأشار المتحدث الرسمي إلى أن الزيارة الأخيرة التي قام بها الرئيس سلفا كير ميارديت إلى إثيوبيا تهدف إلى الارتقاء بالعلاقات بين إثيوبيا وجنوب السودان إلى مستوى أعلى في السياقات الثنائية والإقليمية والمتعددة الأطراف ، ويعمل البلدان عن كثب لتحقيق هذا التطلع.

وأضاف المتحدث أن روابط الاستثمار والبنية التحتية القائمة على علاقة قوية بين المجتمع هي أحد مجالات التعاون ذات الأولوية.

وفي إشارة إلى الزيارة الرسمية لرئيس البنك الدولي أجاي بانغا ، قال إن الحكومة الإثيوبية تعمل عن كثب مع الهيئة المالية العالمية لتسريع الدعم المالي لمشاريع التنمية في البلاد.

وفي حديثه عن الزيارات الرسمية التي قام بها وزيرا خارجية اليابان وكوريا الجنوبية ، هاياشي يوشيماسا وبارك جين ، شدد السفير ميليس على التزام إثيوبيا المستمر بتعزيز علاقاتها مع دول شرق آسيا ، لا سيما في مجالات التجارة والاستثمار وتنمية القدرات وكذلك تقاسم الخبرات في الابتكارات العلمية والتكنولوجية.

واستمرت العلاقات الدبلوماسية بين إثيوبيا وكوريا الجنوبية 60 عامًا ، وإن تعهد الأخيرة بدعم جهود إعادة التأهيل والتعمير التي تبذلها الحكومة في المناطق المتضررة من النزاع أمر يستحق الثناء ، حسبما ذكر المتحدث.

وذكر السفير ميليس أن الزيارات مكنت إثيوبيا من القيام بأنشطة دبلوماسية فعالة بهدف زيادة تعزيز التعاون الثنائي والمتعدد الأطراف.

وناقش كبار المسؤولين الزائرين مع قادة الحكومة الإثيوبية بمن فيهم رئيس الوزراء أبي أحمد ونائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية ديميكي ميكونين ، مختلف القضايا ذات الاهتمام المشترك , واتفقوا أيضا على تعزيز العلاقات الثنائية والتعاون مع إثيوبيا.

إقرأ المزيد :

إثيوبيا.. 19 سائح إسباني عالقون في مناطق القتال مع قوات الأمهرة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »