اخبار افريقيااقتصاد افريقي

زيمبابوي..غضب بين المواطنين بسبب رفض التجار خفض الاسعار بعد خفض أسعار الوقود

عبر المواطنون  في زيمبابوي عن غضبهم من التجار الذين يرفضون خفض أو تثبيت أسعار السلع الأساسية على الرغم من انخفاض أسعار الوقود، واستقرار أسعار العملات الأجنبية في السوق السوداء بعد مجموعة من التدخلات التي تشمل خفض أسعار الوقود وإدخالها، من العملات الذهبية.

وأدت هذه الإجراءات إلى سحب مجموعة كبيرة من المضاربين والذين يسعون إلى الحفاظ على القيمة حيث مكنتهم هذه الإجراءات الآن من الاستثمار في العملات الذهبية بدلاً من مطاردة الدولار الأمريكي في السوق الموازية.

كانت بعض الشركات  قد اتخذت خطوات لخفض أسعار منتجاتها بينما استمرت شركات أخرى في البيع بالأسعار المرتفعة، نتيجة للتغييرات التي شهدتها الأسابيع الأخيرة ، تأتي هذه الخطوة من هذه الشركات للتصرف بأمانة وصدق،  أكثر من أولئك الذين كانوا يسعون للتو إلى تحقيق أرباح أعلى.

لكن الأعذار الخاصة بأسعار الوقود ، التي لا تمثل سوى 25 % من التكاليف حتى في قطاع النقل وأقل بكثير في معظم الصناعات ، والسوق السوداء للفوركس ، استخدمتها الشركات عندما رفعت الأسعار.

يعتقد المواطنون الآن أنه يجب على الشركات اتباع منطقها الخاص والبدء في خفض الأسعار. لكن لم يخف عدد من المواطنين استياءهم تجاه الشركات التي تواصل رفع الأسعار أو الحفاظ عليها في جانبهم الأعلى.

تبدأ معظم الزيادات في الأسعار من قبل الشركات المصنعة ، وليس تجار التجزئة ، الذين غالبًا ما يكونون أنفسهم تحت رحمة المصنعين الذين يصرون إما على العملة الأجنبية أو السعر وفقًا لما يعتقدون أن سعر السوق السوداء.

قالت السيدة ميرسي موريمبا من هاتفيلد إن خفض سعر الوقود كان خطوة إيجابية ينبغي تقديرها ، مضيفة أن عالم الأعمال ، الذي كان يلقي باللوم على أسعار الوقود في بعض ارتفاعات الأسعار ، يجب أن يخفض أسعاره أيضًا لصالح الجميع. ضمان حياة أفضل.

“تخفيض أسعار المحروقات إنجاز مهم في الدولة ونأمل أن نحافظ عليه وحتى في المحلات نشهد حاليا وضعا مستقرا حيث الأسعار عادلة حاليا رغم أن هناك من يفشل في الحفاظ على استقرار الأسعار. نحن سعداء بانخفاض أسعار بعض السلع “.

وقال بيتر موتويزيفا من موتوكو إن خفض أسعار الوقود والاستقرار الحالي في أسعار السلع الأساسية أمر مرحب به.

وقال “على الأقل لدينا الآن أمل في الأفضل ولكن على جميع المتداولين التوفيق بين استقرار الفوركس وتراجع الوقود من خلال خفض الأسعار”.

قال لورانس فاراريرا من بيندورا إن إدخال العملات الذهبية ساهم في استقرار سعر الصرف الأجنبي وما تلاه من تخفيضات في الأسعار على الرغم من أن بعض التجار ما زالوا يرفضون خفض الأسعار.

خلال الأسابيع الثلاثة الماضية ، تم تنفيذ  ثلاثة تخفيضات في أسعار الوقود حيث انخفض البنزين بنسبة 11 % تقريبًا ، وانخفض الديزل بما يزيد قليلاً عن 7 %.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »